فنون

قصة فيلم موسيقى الألوان.. فاروق حسني طلب تنفيذه وتدخل في مرحلة المونتاج



نشر في:
الأربعاء 4 أكتوبر 2023 – 7:25 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 4 أكتوبر 2023 – 7:25 م

أُقيم على هامش الدورة الـ39 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، عرضا لفيلم “موسيقى الألوان”، الذي يعرض أعمال الفنان التشكيلي الدكتور فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، ابن منطقة بحري بالإسكندرية.

وعقب عرض الفيلم، أقيمت ندوة نقاشية مع الجمهور أدارها الدكتور ياقوت الديب، وشارك فيها الدكتور فتحي بركات رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، وذلك لتعذر حضور مخرج الفيلم الدكتور أحمد فؤاد درويش لمرضه الشديد، وأيضًا اعتذار الدكتور فاروق حسني لتواجده خارج البلاد.

قال الدكتور ياقوت الديب، إن هذا الفيلم من الأفلام الصعبة إخراجيًا وسينمائيًا، فهو يعرفنا من هو فاروق حسني الإنسان؟، فهو مولع بالرسم منذ صغره وهذا له علاقة بنشأته وسط والديه المثقفين، فهو تخرج في كلية الفنون الجميلة قسم ديكور بجامعة الإسكندرية عام 1964 وبعد تخرجه بعام واحد، 1965، ترأس المركز الثقافي بالأنفوشي.

وتابع: “ثم جاءت مرحلة سفره للخارج التي تعلم منها الكثير وأثرت في ثقافته وفنه، بدأ بالسفر إلى باريس شمال أوروبا، ثم تأتي مرحلة عمله بمدينة روما التي ترأس فيها الأكاديمية، وتأثر كثيرا بالمدرسة التجريدية، وفور عودته أصبح وزيرا للثقافة واستمر لمدة 23 عام وهذا لم يحدث في التاريخ المصري”.

فيما صرح الدكتور فتحي بركات رئيس مجلس إدارة أتيليه الإسكندرية، بأنه تم تنفيذ هذا الفيلم بناءً على طلب الدكتور فاروق حسني من المخرج أحمد فؤاد درويش، لكن الأخير كان يرفض لوجود فاروق حسني في الوزارة، وبعد خروجه، بدأ “درويش” العمل على الفيلم في عام 2018، وعُرض لأول مرة في عام 2019 في سينما الهناجر، وعندما شاهده فاروق حسني لأول مرة أعجب بالفيلم جدا.

ويعد ذلك الأمر الذي أثار تساؤلات عديدة بين الجمهور المتواجد بالندوة، خاصة أن النسخة التي تم عرضها كانت مليئة بالعيوب، في المكساج والمونتاج، ولكن فاجأ مدير الندوة أن النسخة المعروضة هي نسخة حديثة.

فيما كشف دكتور فتحي بركات، حقيقة أخرى عن العمل حينما قال أن فاروق حسني تدخل بنفسه في عملية مونتاج الفيلم، واختار تسليط الضوء على تأريخ أعماله الفنية بعيدا عن إنجازاته كوزيرًا للثقافة.

وعلى الجانب الآخر طالب الجمهور بعرض الفيلم مرة أخرى بحضور مخرج الفيلم الدكتور أحمد فؤاد درويش؛ لمناقشته في كواليس تنفيذ الفيلم واقتراح، إضافة بعض اللقطات المهمة في حياة الدكتور فاروق حسني الزاخرة بالفن والإبداع.