تكنولوجيا

مراجعة الباور سبلاي Gigabyte GP-UD1300GM PG5

يعتبر الجيل الخامس من مزودات الطاقة هو أحد المُتطلّبات التقنية الأحدث في السوق. حيث أن هذا النوع من مزودات الطاقة أو الباور سبلاي هي المعيار الجديد لمزودات الطاقة، حيث أنها تأتي متوافقة مع الأجيال الجديدة من كروت الشاشة الحديثة ومعاير طاقة المكونات القادمة.

لكي تكون أجهزة الباور سبلاي متوافقة مع مواصفات ATX v3.0، إذا كانت لديها سعة تزيد عن 450 واط، فيجب عليها أن تحتوي على موصل 12+4 سنًا (12VHPWR) وأن تكون قادرة على تلبية مُتطلّبات الطاقة الصارمة التي تحددها مواصفات Intel الجديدة. يمكنك أن تقرأ عن التغييرات التي جلبتها مواصفات ATX 3.0 في مقالتنا.

اليوم نحن على موعد مع مزود طاقة من الجيل الجديد الذي يأتي داعماً لمعيار طاقة منافذ PCIe 5.0 وبالطبع متوافق مع مُتطلّبات ATX 3.0 الأحدث، وهو الباور سبلاي Gigabyte GP-UD1300GM PG5. 

بالطبع الميزة الرئيسية في هذا الباور سبلاي الجديد هي موصّل PCIe 12+4 pin والمعروف بمُسمّى 12VHPWR (يستطيع توفير 600 وات)، الذي أصبح المعيار الأساسي في الوقت الحالي، والذي بدأت العديد من العلامات التجارية تضمنه في أجهزة الباور سبلاي الخاصة بها شيئاً فشيئاً. لذا فهذه الوحدات الجديدة تأتي متوافقة مع ATX v3.0.

لا تحظى Gigabyte بشعبية كبيرة في سوق الباور سبلاي بسبب المشكلات التي واجهتها وحدات P750GM وP850GM. ولكن قامت أجهزة الباور سبلاي من الجيل الأحدث من خط P-GM بحل جميع المشكلات، وذلك بفضل إعادة تصميم اللوحة المطبوعة PCB الخاصة بها. ومع ذلك، لم تكن هناك طريقة للتمييز بين النماذج القديمة والنماذج الجديدة المُعدّلة.

لذا ونظرًا لسمعة خط P-GM، قررت Gigabyte تقديم سلسلة UD، التي تستخدم نفس التصميمات الجديدة الموجودة في نماذج P-GM ولكن بأرقام طرازات مختلفة. لذلك يتكون خط UD الآن من أربعة أعضاء بقدرات 750 وات، و850 وات، و1000 وات و1300 واط. وقد قدمت Gigabyte مؤخرًا UD1300GM PG5، وهو ثاني باور سبلاي من الشركة في السوق تتميز بالتوافق مع أحدث مواصفات ATX v3.0.

نظرة على الباور سبلاي Gigabyte GP-UD1300GM PG5

المواصفات العامة للباور سبلاي

تظل الشركة المُصنّعة الأصلية لهذه المزودات كما هي (MEIC)، التي تُركّز بشكل أساسي على محولات الطاقة، ولكن كما يبدو، فإنها تُريد خوض التجربة في سوق مزودات الطاقة للأجهزة المكتبية.

يستخدم الباور سبلاي تصميم كابلات معياري بالكامل، كما أنه يأتي بأبعاد صغيرة إلى حدٍ ما، بفضل طوله الذي يبلغ 140 ملم. وهي مجهزة بمروحة ذات تحميل بُندقية (rifle-bearing)، والتي تأتي مناسبة من ناحية التصميم لتوفير التبريد المطلوب منها طوال الضمان التي تصل إلى 10 سنوات إذا لم تدفعها بعيدًا في درجات حرارة التشغيل المرتفعة. مع عمر افتراضي 100 الف ساعة من العمل و والمكثّفات اليابنية المُعمّرة Main Japan Cap.

من ناحية الشهادات، يأتي الباور سبلاي UD1300GM PG5 مزودًا بشهادة 80 PLUs Gold وCybenetics Platinum من حيث الكفاءة، بينما في حالة الضوضاء، تم تصنيفها على أنها Cybenetics Standard+، لذا لا تتوقع أن يكون صامتًا للغاية. يعمل الباور سبلاي من خلال خط واحد 12+ للطاقة بقدرة كلية  108.3 امبير، وبالطبع خط واحد بقدرة 108.3 امبير هو رقم كبير وضخم ولا يمكن ان تستهلك 108.3 امبير في حالات المستخدم العادية ولكنة كافي لكافة البطاقات المستقبلية بكل تأكيد .

