اقتصاد

أمين شعبة بيض المائدة: السوق لن ينضبط مرة أخرى إلا بعودة صغار المنتجين


محمد فوزي


نشر في:
الخميس 16 فبراير 2023 – 4:39 م
| آخر تحديث:
الخميس 16 فبراير 2023 – 4:39 م

حمادة إبراهيم: سنعطي صغار المربيين قروضا بفائدة 5% لسداد ديونهم والعودة مرة أخرى
قال حمادة إبراهيم الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، إن الحكومة تبحث مع الاتحاد العام، عن حلول لأزمة ارتفاع أسعار الدواجن وبيض المائدة خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى عقد اجتماع مع وزارة الزراعة؛ للاتفاق حول آليات ومعايير جديدة تساعد على ضبط المنظومة.

وأضاف “إبراهيم”، أن الأولوية القصوى في المباحثات الجارية، هي كيفية عودة صغار المنتجين والمربيين إلى القطاع مرة أخرى، مضيفا أن القطاع لن ينضبط مرة أخرى إلى بعودة هؤلاء المربيين؛ ليحدث توازنا في السوق المحلي.

وأوضح أن صغار المربيين يمثلون الركيزة الأكبر في القطاع، ضاربا المثال بإحدى القرى التي ينتشر بها مزارع إنتاج بيض المائدة، قائلا: «القرية كانت تنتج 80 ألف طبق بيض يوميا، أما الآن لا يتجاوز إنتاجها الـ3 آلاف طبق».

وتابع أن الاجتماع نتج عنه إعطاء صغار المنتجين قروضا من بنك التنمية والائتمان الزراعي بفائدة 5%؛ لتشجيعهم على العودة مرة أخرى وتطوير نظم التربية.

وذكر أن غالبية صغار المنتجين هاربون بعيدا عن مزارعهم؛ بسبب عجزهم عن سداد ديونهم، مضيفا أن هؤلاء المنتجين عجزوا عن الحصول على قروض خلال الفترة الماضية؛ بسبب تصنيف صناعة الدواجن في البنوك المحلية كصناعات عالية المخاطر، وبالتالي لم يستطيعوا الاستمرار في القطاع.

ووصف تلك المبادرة، بأنها رسالة طمأنينة لصغار المربيين، بالإضافة إلى إعفاء مزارع الدواجن وبيض المائدة من دفع الضريبة العقارية.

ويرى الأمين العام لشعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أن موافقة مجلس الوزراء على تضمين نشاط مزارع الإنتاج الداجني ضمن الأنشطة المستفيدة من قرار مجلس الوزراء رقم 61 لسنة 2022، الذي ينص على تحمل وزارة المالية لكامل قيمة الضرائب على العقارات المبنية المستحقة على العقارات، يمثل دعما معنويا قويا للمربيين، ولكن لابد أن يتبعه دعما حقيقيا على أرض الواقع.

وأضاف أن هناك مباحثات حالية حول إمكانية توفير الذرة والأعلاف لصغار المنتجين مباشرة، من خلال هيئة السلع التموينية، حيث أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين في الشهر الماضي، إجراء ممارسة رقم “1” لسنة 2022/2023؛ لتوريد ذرة صفراء طبقا لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد، على أن تكون فترة الشحن خلال فبراير الجاري.

وأشار إلى مناقشة الوزارة إتاحة الذرة لصغار المنتجين مباشرة بسعر عادل، مؤكدا أن هذه الخطوة ستعيد التوازن مرة أخرى للسوق المحلية.

وأرجع “إبراهيم” ارتفاع أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الأخيرة، إلى عدم توافر السلعة نفسها بشكل كاف، مشيرا إلى تخارج أكثر من 60% تقريبا من المربيين، وارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم توافر مكونات الأعلاف.

وأكد أن هيمنة كبار المنتجين على السوق، سيظل يضغط على الأسعار لفترات طويلة، محاولة منهم لتعويض الخسائر التي تعرضوا لها الفترة الماضية.

وشدد على ضرورة وضع حلول جذرية؛ تساهم في دعم صغار المنتجين على أرض الواقع، حتى يتم إعادة التوازن مرة أخرى للسوق المحلية، وتنضبط الأسعار للمستهلك النهائي.