تكنولوجيا

عصر ما بعد فيفا: كل المعلومات عن جيمبلاي لعبة FC 24 وانطباعاتنا عنها!

انتهت حقبة فيفا يا سادة وبدأنا في حقبة EA SPORTS FC 24 أو كما تحب أن تسميها الشركة: EA FC 24 والتي ترسم حقبة جديدة تماماً في تاريخ ألعاب كرة القدم وهو الأمر الذي روجت به EA للعبة خلال مؤتمرها الصحفي في الأيام الماضية كما تابعتم بكل تأكيد ولكن..

كانت لنا فرصة ذهبية في حضور مؤتمر صحفي خاص بالإعلاميين شاركتنا فيه EA كل التفاصيل والمعلومات عن FC 24 بما فيها طور الألتميت تيم، طور المهنة، تغييرات أسلوب اللعب والمزيد من التفاصيل التي نحتاج لأن نبدأ فيها مباشرةً.

ثلاث ركائز أساسية تُحدد الجيل الجديد من ألعاب كرة القدم: FC 24

خلال المؤتمر الصحفي، تحدثت EA عن ثلاث ركائز أو عواميد أساسية اعتمدت الشركة عليها في بناء الجيل الجديد من ألعاب كرة القدم، تلك الركائز تمثل جزء مهم في شخصية أي لاعب كرة محترف وهي الطريقة التي يتحرك بها، الطريقة التي يلعب بها سواء بحركاته أو ستايله الخاص وأخيراً المظهر والشكل.

لذا كل ركيزة سأذكرها لكم الآن هي تعكس جانب من تلك الجوانب الثلاث المذكورة أعلاه:

  • تقنية HyperMotion V تعكس الطريقة التي يتحرك بها اللاعب
  • نسخة مُحسنة وثورية من محرك Frostbite تعكس التقنيات الرسومية الجديدة 
  • خاصية PlayStyles تعكس الطريقة التي يلعب بها اللاعب أو ستايله الخاص الذي لا يشبهه فيه أي لاعب آخر

تقنية HyperMotion V..ما هي وكيف ستغير FC 24؟

تقنية هايبرموشن تقدم نقلة ضخمة عن سابقتها في فيفا 23 من حيث التركيز على الكيفية التي يتحرك بها اللاعبين وتسخير تقنيات جديدة لمحاكاة الحركة الواقعية للاعبين على أرض الملعب داخل لعبة FC 24 لنحصل في النهاية على أوقع أنيميشن وتصوير حركي على الإطلاق ولكن على ماذا تعتمد تلك التقنية بالتحديد؟

في الحقيقة: تعتمد على تقنيتين مهمتين..

تقنية الـ Volumetric Capture !

ومن هنا جاء إسم HyperMotion V وهي تقنية متطورة في الإلتقاط الحركي أو الـ Motion Capture تمكنت بها EA سابقاً من تصوير حركة 11 لاعب ضد 11 لاعب أي مباراة كاملة لتحصل منها على أكبر معلومات دقيقة ومُفصلة عن حركة كل لاعب على  أرض الملعب وهذا الأمر كان يتم من خلال تكنيك مُعين أو ميكانيكية تُدعى Xsens وهي التي كان يتم إلتقاط الحركة بها وتطلبت وقتها أن يلبس كل اللاعبين المشاركين بزات خاصة حالها كحال أي جلسة إلتقاط حركة لفيلم أو لعبة ليتم تصويرهم.

الجديد مع لعبة FC 24 هي أنها تستغنى عن كل ذلك وتستبدل ميكانيكية Xsens بميكانيكية Volumetric Video Capture والتي لا تحتاج أصلاً لجلسات إلتقاط حركي ببزات مُخصصة كما كان الحال في العام الماضي لكي تحصل على أوقع نتائج بل يكفي أن تعرض لها أي فيديو لتكون هي قادرة على إنشاء أنيمشين يمكن استعماله داخل اللعبة مباشرةً بإستخدامه فقط…أمر ثوري بكل المقاييس!

“لعبة FC 24 لا تحتاج لجلسات إلتقاط حركة معتادة لتضمن أوقع حركة للاعبين بل تستطيع أن تبني أنيمشينز بالكامل بالإستناد على فيديوهات حقيقية للاعبين من على أرض الملعب فقط” 

معلومات مبنية بـ 180 مباراة! 

استطاعت EA أن تجمع معلومات تفيد تقنية HyperMotion V من 180 مباراة كاملة للوصول للواقعية المطلقة مع هذا الجزء وهذا يعني 1,3 مليار فريم من الحركة مع معلومات لـ 1200 لاعب وهو رقم مهول.

تقنية تعلم الآلة أو الـ Machine Learning !

(بمعنى أصح الذكاء الإصطناعي) والتي تجعل اللعبة تتطور مع الوقت وتُعلم نفسها بنفسها ليصبح المنتج أكثر واقعية بكثير ويقدم التحدي المطلوب.
ولكن يبقى السؤال، ما الذي ستفعله كل تلك التقنيات العظيمة للعبة نفسها؟ كيف سيكون تأثيرها؟

هنا تقدم HyperMotion V ست خواص جديدة داخل لعبة FC 24 نفسها بالإعتماد على التقنيات المذكورة أعلاه

خاصية Full Team Volumetric Motion:

خاصية مثل تلك تساعد EA في اختيار أبرز اللحظات والحركات التي قام بها بعض اللاعبين المميزين خلال مباريات أيقونية في كرة عالم القدم وتضعها في لعبة FC 24 مثل حركة الركلة المميزة التي أحرز من خلالها Erling Haaland هدفاً في مرمى بروسيا دورتموند.

على سبيل مثال آخر، ستسمح الداتا التي تجمعها EA بإدراج بعض الحركات التي لا يمكن لأي لاعبين فعلها سوى المميزين منهم فقط مثل طريقة إنهاء هالاند لأي هدف وطريقة لحاقه بالكرة عبر مط جسمه في مهارة لا يتقنها الكثيرون.

وهذا يعني المزيد من الأنيميشن في ركلات الجزاء، الضربات الحرة، الإحتفالات حتى وفي العرقلة وخلافه.

خاصية AI Mimic:

بالإستعانة بالذكاء الاصطناعي، خاصية AI Mimic تقلد الطريقة التي يتحرك بها اللاعبون وتطبقها في FC 24، الطريقة المميزة التي يجري بها هالاند أو مبابي أو ستيرلينج سيتمكن الـ AI من تقليدها بحيث لا تصبح الجرية مقيدة بأنيمشين واحد فقط يتكرر من بين كل اللاعبين.

خاصية Accelerate 2.0:

لعبة FC 24 ستتضمن 7 أنواع من الإنطلاقات بالكرة بعكس العام الماضي حيث كانوا ثلاثاً فقط.

خاصية AI True Flight Ball Physics:

تلك الخاصية تسمح للذكاء الاصطناعي بالتعلم أكثر عن قوانين فيزيائية الكرة وكيف تتصرف سواء على الأرض أو في الهواء وهذا يعني بأن FC 24 ستتضمن أكثر أنظمة واقعية تُحاكي طريقة حركة الكرة، كيف ترتد عن الأرض، كيف تتأثر بالعوامل الجوية عند ركلها، طريقة انحنائها إلى آخره وهي نسخة مُحسنة من لعبة فيفا 23 وفيفا 22.

خاصية Kinetic Physical Play:

تلك الخاصية خاصة بالإلتحامات خلال المباراة حيث صارت الإلتحامات أكثر واقعية وعدلاً عندما يتبارز لاعبين بنفس الهيئة الجسمانية على الكرة مثلاً فنجد لاعباً يحاول حماية كرته والتحجيز على الآخر فيما يحاول الأخير اقتناصها منه بأي شكل.

خاصية AI Hands:

مُجدداً يعود الذكاء الاصطناعي للأضواء للإهتمام بالتفاصيل مع خاصية AI Hands والتي يحاكي فيها حركة أيادي اللاعبين بالتفصيل سواء عند الجري أو عند استخدامها من قبل أي لاعب للتعبير عن غضبه أو رأيه في مُجريات المباراة.

الفيل في الغرفة..خاصية PlayStyles ستُغير مفهومنا عن ألعاب كرة القدم!

في رأيي الشخصي السريع، خاصية PlayStyles تبدو لي وأنها ستكون العامل الرئيسي الذي سيغير من منهجية هذا النوع من الألعاب ولكن قبل أيء شيء، ما هي تلك الخاصية؟ وما قصتها؟

تلك الخاصية تأتي بالكامل من شركة تحليل البيانات الشهيرة أوبتا – OPTA وما تفعله تلك الشركة ببساطة هي أنها تقوم بتجميع كل الداتا الرياضية الممكنة عن اللاعبين وطريقة لعبهم وتصرفهم مع الكرة من خلال متابعة آلاف المباريات.

تتحصل لعبة FC 24 على كل تلك المعلومات من خلال شراكة قوية مع شركة EA لتتمكن من خلالها من تقديم أكثر تجربة واقعية ممكنة للعبة كرة قدم.

خاصية PlayStyles ستساعد FC 24 في تحديد مثلاً ميول اللاعبين، مدى دقة ركلاتهم أو تصويبهم، قوتها إلى آخرها من المعلومات ما يعني أننا نتحدث عن لعبة كرة قدم كاملة ستكون مبنية بالإستعانة بداتا حقيقية مأخوذة من على أرض الواقع بعيداً عن موضوع تقييمات اللاعبين أو الـ Ratings.

ماذا يعني هذا الكلام من ناحية الجيمبلاي؟

عن كيفية تقديم كل ذلك في إطار جيمبلاي لعبة FC 24 فسيحدث ذلك عبر تضمين قدرات أو Attributes معينة للاعبين بالأخص المميزين منهم، كل قدرة ستفتح معها المجال لطريقة لعب مختلفة يمكنك وضعها على أي لاعب لتحسين مهارته في ذاك الشق وبالطبع مبنية على الداتا الواقعية التي تجمعها OPTA عن هذا اللاعب.

من هذا المنطلق يمكننا أن نسنتنج دور PlayStyles في أطوار FC 24 مثل الألتميت تيم، طور المهنة وحتى طور Clubs وسأتطرق لدورها لاحقاً في كل طور.

نوعان من الـ PlayStyles!

تقول EA بأن FC 24 ستتضمن قدرات عادية وهي الـ PlayStyles التقليدية والـ PlayStyles+ وهي عبارة عن مجموعة من الحركات والمهارات التي يحظى بها أفضل لاعبين العالم فقط ولا يمكن الحصول عليها لأي لاعبين آخرين وهي سُتحدث بالطبع تغييراً كبيراً في أسلوب اللعب.

ما هي الـ PlayStyles التي رأيناها؟

لعبة EA FC 24 ستقدم 34 طريقة لعب أو PlayStyle مختلفة أضف عليها نسخة الـ PlayStyle+ ليصبح المجموع 68 منهم:

  • فصيل Trickster سيتمتع بقدرات تمكن اللاعب من خداع خصومه مثل الـ Flicks ولكن فصيل Trickster+ عندما يلتحم مع لاعب معروف مثل Vini Junior سيكون لها تأثير ملحوظ وأكبر من العادي.
  • فصيل Dead Ball يختص بالركلات الحرة ويعطي دقة أكبر في تنفيذ الركلات وبالطبع وعلى نفس النهج، الـ PlayStyle العادي سيعطيك دقة في التصويب أعلى من العادي ولكن الـ PlayStyle+ سيكون له دقة أعلى بكثير.
  • فصيل Ball Headers يختص بضربات الرأس ويعطي اللاعب سرعة وقوة أكبر في ضرب الكرة برأسه ما يعني فرص أفل للحارس للصد.
  • فصيل Power Shot يختص بقوة تسديد الكرة ويعطي أفضلية للاعبين بالـ PlayStyle+ ليسددوا الكرة بأقوى شكل ممكن خصوصاً في الـ Power Shot.
  • فصيل Speed Dribbler يختص بالجري بالكرة ويعطي سرعات عالية خلال المشي بالكرة لأي لاعب يحمل هذا الـ PlayStyle أو الـ PlayStyle+ الخاص به.
  • فصيل Block يختص بالمدافعين ويعطيهم سرعة بديهة أعلى في الصد أو في عرقلة الكرة.

