اخبار مصر

خالد جلال: ننتج 5000 عمل مسرحي سنويا والإمكانيات ليست الشماعة التي تمنع وصولنا للناس

بروتوكول بين الثقافة والمتحدة لتسجيل المسرحيات وعرضها على القنوات

أكد رئيس قطاع الإنتاج الثقافى والقائم بأعمال البيت الفني، خالد جلال، ضرورة التعاون بين وزارات الثقافة والتعليم والإعلام والاتصالات لنشر الوعي والفنون.

وأوضح جلال، خلال رده على طلب المناقشة العامة المقدم من عضو المجلس باهر غازي، وأكثر من 20 عضوًا آخرين بشأن سياسة وزارة الثقافة نحو استعادة الدور التاريخي لقصور الثقافة والمسارح في نشر التوعية الفكرية وتعليم الفنون الثقافية كأحد الركائز الأساسية لبناء الإنسان المصري، وجود إنتاج مسرحي ضخم وصل لنحو 5000 مسرحية عن طريق قصور الثقافة والجامعات، قائلا: “منتج فني مسرحي ضخم جدًا يكاد يكون غير موجود في أي دولة في الوطن العربي”.

وشدد على أن المنتج ثري جدًا على مستوى العدد والمحتوى، مشيرا إلى وجود خطة تحتوي على إنتاج أعمال كبار الكتاب بدءًا من توفيق الحكيم حتى الكاتب عبد الرحيم كمال، الذي قال عنه الرئيس إنه أفضل شخص يكتب عن موضوع تجديد الخطاب الديني، ولفت جلال إلى بدء بروفات مسرحية صاحب الوردة التي تناقش هذا الموضوع.

وجدد المخرج المسرحي خالد جلال تأكيده على أهمية دور وزراة الاتصالات في الفترة المقبلة، لنشر الوعي والثقافة من خلال الأدوات التكنولوجية الحديثة، وسط العالم المفتوح “المعركة أكبر، زمان نواجه قناتين تغلقا في 12 مساءً إنما الآن نحن وسط العالم المفتوح بشراسة”، متابعا: “محتاجين ننشر الوعي والإدراك والجمال ولن يتأتى من وزارة واحدة، يجب أن تتعاون الوزرات سويا”.

وقال جلال “نحن بصدد عمل بروتوكول بين وزارة الثقافة والشركة المتحدة لتسجيل كل المنتج المسرحي ونشره عبر القنوات الخاصة بالمتحدة”.

وعلق عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ: “من الملاحظات الغريبة إن في فترة من الفترات كان في مسرح التليفزيون ومسرحيات اتعملت من كبار الكتاب في هذه الفترات، عرض هذه المسرحيات ساهم لحد كبير في الحياة الثقافية في مصر”، منتقدًا غياب تسجيل المسرحيات وعرضها، قائلا “مسرحيات عظيمة جدا بأستاذة عظام وربما لا يتوفر للكثيرين مشاهدتها مثل أعمال الفنان يحيى الفخراني”، وتساءل “لماذا لا نيسرها للناس”.

واستعرض بعدها المخرج خالد جلال: “عندنا فرقة المواجهة والتجوال التي بدأت في 2018 ما بتروحش المحافظات بتروح القرى والنجوع، يصلوا أصغر قرية”، مشيرًا إلى تنظيم عروض في المدارس، مردفا: “حققوا الوصول للعمق المصري بشدة، أنا راجل طالع من مسرح الجامعة الإمكانيات عمرها ما كانت الشماعة اللي تمنع وصولنا للناس”.