اقتصاد

شعبة مواد البناء: 3 ارتفاعات بأسعار الحديد في أسبوعين.. وتقييم المصانع للدولار بـ37 جنيها


أحمد علاء


نشر في:
الخميس 22 ديسمبر 2022 – 3:41 ص
| آخر تحديث:
الخميس 22 ديسمبر 2022 – 3:44 ص

قال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الحديد ثلاث مرات خلال أسبوعين سابقة تحدث للمرة الأولى في تاريخ السوق المصرية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” الذي يُقدمه الإعلامي شريف عامر، عبر شاشة “mbc مصر”، مساء الأربعاء، أن الشركات قللت من الكميات التي يتم تسليمها بسبب انخفاض الخامات لديها، ما أحدث نقصا في المعروض وزيادة في الأسعار.

وأشار إلى أن الأسعار تتراوح حاليا بين 28 و30 ألف جنيه، موضحا أن الشركات تقيس السعر وفقا لسعر الدولار الذي يتم تقييمه على 37 جنيها.

ولفت إلى أن هناك زيادة في سعر المصنع وسعر المستهلك بما يصل إلى خمسة آلاف جنيه للطن، موضحا أن الأسعار العالمية لم تشهد ارتفاعا لكن هناك نقصا في المواد الخام.

غير أنه شدد على أنه مع كل هذه العوامل، فمن غير المنطقي أن يصل السعر إلى المستويات التي وصلها، مشيرا إلى أن هذه الارتفاعات تسببت في وقف سوق البناء.

وأكد أن مشروعات الدولة يتواصل العمل بها، بينما المشروعات الأخرى متوقفة بشكل كامل، بعدما فوجئت شركات المقاولات بوصول سعر طن الحديد إلى 30 ألف جنيه، علما بأنها كانت تتعامل عند سعر 22 ألف جنيه.