بعض الإضافات الجديدة على أسلوب اللعب!

ستتضمن لعبة FC 24 بعض الإضافات الجديدة على أسلوب اللعب سنضعهم كلهم أدناه:

  • خاصية Precision Passing: لأول مرة ستتمكن من التمرير للأمام على طريقة عين Iniesta التي يرى بها كل الملعب وسيحدث هذا من خلال Indicator سيظهر على الشاشة ويمكنك أن تستعمله لتمرير الكرة في المساحة بل ووضع لمسة تجعل الكرة تنحرف أيضاً في أي اتجاه مع التمريرة.
  • خاصية Effort Dribble Touch: ستمكنك من إعطاء اللاعب أمر سريع في حالة ما إذا طالت الكرة عليه خلال الـ Dribbling أثناء قفز مدافع عليه لأخذها وبناء على هذا الأمر، يعطي اللاعب لنفسه دفعة سريعة ليلحق بالكرة ويضربها للأمام متحصلاً بذلك على ضربة جزاء إذا كان التوقت صحيحاً مثلاً أو للقفز من فوق المدافع ومناورته.
  • خاصية Posession Tackles: تسمح للمدافع بالإبقاء على الكرة بعد أي نوع من العرقلة وستكون خاصة باللاعبين المميزين.
  • خاصية Shooting Responsivness: تمت تحسين سرعة استجابة EA FC 24 بالكامل عندما يتلقى اللاعب أية أوامر من أي نوع والفارق كبير جداً مما رأيناه عن فيفا 23 

أخيراً، لعبة FC 24 ستأتي مع 4 مهارات فردية جديدة.

الضلع الأخير من المثلث: ماذا تقدم النسخة المحسنة من Frostbite؟

يقدم المحرك تقنيتين جُدد أولهما:

تقنية Sapien!

تلك التقنية ساعدت في إعادة تصميم حركة عضلات اللاعبين من الصفر بالكامل لتصبح أكثر واقعية عن ذي قبل، نتحدث عن تشريح كامل لجسم اللاعبين ورصد أغلبية الوقفات والتحركات وهذا يعني تخصيص أكثر لكل لاعب بما يميزه.

تقنية Sapien أخيراً ستقدم الفوارق الجسدية بين اللاعبين سواء من حيث الحجم، الطول، الوزن ومختلف أنواع الأجسام المختلفة.

تقنية GPU Cloth!

بالحديث عن الإهتمام بالتفاصيل الصغيرة والتي تُحدق فوارق كبيرة، يقدم محرك Frostbite أفضل نسخة رسومية على الإطلاق من أزياء اللاعبين بحيث تظهر طبيعية خلال اللعب بل وتنثني وتنكمش بحسب حركة اللاعبين لإضفاء مزيداً من الحيوية والمصداقية للجيمبلاي.

إضاءة أفضل!

يقدم محرك Frostbite إضاءة أفضل بمراحل عن السابق وإذا ذكرنا الإضاءة، يجب أن نذكر أيضاً التظليل والذي سيلقى تطوراً كبيراً بالإستعانة بتقنية GTAO مما يزيد من عمق التجربة. الإضاءة أيضاً سُتطبق على الجماهير في المدرجات.

تجربة الملعب..كيف ستختلف مع لعبة FC 24؟

اللعبة ستتضمن Matchday Menu لتغمسك داخل أجواء كل مباراة من خلال مشاهد لغرفة تغيير الملابس قبل كل مباراة، لخطة المدرب وتعليماته للاعبين للأجواء العامة داخل الاستاد نفسه والاستعدادات سواء في فترة الإحماء، حماس الجماهير، المؤتمرات الصحفية وغيرها من المحتوى الذي سيشغل فترة قبل، أثناء وبعد المباراة ولأول مرة، ستتمكن من رؤية المعلقين وجهاً لوجه قبل انطلاقة أي مباراة.