وكما أشرنا، يأتي هذا الباور سبلاي كآخر وحدة تحصل على موصل PCIe 12+4 pin من جيجابايت في هذه السلسة. لكن وحتى وقت هذه المراجعة، لا توجد الكثير من كروت الشاشة التي تتطلّب هذا النوع من الوصلات غير بطاقات NVIDIA الرائدة. حيث تتطلّب كروت الشاشة الأقدم والأقل قوّة موصّلات PCIe الأقدم، مما يجعلها متوافقة مع وحدات الباور سبلاي من الجيل الحالي ولا تحتاج للمزوادات الجديدة. ولكن هذا بالتأكيد سيتغيّر مع الأجيال القادمة التي أصبحت وشيكة.

لكن حتى مع هذه البطاقات يمكنك استخدام المحوّلات كحل وسيط، ولكننا ننصح بعدم استخدام المحولات لمثل هذه المُتطلّبات العالية من الطاقة، حيث أنها قد لا تتحمّل الناتج الحراري.

المميزات التقنية

  • تصميم Ultra Durable.
  • المكثفات اليابانية الرئيسية.
  • تعزيز الحل الحراري.
  • مروحة بمحمل كروي مزدوج 140 ملم.
  • حماية OVP/OPP/SCP/UVP/OCP/OTP.
  • دعم كروت الشاشة PCIe Gen 5.0.
  • دعم معيار إنتل ATX 3.0. 
  • شهادة كفاءة 80Plus الذهبية.
  • تصميم معياري بالكامل (تركيب الوصلات التي تُريدها فقط).
  • حجم مضغوط 140 ملم فقط.
  • ضمان 10 سنوات (يتم تعديله حسب المناطق المختلفة).

التعبئة والتصميم

الصندوق صغير الحجم نظرًا للأبعاد المدمجة لمزود الطاقة. في الواجهة، تم ذكر توافق الوحدة مع معيار PCIe Gen 5، كما أن الواجهة الخلفية تذكر باقي المواصفات التفصيلية للمزود ومعيار ATX وما إلى ذلك. تم إدراج الوحدة على أنها متوافقة مع ATX v3.0 على المنتج أيضاً. 

داخل العبوّة سنجد أن هناك فواصل من الفوم تُحيط بالباور سبلاي لحمايته بشكل جيد من الصدمات أثناء التنقّل. كما وتتضمّن الحزمة فقط القطع والأجزاء الضرورية مثل: 

  • دليل المستخدم.
  • مسامير التثبيت.
  • الكابلات المعيارية.
  • سلك طاقة التيار المتردد.

بالنظر للباور سبلاي نفسه، سنجد أن أحد الأوجه الخاصة بالمزود يوجد به مفتاح الطاقة ومقبس التيار المتردد. ولكن لا يوجد مفتاح للتبديل بين/إيقاف التشغيل شبه السلبي. سنجد أيضاً مُلصق مواصفات الطاقة في الوجه المُقابل لمروحة التبريد، وهو يُغطّي هذه الواجهة بالكامل تقريبًا. 

بعد ذلك سنجد أمامنا في الواجهة المُقابلة للجزء الخارجي الجزء الخاص بالمنافذ، والتي سنجد فيها جميع مقابس الطاقة التي ستحتاج إليها، بما في ذلك مقبس 12VHPWR، بعدد تسعة مآخذ. يبلغ طول الباور سبلاي هذا 140 ملم فقط، أي أنه يُعد صغير الحجم. أمّا الواجهة الأخيرة فسنجد فيها مُلصق جيجابايت الاخص بالمزود، والتي يتم عرض القدرة الإجمالية له وما إلى ذلك.

الكابلات المُرفقة

كما نرى، يأتي الباور سبلاي مع عدد من الموصلات ذات الرؤوس المُتعدّدة. لكن في الحقيقة، تُعد فكرة وجود أكثر من موصّل EPS على نفس الكابل من الأفكار السيئة، خاصة مع مقاييس 18AWG. حيث ستهلك تلك الموصّلات عادةً قدرًا كبيرًا من الطاقة، لذلك فمن المُمكن ان تنصهر تلك الكابلات إذا كنت تخطط لدفعها إلى أقصى حدودها. ولكن لحسن الحظ يوجد أيضاً وصلات 8-Pin مُنفصلة، وكذلك الأمر بالنسبة لوصلات 12VHPWR.

ليست هناك حاجة أيضًا إلى موصل FDD المُرفق، حيث يُمكنهم استبداله بموصّل موليكس ذو 4 سنون. وبالحديث عن موصّلات موليكس ذات 4 سنون، فإن الموصلات الخاصة بالباور سبلاي تاتي بمسافة 150 ملم بينهما، وهذا هو الحال بالنسبة لموصلات SATA الـ12 التي تأتي كل 4 منها على نفس الوصلة!

Description

عدد الكابلات

عدد رؤوس التوصيل الإجمالي

ATX connector 20+4 pin (610mm)

1

1

4+4 pin EPS12V (650mm)

2

2

6+2 pin PCIe (650mm+150)

5

8

12+4 pin PCIe (700mm) (600W)

1

1

SATA (650mm+150mm+150mm+150mm)

3

12

4-pin Molex (600mm+150mm+150mm+150mm)

3

6

الجدير بالذكر هُنا هو أن التقييم الخاص بالباور سبلاي الذي معنا ممتاز للغاية، فمعظم الكابلات تستخدم تقييم 16AWG وهو الأفضل في الكابلات حيث يكون حجم السلك النحاسي الموجود أكبر وقدرتة علي تحمل التيار أعلى من غيره.

إختبار أداء الباور سبلاي Gigabyte GP-UD1300GM PG5

قمنا بتركيب مزود الباور سبلاي Gigabyte GP-UD1300GM PG5 في جهاز كمبيوتر من الفئة العليا، والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

المُعالج : Intel Core I9 12900K.

اللوحة الأم : ASUS ROG MAXIMUS Z690 HERO

الذواكر العشوائية : Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz

قرص التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50

البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti Founder’s Edition

مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD

نتائج التجربة والحكم على الأداء

بدايةً بالأمر، قمنا بالطبع بمحاولة ناجحة للضغط على مزود الطاقة بشكل كبير للغاية حتى نرى إن كان يُمكنه أن يزودنا بطاقة أكبر من تلك المُعلن عنها من الشركة، وهذا أمر لا ننصح به على الإطلاق. لا ننصح به لأن هذا الأمر خطير في ظروف الاستهلاك الطبيعية، ولكننا نقوم به من باب التعذيب المُفرط للمزود!

الباور سبلاي استطاع أن يوفر لنا حوالي 1350W واط قبل أن يتم إيقاف تشغيله،  أي أنه قد وفّر لنا حوالي 50 واط أكثر من المواصفات القياسية الخاصة به. ولكن لحسن الحظ لم يتأثر المزود بأي شكل من الأشكال بعد القيام بهذه العملية، مما يعكس قوة المكونات الداخلية الخاصة به بالطبع.

بعد ذلك قمنا بتجربة التحميل المتقاطع. وهذا النوع من الاختبار يعكس ظروف الأحمال غير المتوازنة. فعلى سبيل المثال، إذا كان جهاز الكمبيوتر الشخصي يحتاج إلى 500 واط على مخرجات + 12V ولكن شيء مثل 30W عبر مخرجات 3.3V و + 5V  المدمجة ، فإن تنظيم الجهد يمكن أن يتقلب بشكل سيئ.  ولكن  مرة أُخرى، تعامل مزود الطاقة مع اختبار الحمل المتقاطع بشكل جيد للغاية حيث أظهر القليل من التقلبات. حيث تم تكليفه بـ 90 أمبير على سكة + 12 فولت وتم تثبيت القراءة عند 11.96 فولت. كما وقد قدّمت القضبان الأخرى نتائج قوية أيضًا.

تقييم الكفاءة

هذا ليس كل شئ، حيث أننا بالطبع يجب أن نتحدث عن الكفاءة التي يوفرها لنا مزود الطاقة، والتي وصلت إلى 92.8 % و 91.7% عند التحميل على الباور سبلاي بين 20% وحتى 50% تقريباً. هذه الأرقام تقل إلى 90.2% عند القيام بالتحميل على مزود الطاقة حتى 91% من قدرته أي حوالي 1170-1200 واط تقريباً، وتراجعت قليلاً حتى 90% عند التحميل بالحد الأقصى وهو 100% أو 1300 واط. وكما تُشير الشهادة الخاصة بالمزود، فهذه الكفاءات بالفعل هي الأرقام التي توفّرها مزودات الطاقة الحاصلة على شهادة 80 PLUS الذهبية بشكل قياسي.

التبريد والضوضاء

والآن دعونا ننتقل للجزء الخاص بالضوضاء والتبريد، وهي المروحة. كما أشرنا في البداية، المروحة في هذه الوحدة ليست الأهدأ في ظل معظم ظروف التحميل المرتفعة ودرجات حرارة التشغيل المتزايدة نظرًا لأن مروحتها يجب أن تدور بسرعات عالية لتبريد أغطية Lelon المتوسطة على الجانب الثانوي. حيث أن معدّلات الضوضاء مع الوحدة بالفعل مُرتفعة وتصل إلى 48dBA ديسيبل عند التحميل بنسبة 90% على الوحدة.

حسناً، هذا بالنسبة للضوضاء، ماذا عن التبريد إذاً ؟. دعني أقول لك أن الأمر لا يختلف كثيراً عن ضوضاء المراوح، ولكنها معقولة إلى حدٍ ما. فعند التحميل على المزود بشكلٍ كامل استطاع أن يطرد الهواء الذي وصل حرارته إلى ما بين 46-57 درجة مئوية عند قدرة 1330W القصوى بمتوسّط 49 درجة تقريباً، وتقل لتصل إلى 42 درجة عن استهلاك 70% من قدرة الباور سبلاي. 

مما يعني أن درجة الحرارة الخاصة بالمزود نفسه لا ترتفع بشكل مبالغ فيه حتى مع أقصى الأحمال، والأمر نفسه ينطبق على مُعدّلات الضوضاء كما أشرنا.

التقييم النهائي والسعر الباور سبلاي UD1300GM PG5

بذلت Gigabyte جهدًا كبيرًا لتكون أول من أطلق وحدات الباور سبلاي الجاهزة لمعيار PCIe 5.0 مع جهازها السابق UD1000GM PG5، والآن مع الباور سبلاي UD1300GM PG5، ولكن يبدو أنها كانت خطوة متسرعة بعض الشيء. إن تلبية متطلبات ATX v3.0 الصارمة ليس سهلاً مثل تثبيت موصل 12VHPWR وخفض توقيتات الباور سبلاي المقابلة للتوافق مع أوضاع الطاقة المنخفضة البديلة.

النقطة الأساسية في أحدث مواصفات ATX هي أن تتحمل وحدات الباور سبلاي الجديدة الأحمال العابرة الشديدة التي تصل إلى 200% من السعة القصوى المقدرة للباور سبلاي نفسه. وبقدر ما يبدو هذا جنونيًا، فإن سيناريو التحميل العابر بنسبة 200% ليس هو الأصعب لأنه يستمر لمدة 0.1 مللي ثانية فقط.

الأكثر صعوبة هي الأحمال العابرة بنسبة 180% و160% لأنها تدوم لفترة أطول بكثير، 1 مللي ثانية و10 مللي ثانية على التوالي، وفي تلك الاختبارات، لم يستطع الباور سبلاي تجاوز كل المحاولات التي قُمنا بها. وهذا يجعل UD1300GM PG5 غير متوافقة واقعيّاً مع مواصفات ATX v3.0 بالشكل الذي يجب أن يكون، ولا أستطيع أن أقول على وجه اليقين ما إذا كانت ستكون هناك أي مشاكل مع أي كروت الشاشة من الجيل القادم.

كما أشرنا في البداية، شركة Gigabyte تستخدم منصة MEIC المُماثلة لتلك الخاصة بخطوطها القديمة والتي عانت من بعض المشكلات الخطيرة آنذاك، مما جعلها سيئة السمعة في جميع أنحاء العالم. وهذا جعلنا ندفع UD1300GM PG5 بقوة أكبر، ولكن لحُسن الحظ لم تتزحزح، وقدّمت أداء جيد للغاية بشكلٍ عام.

ولكن في المُقابل، فهناك بضعة مشاكل عانت منها الوحدة مثل عدم وجود مراحل تجاوز لأن حجم الـPCB صغير جدًا وكأنك تتعامل مع وحدة بقدرة أقل بكثير. ولعل السبب هنا هو رغبة الشركة في خفض تكاليف الإنتاج باستخدام نفس الـPCB لجميع وحدات UD، ولكن ذلك جاء على حساب بعض المعايير الأساسية، خاصة عندما يتعلق الأمر بحماية التيار المتدفق. 

علاوة على ذلك، فإن وجود موصلين EPS على نفس الكابل على باور سبلاي بقدرة 1300 واط يعد فكرة سيئة بسبب الطاقة التي يمكن لهذه الموصلات سحبها. وهناك بالطبع مشكلة الضوضاء المرتفعة قليلاً. لا ينبغي أن توجد مشكلات مثل تلك المذكورة أعلاه في باور سبلاي بهذا السعر. ويجب على جيجابايت أن تعمل مع MEIC لمعالجة هذه المشكلات، وكلما أسرعنا كان ذلك أفضل. 

 

أخيرا، فإن تعزيز الأداء من شأنه أن يجعل هذا المنتج أكثر قدرة على المنافسة. مع مبلغ إضافي قدره 10 إلى 20 دولارًا فقط، يمكن للمرء الحصول على باور سبلاي يُقارع أفضل الحلول الموجودة في السوق بأداء أعلى بشكل ملحوظ ومكثفات أفضل.

?xml>