رياضةشخصيات

ليونيل ميسي | لاعب كرة قدم

ليونيل ميسي ، بالكامل ليونيل أندريس ميسي ، يُدعى أيضًا ليو ميسي ، (من مواليد 24 يونيو 1987 ، روزاريو ، الأرجنتين)، لاعب كرة قدم أرجنتيني المولد (كرة القدم) حصل على لقب أفضل لاعب كرة قدم في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) خمس مرات (2009-12 و 2015).

بدأ ميسي لعب كرة القدم كصبي ، وفي عام 1995 انضم إلى فريق شباب Newell’s Old Boys (نادي كرة قدم في مدينة روزاريو). استحوذت مهارات ميسي الهائلة على اهتمام الأندية المرموقة على جانبي المحيط الأطلسي. في سن 13 انتقل ميسي وعائلته إلى برشلونة ، وبدأ اللعب مع فريق نادي برشلونة لأقل من 14 عامًا. سجل 21 هدفًا في 14 مباراة لفريق الناشئين ، وتخرج بسرعة من خلال فرق المستوى الأعلى حتى بلوغه السادسة عشرة من العمر لأول مرة بشكل غير رسمي مع نادي برشلونة في مباراة ودية.

في موسم 2004-2005 أصبح ميسي ، الذي كان يبلغ من العمر 17 عامًا ، أصغر لاعب رسمي وهداف في الدوري الإسباني (أعلى دوري كرة قدم في البلاد). على الرغم من طوله البالغ 5 أقدام و 7 بوصات (1.7 مترًا) ووزنه 148 رطلاً (67 كجم)، إلا أنه كان قويًا ومتوازنًا ومتعدد الاستخدامات في هذا المجال. كان ميسي موزعًا قويًا لتمريرات الكرة ، وكان من الطبيعي أن يتحرك في قدمه وسريع ودقيق في السيطرة على الكرة ، وكان بإمكانه أن يخرج بسهولة من خلال دفاعات معبأة. في عام 2005 حصل على الجنسية الإسبانية ، وهو شرف استقبل بمشاعر مختلطة من قبل مؤيدي برشلونة الكاتالونيين. في العام التالي فاز ميسي وبرشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا (بطولة الأندية الأوروبية).

استمرت ميسي في التحسن السريع على مر السنين ، وبحلول عام 2008 كان واحداً من أكثر اللاعبين مهيمنة في العالم، حيث احتل المركز الثاني بعد كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد في التصويت للعام 2008 من FIFA كأفضل لاعب في العالم. في أوائل عام 2009 ، استحوذ ميسي على موسم 2008-2009 المذهل من خلال مساعدة نادي برشلونة على الفوز بـ “ثلاثة أضعاف” للنادي (فاز بثلاثة ألقاب أوروبية كبرى في موسم واحد): فاز الفريق ببطولة الدوري الأسباني ، كأس كوبا ديل ري (بطولة إسبانيا الكبرى) الكأس المحلي) ، ولقب دوري الأبطال. لقد سجل 38 هدفًا في 51 مباراة خلال هذا الموسم، وفاز على رونالدو في الاقتراع لتكريم أفضل لاعب في العالم لعام 2010 بفارق قياسي. خلال موسم 2009-10 ، سجل ميسي 34 هدفًا في المباريات المحلية حيث كرر برشلونة لقب الدوري. حصل على جائزة الحذاء الذهبي كأفضل هداف في أوروبا، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2010 (تم تغيير اسم الجائزة إلى كرة FIFA الذهبية في ذلك العام).

قاد ميسي فريق برشلونة إلى الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا في الموسم التالي ، مما ساعده في الحصول على

