تكنولوجيا

حلم يقترب إلى الواقع – ابل باتت مُضطرة على السماح بالتحميل الجانبي على الايفون!

لقد تم تقييد مستخدمي ايفون على مر السنين بالاعتماد على متجر الآب ستور بشكل حصري من أجل تنزيل تطبيقاتهم. ولكن يبدو أن هذا الأمر على وشك التغيير وخلال وقت قصير جدًا.

يُقال أن مستخدمي شركة ابل سيكونون قادرين على الاستمتاع بميزة التحميل الجانبي (التحميل من خارج متجر الآب ستور) اعتبارًا من عام 2024، وذلك بفضل القوانين الجديدة التي تنصها لوائح التجارة والأسواق الرقمية DMA للاتحاد الأوروبي والذي أصبح حيز التنفيذ منذ عام 2022.

حلم يقترب إلى الواقع - ابل باتت مُضطرة على السماح بالتحميل الجانبي على الايفون!

لقد رأينا مدى تأثير قوة الاتحاد الأوروبي في التعديل على سياسات شركة ابل خلال السنوات الأخيرة. وأقرب دليل على ذلك هو وصول سلسلة ايفون 15 بالكامل بمنفذ USB-C بعد أكثر من عقد من الزمان باستخدام كابل Lightning.

ويستمر الاتحاد الأوروبي بالضغط على شركة ابل من أجل السماح لمستخدمي ايفون في دول الاتحاد الأوروبي بالقدرة على تحميل التطبيقات من خارج متجر آب ستور.

ربما ينتهي الأمر فعلاً بالسماح للمستخدمين بالاستفادة من متاجر تطبيقات الطرف الثالث. بالتأكيد هي ليست المرة الأولى التي نسمع فيها أخبار مماثلة. ولكن التقرير الأخير للمحلل الشهير لأخبار الشركة، مارك جورمان، تؤكد موقف الاتحاد الأوروبي بالضغط على ابل من أجل الامتثال للقوانين وتعديل سياستها فيما يخص مسألة التحميل الجانبي على الايفون.

لقد ترددت شائعات كثيرة حول ما إذا كان تحديث iOS 17.2 التالي للشركة قد يدعم إمكانية التحميل الجانبي. ولكننا في الواقع نستبعد حدوث هذا الأمر الآن.

ولكن عاجلاً أو آجلاً، حتمًا ولابد أن تمتثل شركة ابل لقوانين الاتحاد الأوروبي. قد يتأخر الأمر بعض الوقت، ولكنه لن يتأخر كثيرًا. فبحسب تقرير جورمان، من المتوقع أن تبدأ ابل في السماح بالتحميل الجانبي على الايفون في وقت ما خلال النصف الأول من العام المقبل.

هذا يعني أننا لن نضطر على الانتظار لحين وصول iOS 18 العام القادم، بل سيتم السماح بهذه الميزة من خلال تحديث مستقبلي لنظام iOS 17 الحالي.

بعيدًا عن إمكانية التحميل الجانبي، يُقال أيضًا أن هناك بعض الأشياء التي سيتعين على ابل تغييرها بسبب ضغط الاتحاد الأوروبي، منها سياسات الدفع على التطبيقات داخل المتجر.

لماذا ترفض ابل فكرة التحميل الجانبي على الايفون؟

أعربت ابل سابقًا عن قلقها من السماح بالتحميل الجانبي على الايفون والمخاطر التي قد تترتب على تحميل التطبيقات من خارج متجرها الخاص. ولكن ستزداد حدة هذه المخاوف وتصبح أمرًا واقعًا على ابل أن تتعامل معه بمجرد أن يبدأ مستخدمو الايفون في تحميل تطبيقاتهم من متاجر الطرف الثالث.