رياضةشخصياتكرة قدم

زين الدين زيدان | لاعب ومدرب كرة قدم

زين الدين زيدان ، اسمه زيزو ​​، (من مواليد 23 يونيو 1972 ، مرسيليا ، فرنسا) ، لاعب كرة القدم الفرنسي (كرة القدم) الذي قاد بلاده إلى الانتصارات في كأس العالم 1998 و بطولة أوروبا 2000.

بعد اللعب لفريق جونيور الأمريكي سان هنري ، انضم زيدان إلى كان في عام 1989 وسرعان ما أصبح النقطة المحورية في جريمة الفريق. ولديه لاعب خط وسط مترابط ، كان يتمتع بقوة استثنائية في قوة الجزء العلوي من الجسم ومهاراته في العمل التي استكملت برؤيته الميدانية الفائقة. في عام 1992 تم نقله إلى بوردو ، حيث سجل 10 أهداف عالية في مسيرته مع الفريق. بعد عامين تم اختيار زيدان كأفضل لاعب كرة قدم شاب في فرنسا وظهر لأول مرة في المنافسة الدولية بهدفين في 17 دقيقة ضد جمهورية التشيك.

في عام 1995 ، ساعد زيدان في الحصول على مكان في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لنادي بوردو. ومع ذلك ، تم نقله في الصيف التالي إلى نادي يوفنتوس في إيطاليا ، حيث سرعان ما أصبح مفضلًا كما كان في فرنسا. في عام 1997 ، ظهر زيدان في فريق يوفنتوس الفائز في بطولة العالم للأندية وكأس السوبر UEFA وكذلك في فريقه الفائز بالدوري الإيطالي. وصل يوفنتوس أيضًا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عامي 1997 و 1998. انضم زيدان إلى ريال مدريد عام 2001 ، وفي العام التالي فاز الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية. فاز الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) بجائزة زيدان لأفضل لاعب في العالم ثلاث مرات (1998 و 2000 و 2003).

حقق زيدان أيضًا نجاحًا في المنافسة الدولية. كان لديه كأس العالم 1998 الحافل بالأحداث ، والذي أقيم في فرنسا لأول مرة. داس زيدان على أحد المنافسين في المباراة الثانية من الجولة الأولى وتم تعليقه في مسابقتين. كانت هناك تكهنات بأنه سيتم طرده من الفريق ، لكنه عاد في الدور ربع النهائي. سجل زيدان هدفين في المباراة النهائية ضد البرازيل ، وحصلت فرنسا على كأس العالم بفوز 3-0. في عام 2000 ، حصل زيدان على لقب أفضل لاعب في البطولة بعد أن قاد فرنسا إلى البطولة الأوروبية.
على الرغم من فشلها في تسجيل هدف في دفاعها عن لقب كأس العالم في عام 2002 ، دخلت فرنسا كأس العالم 2006 كأحد المرشحين. أداء زيدان المتميز في البطولة دفع الفريق إلى المباراة النهائية ضد إيطاليا. وقرب نهاية الشوط الثاني من ركلة جزاء ، وتعادل النتيجة عند هدف واحد – بعد أن سجل زيدان هدف فرنسا الوحيد – قام برأس لاعب إيطالي كان يسخر منه ، مما أدى إلى بطاقة حمراء وطرد زيدان. بدون كابتنهم ، خسرت فرنسا أمام إيطاليا بضربات الترجيح. على الرغم من خروجه النبيل من المباراة النهائية ، حصل زيدان على الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة. تقاعده من كرة القدم الاحترافية بعد كأس العالم 2006.

في عام 2013 ، أصبح زيدان مساعداً لمدير نادي ريال مدريد ، وفي العام التالي تولى مهام إدارية في فريق ريال مدريد كاستيلا ، فريق احتياطي النادي في الدرجة الأولى. في يناير 2016 ، تمت ترقيته إلى منصب المدير الفني لفريق Real عندما قام النادي بتغيير مدرب في منتصف الموسم. قاد زيدان ريال مدريد إلى لقب الدوري الاسباني في موسم 2016-17. بالإضافة إلى ذلك ، قاد النادي للفوز في بطولة دوري أبطال أوروبا 2015-2016 ، وهو إنجاز كرره الفريق في 2016-2017 و 2017–18. استقال من منصبه الإداري بصدمة بعد أيام قليلة من نهائي دوري أبطال أوروبا 2018 ، مشيراً إلى اعتقاده بأن النادي يحتاج إلى تغيير ثقافي. ومع ذلك ، كان وقته بعيدًا عن الهامش لفترة وجيزة ، حيث عاد لإدارة ريال مدريد في مارس 2019 بعد فترة وجيزة من استبعاد النادي من دوري أبطال أوروبا.

زيدان مدرب نادي ريال مدريد الاسباني

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق