اقتصاد

فيديو.. كيف أثر قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة سلبا على بورصات العالم والبنوك؟


د ب أ


نشر في:
الثلاثاء 14 مارس 2023 – 3:01 ص
| آخر تحديث:
الثلاثاء 14 مارس 2023 – 3:01 ص

قالت رانيا يعقوب، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، إن هناك أزمة تضرب جميع البورصات العالمية حاليا، وذلك على خلفية قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة.

وأضافت يعقوب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسؤوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن انخفاض أسهم البورصة المصرية أمس، يرجع إلى مخاوف كبيرة تضرب البورصات، على غرار ما حدث بأزمة البورصات عالميا 2008.

وذكرت أن أن هناك 3 بنوك في أمريكا رئيسية تأثرت سلبا بشكل كبير بسبب سياسة رفع الفائدة، منوهة أنه «في حالة دخول أزمة انهيار الأزمة بالبورصات، ستكون تداعيتها خطيرة على الدول كافة».

وتابعت: «3 بنوك في أمريكا أعلنت إفلاسها بسبب نقص السيولة، كما أن بنك سيلكون فالي الأمريكي أعلن إفلاسه، بسبب اعتماده على الدعم على الشركات الناشئة في ظل سياسة رفع الفائدة».

ولفتت في الوقت نفسه، إلى أن البورصة المصرية قادرة على تجاوز الأزمة، في ظل الانتعاشه الكبيرة التي مرت بها البورصة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى قدرتها على جذب استثمارات أجنبية جديدة.

وأكملت: «ما يحدث في جلسات البورصة الأخيرة في مصر نتيجة التخوفات العالمية، كما أن الأزمة الاقتصادية العالمية كانت بدايتها في أمريكا وامتدت لكل دول العالم».

وأعلنت رانيا يعقوب، أن المؤسسات الكبرى هي الخاسر الأكبر من الأزمات الاقتصادية، لافتة إلى إيقاف نحو 40 من أسهم الشركات بالبورصة؛ تجنبا للخسائر التي تضربها.

وأشارت إلى أن كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليس لها تأثير على تحسن أداء البورصات الأمريكية، منوهة أن «الجميع ينتظر قرار الفيدرالي الأمريكي».

وأشادت بقرار طرح أسهم وطني وصافي بالبورصة، مضيفة: «سيعود ويعطي ثقة إضافية للمستثمرين، والجميع ينتظر برنامج الأطروحات الحكومية بالبورصة، كما أن هناك توقعا لطرح أسهم بنك المصرف المتحدة، والمصرية للاتصالات».

ونوهت أن قرار الفيدرالي الأمريكي سيكون له تأثير على كافة أداء البورصات العالمية ومنها المصرية، مطمئنة المواطنين بأن القطاع المصرفي المصري يمتاز بالقوة، وإفلاس البنوك الأمريكية لا قلق منها على البورصة في الفترة الحالية.

شاهد أيضاً
إغلاق