اقتصاد

الدولار عند أدنى مستوى في 5 أشهر بعد تباطؤ التضخم في أميركا خلال نوفمبر

واشنطن ـ مصر اليوم

تراجع الدولار مقابل سلة من العملات الرئيسية اليوم الجمعة مسجلا أدنى مستوياته في نحو خمسة أشهر بعدما أظهرت بيانات تباطؤ التضخم السنوي في الولايات المتحدة في نوفمبر، مما عزز توقعات السوق بشأن خفض أسعار الفائدة بالولايات المتحدة في مارس آذار المقبل.

وفي الأشهر الاثني عشر حتى نوفمبر، بلغ معدل التضخم، وفقا لمؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، 2.6 % نزولا من 2.9 بالمئة في أكتوبر، حسبما تناولته “رويترز” .

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي 3.2 % على أساس سنوي في نوفمبر، وهو أقل ارتفاع منذ أبريل 2021. ويراقب الاحتياطي الاتحادي عن كثب مقاييس أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي أملا في الوصول بالتضخم للمستوى الذي يستهدفه عند 2%.
وهبط مؤشر الدولار في أحدث التعاملات 0.13 % إلى 101.65 وهو أدنى مستوى له منذ أواخر يوليو. وانخفض المؤشر بأكثر من اثنين بالمئة خلال الأسبوعين الماضيين ويتجه لإنهاء العام على تراجع يقل قليلا عن 2%.

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.28 % إلى 1.2728 دولار مع استيعاب المتداولين للبيانات التي أظهرت أن مبيعات التجزئة البريطانية في نوفمبر تشرين الثاني قفزت بأكثر من المتوقع، ولكن تم تعديل الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث بالخفض.

وارتفع الدولار مقابل الين في أحدث تعاملات 0.18 % إلى 142.37 ين، بعد أن أظهرت بيانات تباطؤ التضخم الأساسي في اليابان بشكل حاد في نوفمبر تشرين الثاني.

وجرى تداول الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي الحساسين للمخاطر على ارتفاع خلال يوم الجمعة. وارتفع الدولار الأسترالي في أحدث تعاملات 0.12 % إلى 0.6811 دولار أمريكي بعد أن لامس في وقت سابق 0.6825 دولار، وهو أعلى مستوى منذ يوليو تموز. وجرى تداول الدولار النيوزيلندي على ارتفاع 0.24 % عند 0.6309 دولار، وهو أيضا أعلى مستوى في خمسة أشهر.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الإسترليني يرتفع أمام الدولار ويتراجع مقابل اليورو

الدولار يرتفع والأنظار على اختتام اجتماع المركزي الأمريكي

 

 

 

 

egypttoday
egypttoday