ميسي – اسطورة كرة القدم

جائزة غير مسبوقة للعام الثالث على التوالي. في مارس 2012 ، سجل هدفه رقم 233 لبرشلونة ، ليصبح هداف النادي الأبرز في تاريخ الدوري الإسباني عندما كان عمره 24 عامًا فقط. أنهى موسم برشلونة 2011-2011 (الذي تضمن فوزاً آخر بكأس ديل ري) برصيد 73 هدفا في جميع المسابقات ، محطما الرقم القياسي البالغ من العمر 39 عاما لجيرد مولر لأهداف الموسم الواحد في دوري كرة قدم أوروبي كبير. أدى موسمه البارز إلى اختياره أفضل لاعب في العالم لعام 2012 ، مما جعل ميسي أول لاعب يفوز بهذا الشرف أربع مرات. قادت أهدافه الـ 46 من الدوري الأسباني في 2012-2013 الدوري ، واستحوذ برشلونة على بطولة محلية أخرى في دوري الدرجة الأولى هذا الموسم. في عام 2014 ، سجل الرقم القياسي لبرشلونة عندما سجل هدفه رقم 370 كعضو في الفريق. وفي نفس العام ، حطم أيضًا الأرقام القياسية للتسجيل في اللعب في كلٍ من دوري الأبطال (برصيد 72 هدفًا) و الدوري الأسباني (برصيد 253 هدف). ساعد ميسي برشلونة على الفوز بثلاثية أخرى خلال موسم 2014-15 ، حيث قاد الفريق برصيد 43 هدفًا سجلها خلال الحملة ، مما أدى إلى تكريمه للاعب الخامس على مستوى العالم. سجل 41 هدفا في جميع المسابقات لبرشلونة في 2015-2016 ، وفاز النادي بلقب الدوري الاسباني وكأس ديل ري خلال هذا الموسم. تصدّر ميسي ذلك برصيد 53 هدفًا لبرشلونة في الفترة 2016-2017 ، مما قاد الفريق إلى لقب كأس كوبا ديل ري آخر. في 2017–18 سجل 45 هدفًا ، وفاز برشلونة بلقب الدوري الأسباني مرة أخرى. سجل ميسي 51 هدفًا في جميع المسابقات المحلية في 2018-1919 حيث فاز برشلونة ببطولة الدوري الأسباني.

على الرغم من مواطنته المزدوجة ونجاحه المهني في إسبانيا ، بقيت علاقات ميسي مع وطنه قوية ، وكان عضوًا رئيسيًا في مختلف المنتخبات الوطنية الأرجنتينية من عام 2005. ولعب مع منتخب الأرجنتين في بطولة العالم للشباب 2005 FIFA ، ومثل البلاد في عام 2006. كأس العالم ، وسجل هدفين في خمس مباريات كما اكتسحت الأرجنتين على الميدالية الذهبية في أولمبياد بكين 2008. ساعد ميسي الأرجنتين في الوصول إلى ربع نهائي كأس العالم 2010 ، حيث خرجت ألمانيا من الفريق للمرة الثانية على التوالي في مباراة كأس العالم. في كأس العالم 2014 ، قدم ميسي عرضاً مبهرًا ، حيث سجل أربعة أهداف وفردًا تقريبًا فريق الأرجنتين الذي يفتقر إلى الهجوم خلال دور المجموعات وفي جولات خروج المغلوب ، حيث تقدمت الأرجنتين بعد ذلك إلى نهائي كأس العالم لأول مرة. الوقت في 24 سنة. خسرت الأرجنتين تلك المسابقة 1-0 أمام ألمانيا ، لكن ميسي فاز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة. خلال بطولة كأس أمريكا أمريكا لعام 2016 ، سجل هدفه الدولي رقم 55 لتحطيم الرقم القياسي الأرجنتيني لجابرييل باتيستوتا. بعد هزيمة الأرجنتين في نهائي كأس كوبا – ثالث خسارة للفريق على التوالي في إحدى البطولات الكبرى – قال ميسي إنه سيترك الفريق الوطني ، لكن “تقاعده” قصير العمر استمر أقل من شهرين قبل أن يعلن عودته إلى الفريق الأرجنتيني. في كأس العالم 2018 ، ساعد منتخب الأرجنتين المتأرجح في الوصول إلى مرحلة خروج المغلوب ، حيث استبعدها بطل فرنسا النهائي في مباراتها الأولى. في عام 2019 ، كان عضوًا في فريق المركز الثالث الأرجنتيني في كأس أمريكا.

خارج الملعب ، كان ميسي أحد أكبر النجوم الرياضية في العالم. بالإضافة إلى حصوله على راتب كرة القدم الذي كان كثيرًا ، مع رونالدو ، أحد أكبر رواتب الرياضيين في جميع الرياضات الاحترافية ، فقد كان نجحًا كبيرًا في إنتاج المنتجات ، ولا سيما لشركة أديداس للملابس الرياضية. في عام 2013 ، وُجهت إلى ميسي ووالده (الذي كان يتولى شؤون مالية ابنه) تهمة الاحتيال الضريبي واتُهم باستخدام شركات شل أجنبية لتجنب دفع 4.2 مليون يورو من الضرائب الإسبانية على أرباح التأييد. على الرغم من دفع 5 ملايين يورو في وقت لاحق إلى الدولة الإسبانية ، إلا أن الزوجين أمروا بالمثول أمام المحكمة في عام 2016. وفي يوليو من ذلك العام ، حُكم على ميسي ووالده بالسجن لمدة 21 شهرًا مع وقف التنفيذ (المذنبون لأول مرة في يتم الحكم على إسبانيا بعقوبات مع وقف التنفيذ إذا كانت المدة أقل من عامين) وتم تغريمها مليوني يورو و 1.5 مليون يورو على التوالي.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق