منوعات

رضا حجازي: تطوير التعليم الفني جاء من خلال الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص


نيفين أشرف


نشر في:
الإثنين 16 أكتوبر 2023 – 10:09 م
| آخر تحديث:
الإثنين 16 أكتوبر 2023 – 10:09 م

استقبل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، السفير بيتر موليما سفير دولة هولندا بمصر لمناقشة أوجه التعاون المشترك فى مجال التعليم الفنى، فضلا عن بحث آليات تنفيذ إنشاء مدارس تكنولوجية زراعية صديقة للبيئة بمحافظتي سوهاج وأسيوط كمرحلة أولية.

أكد حجازي على أهمية تعزيز ودفع التعاون المصرى الهولندي في مجالات التعليم وخاصة التعليم الفني والتدريب المهني باعتباره الركيزة الأساسية لدعم القطاع الصناعي والإنتاجي للدول، مرحبا بمزيد من التعاون بين الجانبين.

وأضاف أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بتطوير التعليم الفني، مضيفا أن الوزارة تعتمد فى التعليم الفني على استراتيجية تتكون من ثلاث محاور هى تطوير التعليم، والتركيز على بناء الشخصية، والمناهج التكاملية، بجانب التنمية المهنية للمعلمين العاملين بهذه المدارس.

ولفت إلى تغير الصورة الذهنية للتعليم الفنى فى المجتمع، حيث يوجد إقبال كبير من الطلاب المتميزين الحاصلين على درجات مرتفعة للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، فضلًا عن زيادة الطلب على العمالة الفنية المصرية في سوق العمل المحلي والعالمي، وهو الذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد المصري.

وأكد الوزير أن تطوير التعليم الفنى جاء من خلال الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص، وأصحاب العمل، مما يؤدى إلى تعظيم الموارد ويحقق الإنتاجية الأفضل، مشيرا إلى أنه يتم تدريب وتعليم الطلاب وإعدادهم للوظائف بشكل مختلف، بجانب تنمية المهارات وتمكينهم من تعليم اللغات، ومهارات التواصل، وتحمل المسئولية، وإدارة الذات، لافتا إلى أنه يتم إعداد هؤلاء الخريجين لتطوير ادائهم وامتلاكهم المهارات الشخصية التي تؤهلهم لوظائف المستقبل المتغيرة، ومواكبة التطورات فى جميع الصناعات.

وأعرب السفير بيتر موليما سفير دولة هولندا عن سعادته بالمشاركة بين الدولتين في مجال إنشاء مدارس تكنولوجية زراعية صديقة للبيئة، بالإضافة إلى إتاحة العديد من المنح الدراسية لطلاب التعليم الفني بهذه المدارس، وربط خريجيها بالسوق الهولندى والاستفادة منهم، متمنيا المزيد من التعاون فى مجال التعليم، وخاصة تطوير التعليم الفني.

وشهد الاجتماع، مناقشة إنشاء آليات مدارس تكنولوجية زراعية صديقة للبيئة مع الجانب الهولندى، حيث أعرب الدكتور رضا حجازى عن ترحيبه بالتعاون فى إنشاء هذه المدراس.