اقتصاد

روسيا تُعلن أن حظر الصادرات إلى موسكو سينهي اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود

موسكو – مصر اليوم

قال الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف اليوم (الأحد)، إنه إذا تحركت مجموعة الدول السبع الصناعية لحظر تدفق الصادرات إلى روسيا، فإن موسكو سترد بإنهاء اتفاق تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود.
من جهتها، دعت مجموعة السبع إلى «التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع» في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حسبما جاء في بيان لوزراء الزراعة بالمجموعة.

وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا بإسطنبول في يوليو (تموز) الماضي، ما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب من كثير من موانئها عبر البحر الأسود.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أشارت مصادر حكومية يابانية إلى أن دول مجموعة السبع تدرس فرض حظر شبه كامل على الصادرات إلى روسيا، وفقاً لوكالة «كيودو» اليابانية للأنباء.

وأوضح البيان الذي صدر عقب اجتماع استمر يومين في ميازاكي باليابان، أن وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع «يدركون أهمية» الاتفاق. وقالوا «نؤيد بشدة التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في (مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود)».

وأضاف البيان «ندين محاولات روسيا استخدام الغذاء أداة لزعزعة الاستقرار وأداة للإكراه الجيوسياسي ونكرر التزامنا بالتضامن ودعم المتضررين من استخدام الغذاء سلاحاً (في الحرب)».

وأفاد بأن مجموعة السبع «تقف على أهبة الاستعداد» لدعم عمليات التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا، بما يشمل توفير الخبرة في مجال إزالة الألغام من الأراضي الزراعية وإعادة بناء البنية التحتية الزراعية.

ومن المقرر أن يناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اتفاق تصدير الحبوب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك هذا الأسبوع.

 

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

بيتي تشارك في اجتماع “الصناعة والتجارة الخارجية” لزيادة الصادرات إلى روسيا

يُشيد بموقف الدول العربية المتوازن بشأن أوكرانيا رغم ضغوط الغرب

 

egypttoday
egypttoday