رياضةشخصياتكرة قدم

صامويل ايتو | لاعب كرة قدم

صموئيل إيتو ، كامل صموئيل إيتو فلس ، (من مواليد 10 مارس 1981 ، نكون ، الكاميرون) ، لاعب كرة القدم المحترف الكاميروني الذي يعتبر واحداً من أعظم لاعبي كرة القدم الأفارقة في كل العصور.

حضر إيتو أكاديمية كادجي الرياضية في دوالا بالكاميرون ، وحصل على المركز الوطني لأول مرة أثناء لعبه مع يو سي بي دوالا ، وهو نادٍ من الدرجة الثانية ، في كأس الكاميرون عام 1996. في سن 16 عامًا فقط ، لفت انتباه ريال مدريد – أحد أفضل الفرق في أوروبا – الذي وقع عليه في عام 1997 ، على الرغم من أن إيتو لم يشهد سوى وقت قليل من اللعب. ولم ير الكثير من الحركة بعد انضمامه إلى الكاميرون عندما تأهلت لنهائيات كأس العالم 1998 لكنه تعثر في الجولة الأولى.

صامويل ايتو اللاعب السابق لنادي انتر ميلان الإيطالي

جعل إيتو اسمه يلعب مع منتخب الكاميرون خلال كأس الأمم الأفريقية 2000 ، حيث سجل أربع مرات ، بما في ذلك هدف حاسم في الفوز بالميدالية الذهبية للأسود التي لا تقهر على نيجيريا. واصلت لعبته المثيرة للإعجاب في الألعاب الأولمبية لعام 2000 في سيدني ، حيث هزمت الكاميرون إسبانيا لأول ذهبية أولمبية في تاريخها. في النهائي الأولمبي ، مع مواجهة الأسود التي لا تقهر عجزًا 2-0 في الشوط الثاني ، قاد إيتو وزميله في الفريق باتريك مبوما العودة بهدفين ، مما اضطر لوقت إضافي. بعد استعادة هدف Eto’o الظاهر في الثواني الأخيرة من الوقت الإضافي بسبب عقوبة التسلل ، دخلت اللعبة ركلات الترجيح التي سادت فيها الكاميرون.
تم إقراض إيتو لعدد من الفرق من قبل ريال مدريد حتى عام 2000 ، عندما وقع مع ريال مايوركا من الدوري الأسباني ؛ وكان عقده 6.3 مليون دولار أكبر مبلغ دفعه النادي في ذلك الوقت. على الصعيد الدولي ، قاد الكاميرون إلى الفوز بلقب كأس الأمم الأفريقية الثاني ومرسى كأس العالم في عام 2002. في حين كان إيتو لاعبًا مثيرًا للإعجاب لصالح مايوركا – أصبح هداف النادي الأبرز على الإطلاق – كان فريقه لا يزال يعتبر أقل من الطبقة العليا في كرة القدم الأوروبية ، وتم إغراؤه لنادي برشلونة لكرة القدم في عام 2004.

واصل إيتو لعبته الرائعة في برشلونة. حصل على الرقم القياسي الثالث على التوالي في جائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2005 ، وفاز برشلونة ببطولة دوري الدرجة الأولى الإسبانية في عامي 2005 و 2006 وكذلك في دوري أبطال أوروبا في عام 2006. وفي عام 2008 ، أصبح هدافًا على الإطلاق في كأس إفريقيا تاريخ الأمم حيث ساعد الكاميرون على الظهور في نهائي البطولة (خسارة لمصر). قاد إيتو برشلونة إلى موسم تاريخي في عام 2009 ، عندما حصل النادي على “ثلاثة أضعاف” بفوزه بلقب دوري الدرجة الأولى الوطني ، وكأس إسبانيا المحلي الرئيسي (كوبا ديل ري) ، والبطولة القارية (دوري أبطال أوروبا). في نهاية الموسم ، تم نقل إيتو إلى إنتر ميلان. ساعد إنتر في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 2010 ، وكان هداف النادي الأول برصيد 37 هدفًا خلال موسم كرة القدم 2010-2011.

صامويل ايتو مع منتخب الكاميرون

في عام 2011 ، تم نقل إيتو إلى الفريق الروسي أنزي ماخاتشكالا ، وتلقى ما قيل إنه أحد أغنى العقود في تاريخ كرة القدم في هذه العملية. وقع إتفاقية لمدة عام مع نادي تشيلسي من الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2013. انتقل إيتو إلى إيفرتون في العام التالي لكنه ظهر في 20 مباراة فقط مع النادي قبل نقله إلى سامبدوريا من الدوري الإيطالي A في يناير 2015. في وقت لاحق من ذلك العام ، وقع عقدًا مدته ثلاث سنوات مع شركة أنتالي سبور التركية Süper Lig. في يناير 2018 انتقل إلى نادي Süper Lig آخر ، Konyaspor. ومع ذلك ، غادر إيتو الفريق في أغسطس ، وفي وقت لاحق من ذلك الشهر وقع مع نادي قطر الرياضي.

في اللعب الدولي ، سجل إيتو هدفين في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2010 ، وبذلك سجل سجله في هذا الحدث ما يصل إلى 18 هدفًا وساعد على كسب لقب أفضل لاعب أفريقي في العام للمرة الرابعة. كما ساعد الكاميرون في التأهل لنهائيات كأس العالم 2010 و 2014 ، على الرغم من فشل الفريق في الفوز في أي مباراة. في أغسطس 2014 ، تقاعد Eto من المنافسة الدولية.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق