اخبار مصر

ديوكوفيتش يواصل انطلاقته الرائعة ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس


د ب أ


نشر في:
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 – 10:44 ص
| آخر تحديث:
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 – 10:44 ص

واصل لاعب التنس الصربي المخضرم نوفاك ديوكوفيتش انطلاقته الرائعة في رحلة البحث عن استعادة اللقب ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس (فلاشينج ميدوز) آخر بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى للموسم الحالي، وتأهل للمربع الذهبي بفوزه على الأمريكي تايلور فريتز في دور الثمانية مساء أمس الثلاثاء.

وحافظ ديوكوفيتش المصنف الثاني عالميا على هدوئه رغم ارتفاع درجة الحرارة وتغلب على فريتز المصنف التاسع للبطولة 6 / 1 و6 / 4 و6 / 4 في ساعتين و35 دقيقة ليصيب أنصار منافسه الأمريكي بالصمت في المدرجات.

وحقق ديوكوفيتش بهذا رقما قياسيا جديدا في مسيرته الرياضية بالتأهل إلى المربع الذهبي للمرة الـ47 في تاريخ مشاركاته ببطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى، وهو ما يفوق الرقم القياسي السابق (46 مرة)، والذي كان مسجلا باسم السويسري روجيه فيدرر.

وخلال مسيرته حصد ديوكوفيتش صاحب الـ36 عامًا، 95 لقبا منها 23 لقبا في بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى (رقم قياسي) و39 لقبا في بطولات الأساتذة وستة ألقاب في البطولة الختامية للموسم.

وبهذا الفوز مدد اللاعب الصربي سلسلة انتصاراته أمام اللاعبين الأمريكيين إلى 30 انتصارا.

ويواجه ديوكوفيتش اختبارا أمريكيا آخر في المربع الذهبي؛ حيث يلتقي الأمريكي بن شيلتون، الذي فجر واحدة من مفاجآت البطولة وتغلب على مواطنه فرانسيس تيافوي المصنف العاشر للبطولة 6 / 2 و3 / 6 و7 / 6 (9 / 7) و6 / 2.

وكانت آخر خسارة تلقاها ديوكوفيتش، أمام لاعب أمريكي في 2016 عندما سقط أمام سام كويري في مباراة من أربع مجموعات في إنجلترا المفتوحة (ويمبلدون) ثالث بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى.

وخلال مسيرته في البطولة حتى دور الستة عشر، لم يخسر فريتز أي مجموعة في مبارياته، ولكنه خسر في هذه المباراة بثلاث مجموعات متتالية أمام ديوكوفيتش.

وخسر فريتز للمرة الثامنة في ثماني مباريات خاضها أمام ديوكوفيتش على مدار مسيرته الرياضية حتى الآن.

ولم يحقق فريتز أي انتصار في آخر 11 مباراة واجه فيها لاعبا من المصنفين العشرة الأول على العالم في البطولات الأربع الكبرى.

وحقق ديوكوفيتش 13 انتصارا ولم يتلق أي هزيمة في دور الثمانية ببطولة أمريكا المفتوحة.

ويستعيد ديوكوفيتش صدارة التصنيف العالم في نسخته الجديدة المقررة الاثنين المقبل بغض النظر عن نتيجته النهائية في البطولة الحالية، ولكنه يسعى لحصد لقبه الرابع في البطولة الحالية على الملاعب الصلبة، حيث توج باللقب في 2011 و2015 و2018.

وقال ديوكوفيتش: “من المتوقع أن تساند الجماهير لاعب يخوض المباراة على أرضه. ما من شيء خاطئ في هذا. أعشق الأجواء هنا. خضت المباريات على هذا الملعب لسنوات عدة، وخضت مباريات عديدة قوية، وأتطلع لمباراة أخرى نهائية في الأيام القليلة المقبلة”.

وواصل بن شيلتون صاحب الـ20 عامًا إدخال السعادة إلى قلوب الجماهير الأمريكية في البطولة بالعروض القوية التي قدمها في هذه النسخة وتأهله بجدارة إلى قبل النهائي على حساب مواطنه تيافوي صاحب الـ25 عامًا المصنف العاشر للبطولة، علما بأنها المشاركة الثانية فقط له في البطولة، والمرة الأولى التي يصل فيها للمربع الذهبي.

ولم يستطع تيافوي، الذي بلغ المربع الذهبي في فلاشينج ميدوز للمرة الأولى بالعام الماضي، أن يجتاز عقبة مواطنه بن شيلتون رغم أن تيافوي كان المرشح الأقوى للفوز في هذه المباراة.

وقال بن شيلتون: “كانت مباراة حماسية… لم يكن بإمكاني تقديم أداء أفضل”.

وقبل بداية المباراة، أكد تيافوي على أهميتها كونها المواجهة الأولى بين لاعبين أمريكيين من أصل أفريقي في دور الثمانية لإحدى بطولات “جراند سلام” الأربع الكبرى منذ بداية عصر الاحتراف في اللعبة.

وقال تيافوي: “إنها ليلة كبيرة لعدة أسباب، وخاصة أنها بين أمريكيين من أصول أفريقية”.