اخبار فلسطين

قبرص تحبط هجوما إيرانيا على يهود وإسرائيليين تقارير

تم إحباط هجوم على يهود وإسرائيليين في قبرص، حسبما أفادت وسائل إعلام قبرصية يوم الأحد.

بحسب التقارير، يُعتقد أن للهجوم المخطط له صلة بالحرس الثوري الإيراني، وهو فرع من الجيش الإيراني ويعتبره عدد من الدول، من ضمنها الولايات المتحدة، منظمة إرهابية.

ولقد حذر مجلس الأمن القومي في وقت سابق من هذا العام من احتمال أن تكون قبرص واليونان دولتان تستهدف فيهما إيران اليهود والإسرائيليين. يعد البلدان وجهتين سياحتين شعبيتين للسياح الإسرائيليين، بالإضافة إلى كونهما يضمان مجتمعات مغتربين كبيرة نسبيا.

وقال موقع Phile News إن أجهزة المخابرات القبرصية أحبطت المخطط، بالتعاون مع وكالات أجنبية أخرى، قيل إنها من إسرائيل والولايات المتحدة.

وأفاد التقرير بأن المهاجمين استخدموا الجزء الشمالي من الجزيرة كنقطة إنطلاق للهجوم المحتمل وأن أجهزة المخابرات القبرصية تابعت الخلية عن كثب لعدة أشهر.

وقال مسؤول لم يذكر اسمه للموقع الإخباري إن إحباط المخطط أظهر أن قبرص لن تسمح لنزاعها الإقليمي بإحداث “فجوة أمنية” يمكن من خلالها تنفيذ هجمات.

ولم ترد معلومات فورية من المسؤولين الإسرائيليين.

في هذه الصورة الملتقطة في 22 سبتمبر 2014، عناصر من الحرس الثوري الإيراني يسيرون خلال عرض عسكري سنوي في ضريح آية الله الخميني، خارج طهران، إيران. (AP Photo / Ebrahim Noroozi ، File)

تم تقسيم قبرص منذ عام 1974، عندما اجتاح الجيش التركي الثلث الشمالي للجزيرة ردا على انقلاب سعى لتوحيد الجزيرة بأكملها مع اليونان. وتركيا هي الوحيدة التي تعترف بحكم زعيم الجزء الشمالي من الجزيرة .

في أكتوبر 2021، قالت إسرائيل ل إنه تم إحباط مخطط إيراني ضد رجال أعمال إسرائيليين في قبرص. وبحسب التقارير، فإن القاتل المأجور من أصل أذربيجاني وصل إلى قبرص على متن رحلة جوية من روسيا بجواز سفر روسي.

بعد أن حط في لارنكا على الجانب الجنوبي القبرصي من الجزيرة، توجه بحسب التقارير إلى  مدينة باراليمني التي تسيطر عليها تركيا في الشمال حيث استأجر غرفة ومركبتين. وبحسب ما ورد عبر الحدود القبرصية التركية ذهابا وإيابا عدة مرات على دراجة.

ولقد تم أيضا إحباط مخططات إيرانية ضد إسرائيليين في عدة دول أخرى خلال العام الماضي.

في نوفمبر، أحبط مسؤولو الأمن الجورجيون محاولة مواطن باكستاني لقتل إسرائيلي في جورجيا بأوامر من عميل إيراني.

في يوليو، أحبطت القوات التركية محاولات عملاء إيرانيين لقتل إسرائيليين في إسطنبول، واعتقلت ثلاثة رجال. جاءت الأنباء بعد شهر من نجاح جهاز الموساد ونظرائه المحليين بإحباط ثلاث هجمات إيرانية استهدفت مواطنين إسرائيليين في إسطنبول. ولقد نفت إيران هذه المزاعم.

وفي يونيو أيضا، أفادت تقارير أن قوات الأمن في تايلاند نجحت في منع عميل إيراني من إنشاء خلية في البلاد وربما تنفيذ هجمات  ضد إسرائيليين.

تخوض إيران وإسرائيل منذ عقود حرب ظلال عبر الشرق الأوسط وخارجه.

ساهمت في هذا التقرير وكالات