خاصية Dynamic Match Intros

هي عبارة عن مجموعة من المشاهد السينمائية التي ستختلف بحسب كل طور في اللعبة وهدفها أيضاً هو تقديم عُمق أكبر للتجربة من خلال فيديوهات قصيرة سُتعرض قبل المبارايات ستختلف بحسب مدى أهمية المباراة مثلاً ولكنها ستعرض لك سيناريو قصير عن الأحداث وتقدم تفاصيل سريعة عن المباراة.

أيضاً، تم التعديل على دخلات المباريات النهائية الكبرى في طور الألتميت تيم، الآن صار بإمكان الجمهور الإمساك بالهواتف وفتح الفلاش مع خلفيات Animated للملعب بإضاءة وألعاب نارية وأجواء تعكس فعلاً أهمية تلك المباراة.

خاصية HyperMotion Insight Overlays

تلك الخاصية ستضع أهم الإحصائيات والأرقام من المباراة على شاشتك مباشرةً وعلى أرض الملعب خلال لعبك، ليست بخاصية جديدة ولكنها توسعت هنا بشكل كبير للغاية فصارت تتضمن الآن إحصاءات عن آخر تسديدات وعددها ولأول مرة إحتمالية الفوز والتي تعتمد على أدائك أنت في المباريات، عدد التسديدات على المرمى، أرقام عن نسب الإستحواذ لدى كل فريق وأخيراً، ستُريك اللعبة أكثر لاعب متعب كي تستطيع استبداله مباشرةً.

الإحصائيات أيضاً تتضمن الركلات الحرة، المسافة للمرمى، فرصة الحصول على هدف وغيرها.

فريق جديد من المعلقين

تقدم لعبة FC 24 اثنين من المعلقين ولأول مرة، ستمثل Sue Smith أول امرأة تقوم بالتعليق داخل لعبة كرة قدم بالتعاون مع Guy Mowbray والذي يعتبر ضمن المعلقين المخضرمين.

حقبة جديدة..واجهة مستخدم جديدة كُلياً!

تم الكشف عن شكل واجهة المستخدم الجديدة والتي سنوافيكم بصورها لاحقاً ولكنها مختلفة كُلياً عن فيفا، الهدف بحسب EA كان لتوفير الوقت والعناء على اللاعبين في الوصول للأطوار التي يريدونها مباشرةً حيث تم وضع كل الأطوار على الجانب الأيسر من الشاشة بينما تتواجد خلفية تستحوذ على كامل الصورة لتصبح الواجهة أبسط بكثير جداً عن السنين الماضية ولكن هل هي فعلاً جميلة؟ هذا سؤال مهم طبعاً.

كل أطوار اللعبة حصلت على تغييرات شاملة في اللوجوهات الخاصة بيها لتواكب الحقبة الجديدة من كرة القدم كما تم الكشف عن خاصية Switcher والتي تحولك من قسم في الألتميت تيم مثلاً لآخر بسرعة دون الحاجة للمرور بكل الأقسام.

طور الألتميت تيم في FC 24..ما نريده أنا وأنت!
 

لنتطرق لما أنت قادم هنا بشأنه: طور الأتميت تيم في لعبة FC 24..

في الحقيقة، هذا العام لا يسعني أن أقول بأن هنالك تغييرات ثورية في هذا الطور بالتحديد ولكنه يقدم بعض المستجدات المهمة خصوصاً في شق PlayStyles الذي تحدثت عنه في بداية المقال.

أهلاً بكم في Ultimate Team Evolutions

تلك الخاصية ستسمح لك لأول مرة ببناء نسخة اللاعب الذي تحلم بها أو تريدها أنت، لن يكون هالاند هو نفس البطاقة التي لدى أغلبية كل من لديهم لعبة FC 24 بل ما تطمح إليه EA هي أن تقدم فرصة لصياغة لاعبك بالشكل والـ Attributes أو القدرات التي تريدها أنت فيه وهنا يأتي دور Evolutions و PlayStyles.

في Evolutions، ستتمكن أنت من تطوير لاعبك بدايةً من الـ Rating، مهاراته، الـ Postionning الخاص به وحتى الـ Items.

يحدث هذا الأمر عند تبنيك أي لاعب تريد تطويره وليكن بقوة 69 بنسخة ضعيفة للغاية، مع إكمالك لبعض التحديات الخاصة به داخل اللعبة، ستتطور قوة بطاقة هذا اللاعب لتصبح 77 مثلاً ومع إتمامك لتحديات أكثر تحصل على أعلى Tier أو مستوى يمكن لبطاقة هذا اللاعب أن تحصل عليه بقوة 85 على سبيل المثال وأروع شيء في الموضوع أن كل تلك التغييرات دائمة أي استثمارك في أي لاعب وتطويره سيبقى مستمراً للأبد.

لذا عوضاً عن بناء فرقتك بناءً على بطاقات تحددها EA مُسبقاً لكل اللاعبين، يمكنك أنت فعلاً أن تبني بطاقة خاصة بك لأي لاعب.

هنا تبدأ PlayStyles في الظهور أكثر فمع تطويرك للاعب، تتحصل معها على PlayStyles معينة ضمن الفصائل التي ذكرناها والتي يمكنك اختيار أي منها ليشق لاعبك طريقه فيها وبالتالي يصير لدى نسخة لاعبك المحسنة مثلاً قدرة إضافية وبالطبع إن كان لاعباً مميزاً فيمكنه الحصول على النسخة الأعلى في المستوى من تلك القدرة أو من تلك الـ PlayStyle القديمة ليصير لديه PlayStyle+ مع زيادة في التقييم.

الرجال والنساء في فريق واحد في FC 24!

لا يا صديقي أنت تقرأ هذا الكلام بشكل مضبوط تماماً وكما أعلننا منذ أيا ولأول مرة في تاريخ ألعاب كرة القدم، يمكنك بناء فريقك في طور الألتميت تيم بالنساء والرجال في نفس الوقت بدون أي مشكلة وهذا بالتزامن مع إطلاق أول طور ألتميت تيم نسائي داخل لعبة FC 24 والذي يأتي بنفس نظام التناغم بين اللاعبات وتتحصل أيضاً على كل مزايا الطور الإعتيادية من تواجدهم في سوق الإنتقالات، تواجد Packs مُخصصة لهم كما يتحصلن على Objectives، Rewards و SBCs خاصة بهم.

من ناحية أخرى، نظام التناغم سيتضمن شرط جديد يضاعف من الكيمياء بين أعضاء الفريق وهذا إذا وضعت لاعب ولاعبة يلعبان في نفس الفريق في الواقع.

ماذا عن PlayStyles في الألتميت تيم؟

الـ PlayStyles في هذا الطور ستكون عبارة عن قدرات من ضمن الـ 34 الذين تحدثنا عنهم وستتواجد ضمن الـ Items التي يمكنك وضعها على أي لاعب لتغيير ليس فقط أسلوب وطريقة لعبه كُلياً بل طريقة بناء الفريق بأكمله، بالطبع تلك القدرات وخصوصاً المميزة منها PlayStyles+ سيكون لها أثر كبير بالأخص مع الـ HEROES والـ ICONS وبحسب EA، فمن المتوقع أن تصدر PlayStyles مختلفة على مدار الأشهر المقبلة من بعد إصدار اللعبة مما ينوع من تجربة اللعب أكثر.

طور المهنة يخضع أخيراً لتغييرات ضخمة في FC 24!

أولاً، طور المهنة انقسم الآن لطورين وهما: Manager Career و Player Career وبشكل أوسع من ذي قبل.

التغييرات الجديدة على طور المهنة للمدرب

تقول EA بأنها تريد من طور المهنة للمدرب بأن يقدم تجارب تكتيكية حالها كحال ما يفعله بيب جوارديولا مع مانشستر سيتي مثلاً وكيف نجح مع الفريق على مدار السنوات الماضية ولهذا كان ولابد أن تتم بعض التغييرات وأولها:

نظام إدارة شامل جديد:

نظام الإدارة الجديد سيروق لعشاق طور المهنة والمحترفين جنباً إلى جنب مع المبتدئين والذين لديهم فضول للبدء فيه لأول مرة ولهذا وضعت EA مجموعة من الرؤى التكتيكية أو Tactical Visions والتي ستكون بمثابة مساعدة مبدأية للاعبين على دخول عالم طور المهنة.

سبع أنواع من الـ Tactical Visions

  • الـ TIKI- TAKA: تكتيكية التمرير التي اخترعها العبقري كرويف
  • الـ GegenPressing: تكتيك ليفربول مع Klopp 
  • الـ Counter Attack: تكتيك ريال مدريد الخاص في الهجوم

وغيرها من الأنواع التي لم تتطرق إليها EA بالتفصيل

الـ Coaches:

لعبة FC 24 ستتضمن Coaches أو معاونين المدربين والذين يمكنك اختيارهم بناءً على رؤيتك التكتيكية لترى ما إذا كانوا يلائمون تلك الرؤية أم لا، ميزة معاوني المدربين تتلخص في إعطائهم لدفعة تكتيكية للاعبين كما تُسرع من عملية تطوير اللاعبين أيضاً.

التحضير للمباريات:

يمكنك كمدرب أن تُحضّر لكل مباراة على حدة وهذا من خلال وضع خطط تدريبية للفريق والحصول على تقارير مباريات ماضية وتقارير بأداء اللاعبين مع تقارير قبل بداية كل مباراة تتضمن استراتيجيات الفريق الخصم، أفضل لاعبيه، نقاط الضعف والقوة إلى آخره.

الـ PlayStyles في طور المهنة!

تعود الـ PlayStyles من جديد هنا أيضاً فمع إتمامك للتحديات وتطوير اللاعبين، تعوضك FC 24 من خلال إعطائك قدرات وطرق لعب سواء من PlayStyle أو PlayStyle+ لتكون هي الفيصل في مباراتك التالية وبالطبع قرار استعمال الـ PlayStyle وتوقيته سيكون كله عائداً إليك بالكامل.

لأول مرة..سترى الملعب بمنظور تكتيكي!

وأخيراً، ضمن المطالب الكثيرة للاعبين كانت أن تتضمن أي لعبة من فيفا منظور خاص يمكن اللاعبين من مراقبة مجريات المباراة وهذا سيتحقق مع FC 24 من خلال مجال الرؤية التكتيكية أو Tactical View والتي ستخولك حتى من الإنتقال من بين أكثر من زاوية كاميرا مختلفة للملعب منها منظور خط المدرب، التركيز على لاعب واحد أو على تحركات الكرة.

نعم..حفلات الـ Ballon’ Dor والإحتفالات موجودة!

لأول مرة على الإطلاق، إذا أنهيت موسمك بالشكل الملائم، فستحصل على جائزتك وذلك من خلال مقاطع سينمائية مع نهاية الموسم توثق الإحتفالات الجنونية التي تقوم بها الفرق عند الفوز بالثلاثية مثلاً مثل جولة الباص الخاص بمانشستر سيتي مؤخراً بعد فوزهم بالثلاية ولكن ليس هذا كل شيء.

نعم يا سادة، حفلة الـ Ballon D’Or بالكامل ستكون متاحة لك عند إتمامك طور المهنة كلاعب ووصولك لمستوى أساطير كرة القدم.

التغييرات الجديدة على طور المهنة للاعب!

ماذا عن التغييرات القادمة للاعبين؟

مدير الأعمال متواجد في FC 24!

مدير الأعمال للاعبين صار الآن ركناً أساسياً في عالم كرة القدم وسيكون متاحاً لك في اللعبة وسيعول عنك في اتخاذ القرارات المصيرية في الإنتقال من ناد لآخر مثلاً وسيقدم لك ترشيحاته بناءً على وضعك.

كيف تنتقل لأكبر الأندية؟

اللعبة ستضع أمامك مجموعة من الأهداف التي يجب عليك كلاعب تحقيقها لأجل الإنتقال لنوادي أكبر وبالطبع سيكون لمدير أعمالك دور كبير لتحقيق تلك الرؤية.

رابط الـ PlayStyles بشخصية كل لاعب

لعبة FC 24 ستتضمن شخصيات للاعبين تماماً كفيفا 23 وكل شخصية ستحفر طريقها بنفسها ولكن الجديد هنا هي الربط بينها وبين PlayStyles بحيث يتحصل اللاعب خلال طور المهنة على قدرات معينة بحسب شخصيته التي اخترتها وتلك القدرات ستضمن له PlayStyles مميزة تساعده في المباريات.

