اخبار المغرب

ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يجدد مطلب اليقظة من خطر العقارب والأفاعي

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تزداد معاناة قاطني العالم القروي جراء تزايد حالات الإصابة بلسعات العقارب ولدغات الأفاعي، لا سيما بالمناطق الجبلية والصحراوية؛ ما يتسبب في حدوث الكثير من الوفيات خلال هذه الفترة.

لذلك، دعا العديد من النشطاء، عبر مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى القيام بحملة تحسيسية في الأسابيع المقبلة، من أجل تذكير الأسر القاطنة بالبوادي والمداشر بكيفية التعامل مع لسعات العقارب ولدغات الأفاعي.

كما يجب أيضا على السياح الذين يتوافدون على الأماكن الجبلية أخذ الاحتياطات اللازمة، من خلال الحرص على مرافقة الأطفال بالأماكن التي تغصّ بالحشرات السامة والزواحف والعقارب والأفاعي، والتحسيس بخطرها لتجنب الإصابة بلدغاتها.

وتشدد تعليمات الوقاية لدى السلطات على عدم إدخال الأيادي في الحفر، وعدم الجلوس في الأماكن المعشوشبة وبجانب الأكوام الصخرية، وإزالة الأعشاب الضارة الموجودة قرب المنازل، مع إغلاق الغيران والثقوب، وتبليط الجدران الموجودة داخل المنازل وخارجها.

ومكّنت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة لسعات العقارب ولدغات الأفاعي المعتمدة منذ 2001 من خفض عدد الوفيات من 200 حالة تقريبا إلى ما دون الخمسين حالة بالمغرب سنويا؛ لكن تظل فئة الأطفال هي الأكثر عرضة لخطر الوفاة بنسبة تسعين بالمائة.

محمد اعريوة، طبيب عام، قال إن “فصل الصيف يعرف انتشارا مطردا لهذه الظواهر بسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدم احتراز المواطنين”، مبرزا أن “العامل الأهم وراء إنقاذ المواطنين هو السرعة في إيصال المريض إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي”.

وأضاف اعريوة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الأطفال هم الأكثر عرضة للوفيات بسبب ضعف الجهاز المناعي مقارنة مع البالغين، حيث يجب نقل الطفل بالسرعة القصوى إلى المؤسسة الصحية القريبة من المنزل بهدف تلقي الإسعافات الأولية”.

وأوضح الطبيب عينه أن “وزارة الصحة والحماية الاجتماعية توفر الأدوية والأمصال الضرورية لعلاج المرضى في المراكز الصحية القروية، وكذا بالمستشفيات العمومية”، مبرزا أن “الوقاية مطلوبة أيضا من السكان من خلال تفادي المبيت في الفضاءات الصحراوية والغابوية الخطيرة”.

وأردف بأن الوزارة الصحة الوصية على القطاع الصحي “يفترض أن تطلق حملة اخبار السعوديةية عبر وسائل الإعلام من أجل تحسيس المغاربة بكيفية التعامل مع لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، إلى جانب توفير الأمصال المطلوبة بجميع المراكز الصحية القروية حتى تكون على أهبة الاستعداد لفصل الصيف”.