رياضةشخصياتكرة قدم

فريق اياكس امستردام الهولندي | كرة قدم

اياكس، الاسم بالكامل Amsterdamsche Football Ajax ، يُطلق عليه أيضًا AFC Ajax ، نادي كرة القدم محترف في هولندا (كرة القدم) الذي تأسس عام 1900 في أمستردام. Ajax هو النادي الأكثر نجاحًا في هولندا ، وهو معروف بإنتاجه سلسلة من الفرق الهجومية المسلية.

تمت ترقية Ajax إلى الدوري الهولندي الأول ، Eredivisie ، لأول مرة في عام 1911. تحت تدريب Jack Reynolds في ثلاث فترات (1915-1925 و1928-1940 و 1945-1947) ، فاز Ajax بثمانية ألقاب Eredivisie. ومع ذلك ، بحلول منتصف 1960s ، كان النادي يكافح بالقرب من قاع الدرجة الأولى حتى تولى مهاجم سابق للنادي ، Rinus Michels. حولت ميشيلز ثروات أجاكس ، وصممت أسلوبًا مهاجمًا في اللعب حيث تبادل اللاعبون الموهوبون مثل رود كرول ، ويوهان نيسكينز ، وآري هان ، ويوهان كرويف المواقف خلال اللعبة. سرعان ما أصبح أسلوب اللعب هذا ، المعروف باسم “مجموع كرة القدم” ، مشهورًا حول العالم. من عام 1966 ، فاز أياكس ببطولة الدوري الهولندي ست مرات في ثماني سنوات ، وفي عام 1969 أصبح أول فريق هولندي يصل إلى نهائي كأس أوروبا (المعروف الآن باسم دوري أبطال أوروبا). فاز النادي بالكأس الأوروبية ثلاث مرات متتالية (1971-1973) وفاز أيضًا بكأس السوبر عام 1972 للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وكأس إنتركونتيننتال لعام 1972.

جاء المزيد من النجاح المحلي بعد الثمانينيات ، مما رفع مجموع بطولات الدوري في أياكس إلى 34 ، لتتماشى مع 19 كأس هولندي و 7 كؤوس سوبر هولندية. على الرغم من أن النجاح في الخارج كان أكثر صعوبة ، إلا أن أياكس فاز بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1987 ، وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1992 ، ودوري أبطال أوروبا عام 1995 ، وهزم ميلان في النهائي. في عام 1996 ، انتقلت أياكس من استاد De Meer ، موطنها لأكثر من 60 عامًا ، إلى Amsterdam ArenA ، التي لديها سقف قابل للسحب – شذوذ لملعب كرة قدم أوروبي. تشتهر Ajax بإنتاج العديد من اللاعبين الشباب الموهوبين الذين يتم بيعهم غالبًا إلى الأندية الأجنبية المميزة. وكان من بين هؤلاء اللاعبين الذين حققوا ارتفاعات أكبر فرانك ريكارد ودينيس بيرجكامب ومارك أوفرمارس في التسعينيات ، وفي وقت لاحق ، ريان بابل ، ويسلي شنايدر ، ورافائيل فان دير فارت.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق