اخبار المغرب

جهة طنجة تطلق ثاني أشطر “أوراش”

جهة طنجة تطلق ثاني أشطر "أوراش"
صور: هسبريس

هسبريس – أيوب صدورالثلاثاء 4 أبريل 2023 – 03:31

احتضن مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، الاثنين، مراسيم إطلاق برنامج “أوراش 2″؛ وذلك بحضور كل من يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، ومحمد امهيدية، والي ولاية الجهة، وعمال الأقاليم الثمانية، علاوة على عمر مورو، رئيس مجلس الجهة ذاتها.

ويهدف هذا الورش الكبير إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي، وخلق 250 ألف فرصة شغل بغلاف مالي يقدر بـ2.25 مليار درهم في قانون المالية لعام 2023. كما يقدم هذا البرنامج مزايا عديدة للفئات المستفيدة، تهم الدعم المادي والتأطير والتكوين والمواكبة. وسيتم تنزيل هذا البرنامج من خلال التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة، بما في ذلك القطاعات الوزارية والمؤسسات الترابية وغيرها.

وينقسم برنامج “أوراش 2” إلى شقين؛ الشق الأول يهم “أوراش عامة مؤقتة” لحوالي 6 أشهر في المتوسط، تستهدف الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل والأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة “كوفيد-19” أو لأسباب أخرى. ويخص الشق الثاني “أوراشا لدعم الإدماج المستدام”، وتستهدف على وجه الخصوص الأشخاص غير حاملي الشواهد الذين تشغلهم المقاولات والتعاونيات والجمعيات والمقاولات الصغرى التي لا يتعدى رقم معاملاتها السنوي 10 ملايين درهم خلال الـ3 سنوات الأخيرة، ويتم ذلك عبر تشغيل الباحثين عن فرص الشغل والذين لم يصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأكثر من 6 أشهر.

وفي هذا الصدد، أكد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، على ضرورة تفعيل الذكاء الجماعي الترابي والجهوي والقطاعي والمجتمعي، لمصاحبة هذا البرنامج الذي وصفه بـ”الواعد”؛ حتى تتمكن الجهات الفاعلة من إدماج ربع مليون مواطن في سوق الشغل وعالم المقاولة، وبالتالي تحسين وضعه ووضع أسرته، ومنه المساهمة في خلق الثروة الوطنية، من خلال توفير الإنتاج، بالإضافة إلى خلق دينامية َتعود بالنفع على الوطن.

وأضاف مورو، في كلمة له بالمناسبة، أن مجلس الجهة يعمل جاهدا على المساهمة الفعلية والعملية، بشكل مباشر أو غير مباشر، في سبيل تنزيل الأهداف المرتبطة “بأوراش 2″، سواء من خلال الدعم المباشر أو المصاحبة أو التكوين أو توفير وسائل اللوجستيك.

برنامج أوراش جهة طنجة تطوان