اقتصاد

اكتتاب

حددت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الجمعة السعر النهائي للطرح العام الأولي لوحدتها أدنوك للغاز بما يقدر قيمة الشركة عند نحو 50 مليار دولار بعد أن اجتذبت طلبا قياسيا.

وستصبح أدنوك للغاز أكبر شركة مدرجة في أبوظبي.

وقالت “أدنوك” في بيان إنها حددت سعر سهم أدنوك للغاز عند 2.37 درهم، قرب الحد الأعلى للنطاق السعري الذي تحدد في وقت سابق عند ما بين 2.25 و2.43 درهم.

وأضافت الشركة في البيان أن عائدات الاكتتاب العام وصلت إلى 2.5 مليار دولار تقريبا بعدما تجاوزت طلبات الاكتتاب 124 مليار دولار. ويتجاوز ذلك طلبات الاكتتاب في الطرح العام الأولي أسهم أرامكو السعودية في 2019 الذي جمعت الشركة من خلاله 25.6 مليار دولار ولا يزال الأكبر في العالم.

ووفقا لتقديرات ديلوجيك، خالفت منطقة الشرق الأوسط الاتجاه العالمي العام الماضي بجمعها نحو 21.9 مليار دولار في طروحات عامة أولية وهو ما تجاوز نصف إجمالي عائد الصفقات المماثلة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأعلنت أدنوك الأسبوع الماضي أنها ستزيد الحصة المقدمة للمستثمرين في الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للغاز إلى 5%، من 4%، بسبب الطلب الكبير.

ومن المتوقع إدراج أسهم أدنوك للغاز وبدء تداولها في 13 مارس آذار.

وقال خالد الزعابي رئيس الشؤون المالية بالإنابة في مجموعة أدنوك إن الطلب القوي على الاكتتاب يؤكد على جاذبية قاعدة الأصول عالمية المستوى للطاقة منخفضة كثافة الكربون التي تمتلكها أدنوك وكذلك جاذبية أبوظبي كوجهة لرأس المال العالمي.

وجمعت أدنوك مليارات الدولارات من إدراج شركات مثل أدنوك للحفر وفرتيجلوب إضافة إلى بيع حصص في شبكتها لخطوط أنابيب الغاز والنفط. وتعتزم الشركة إدراج وحدتها اللوجستية والخدمية.

ومن المتوقع إدراج أسهم أدنوك للغاز وبدء تداولها في 13 مارس/آذار.

كان الطرح العام لشركة أدنوك للغاز، قد انطلق في 23 فبراير الماضي في سوق أبوظبي المالي. وتحدد النطاق السعري لاكتتاب “أدنوك للغاز” بين 2.25 – 2.43 درهم للسهم.

ويعتبر طرح “أدنوك للغاز” هو الطرح الخامس لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”.

وفي 27 فبراير الماضي أعلنت “أدنوك”، زيادة حجم الحصة المعروضة في الطرح العام الأولي لوحدتها للغاز من 4% إلى 5%.

وتبعا لذلك، رفعت الشركة الحصة المتاحة للمستثمرين الأفراد من الأسهم المطروحة من 10% إلى 12%. كما رفعت “أدنوك” الحصة المخصصة للموظفين والمتقاعدين الإماراتيين بشركات مجموعة “أدنوك” المقيمين في الدولة إلى 4% من 2%.

وتم حجز 84% المتبقية من الأسهم في الطرح العام الأولي للمستثمرين من المؤسسات.

وتعتزم “أدنوك” بيع ما يقرب من 3.84 مليار سهم في وحدتها للغاز، أي ما يعادل نحو 5% من رأس مالها المصدر.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

“أدنوك” الإماراتية ترفع حجم الطرح العام الأولي لوحدتها للغاز إلى 5%

أدنوك الإماراتية تطرح 4% من أسهم (أدنوك للغاز) للاكتتاب العام