أخيراً..طوري VOLTA و CLUBS

في البداية طور Pro Clubs تحول ليصبح رسمياً Clubs فقط ولعلكم عرفتم تلك المعلومة مسبقاً ولكن نمط اللعب المشترك أو Cross Play سيكون مدعوماً بشكل أساسي عبر جميع المنصات وعبر جميع الأطوار في اللعبة.

على صعيد آخر، طور Clubs سيحتضن مواسم دوري جديدة ستحاول فيها مع فرقتك الصعود للدوريات الكبرى من خلال تجميع نقاط سواء بالفوز أو التعادل وعلى الرغم من أنه رسمياً لن يكون هنالك مجال لهبوط الفرق لدوريات ذات درجة أقل ولكن الاهداف التي عليك تحقيقها للوصول للدوريات الكبرى أو الـ Elite Division لن تكون سهلة نهائياً.

كل موسم ينتهي بمرحلة الـ Play-Offs وهي المرحلة الأدرينالينية المهمة التي سيتحدد على أساسها مصير فريقك.

ولأول مرة في طور Clubs، ستتضمن اللعبة نظام سمعة للنادي الخاص بك، ومع تحقيقك للأهداف المطلوبة تزيد تلك السمعة أكثر ومعها ملاعب أكبر لاستيعاب جماهير أكثر، إمكانيات أكثر للتعديل على الاستاد.

ومن ناحية سُبل التعديل فستوفر EA كل ست أسابيع جوائز أكثر، مجموعات تعديل على شكل الاستاد، التيفو، المدرجات، الإضاءة، الشعارات ويمكنك أن تضع حتى كؤوسك على أرضية الملعب.
أخيراً، خاصية PlayStyles ستكون متواجدة في طور Clubs حالها كحال أي طور الآن في لعبة FC 24.

جربنا FC 24 ونشارككم انطباعاتنا عنها!

في البداية، لا يوجد الكثير للحديث بشأنه عن اللعبة لأن كل ما استطعنا لعبه هو طور الـ Kick Off التقليدي وبفريقين فقط للأسف وهما مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان لذا ليست لدينا الكثير من المعلومات حيال اللعبة ولكن يمكننا الحديث بالتأكيد عن طريقة اللعب وهل تغيرت عن فيفا بالفعل أم لا؟

في الواقع، هناك تغييرات كبيرة عن فيفا لكننا لم نشعر مع FC 24 بأنها نقلة حقيقية لجيل جديد من ألعاب كرة القدم، في الغالب اللعبة تشبه كثيراً فيفا 23 في الجو العام ولكن عند التدقيق في التفاصيل تبدأ في إيجاد الفروقات لذا لا تتوقعوا تغييرات ثورية أو ظاهرة بشكل كبير عند تجربتها هذا الخريف.

أول شيء ملحوظ للغاية هي الرسوميات والتي تطورت بشكل كبير جداً، إضاءة الملاعب صارت أفضل، أوجه اللاعبين وخصوصاً الملابس صارت أكثر واقعية، اللعبة صارت AAA بشكل أو بآخر من هذه الناحية.

من ناحية تقنيات الهايبرموشن فهي محسوسة، انطلاقات اللاعبين صارت أفضل وسرعة استجابة اللعبة لأوامر التسديدات بالفعل صارت أسرع ولكن عدا ذلك لا يوجد شيء يذكر للأسف حتى هالاند نفسه قررنا تجربته ولكن لم نشعر بالإختلافات الضخمة.

المثير هو أن الديمو تضمن إمكانية اللعب بالعناصر النسائية وكانت مفاجأة عندما وجدنا بأن اللعب بالنساء أفضل بكثير من الرجال سواء من حيث سرعتهم في الملعب أو التحركات.

على أية حال، تلك كانت انطباعات أولية للغاية عن اللعبة مع كامل التفاصيل عنها من المؤتمر الصحفي الخاص الذي حضرناه وأردنا جمع كل المعلومات عن اللعبة هنا في مكان واحد، شاركونا رأيكم وانتظروا مزيداً من التفاصيل في الأيام المقبلة.