اخبار الإمارات

شركتا “ميرسك وهاباغ-لويد” تعلقان مرورهما في البحر الأحمر

عناصر خفر السواحل اليمنية (أ ف ب)

عناصر خفر السواحل اليمنية (أ ف ب)

السبت 16 ديسمبر 2023 / 14:40

أعلنت شركتا “ميرسك” الدنماركية و”هاباغ-لويد” الألمانية للنقل البحري، أمس الجمعة، تعليق مرور سفنهما في البحر الأحمر، في ظل هجمات تنفذها ميليشيا الحوثي في اليمن على خلفية الحرب في غزة.

وقالت شركة “ميرسك” في بيان: “عقب الحادث الذي استهدف (سفينة) ميرسك جبل طارق والهجوم الجديد ضد حاملة حاويات اليوم، طلبنا من كل سفن ميرسك في المنطقة التي يتوجب عليها عبور مضيق باب المندب، تعليق إبحارها حتى إشعار آخر”.

وبدورها، أعلنت شركة “هاباغ-لويد” تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر حتى الإثنين المقبل على الأقل، وقالت المجموعة في بيان إنها “تعلّق حركة حاملات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى الإثنين”، مضيفة “سنقرر في وقت لاحق بشأن المرحلة المقبلة”.

وأوضحت الشركة أن إحدى السفن العائدة إليها “كانت هدفاً لهجوم أثناء إبحارها قرب سواحل اليمن”، مؤكدة أن ذلك لم يؤد إلى سقوط “أي ضحايا”.

ويأتي قرار شركة “ميرسك” بعدما حذّر الحوثيون المقربون من إيران من أنهم سيستهدفون سفناً مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، رداً على الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن المتمردون الحوثيون استهداف سفينتي حاويات قبالة سواحل اليمن كانتا متجهتين إلى إسرائيل هما “إم إس سي ألانيا” و”إم إس سي بالاتيوم”.

وكانت شركة الاستخبارات الألمانية الخاصة “آمبري”، أشارت في وقت سابق إلى أن السفينتين تعرضتا للتهديد على الأرجح، لأن مالكتهما مجموعة “إم إس سي” السويسرية “تعاونت مع إسرائيل”.

وكذلك، ذكرت “آمبري” أن سفينة الحاويات الجسرة التابعة لشركة النقل الألمانية “هاباغ-لويد”، والتي ترفع علم ليبيريا “تعرّضت لأضرار مادية جراء هجوم جوي” شمال مدينة المخا اليمنية الساحلية.

وأوضح مسؤول أميركي في وزارة الدفاع “نحن على علم بأن شيئاً ما أُطلق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ضرب هذا المركب الذي تضرر. ووردت معلومات عن اندلاع حريق”.

كما أفادت وكالة الأمن البحري البريطانية UKMTO، أن سفينة أصيبت بـ “جسم مجهول”، ما أدى إلى اندلاع حريق من دون التسبب في وقوع إصابات.

تهديد ملموس

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أمس الجمعة: “يجب أن تتوقف فوراً هجمات الحوثيين التي تستهدف سفناً تجارية مدنية في البحر الأحمر”.

واعتبر مستشار الأمن القومي الأمريكي جايك سوليفان، أن الحوثيين يشكلون “تهديداً ملموساً لحرية الملاحة”، وقال لصحافيين خلال زيارة لإسرائيل إن “الولايات المتحدة تعمل مع المجتمع الدولي ومع شركاء من المنطقة ومن كل أنحاء العالم للتعامل مع هذا التهديد”، مضيفاً “الحوثيون يضغطون على الزناد، لكن إيران تسلمهم السلاح”.

باب المندب 

وفي الأسابيع الأخيرة، كثف الحوثيون هجماتهم قرب مضيق باب المندب الذي يعد استراتيجياً للنقل البحري، إذ يفصل شبه الجزيرة العربية عن إفريقيا وتمر عبره 40 % من التجارة الدولية.

وأسقطت سفن حربية أمريكية وفرنسية كانت تقوم بدوريات في المنطقة صواريخ ومسيّرات عدة. وأكّد الحوثيون أمس أنه لن يتم استهداف السفن قبالة اليمن إذا استجابت لتوجيهاتهم، لكن السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية “ستمنع من الإبحار في البحر العربي والبحر الأحمر حتى دخول الغذاء والدواء التي يحتاج إليها إخواننا في غزة”.

وقال محمد الباشا المتخصص في منطقة الشرق الأوسط في مركز التحليل الأمريكي “نافانتي غروب” إن: “الأحداث الأخيرة تظهر أن الحوثيين مستعدون لاستهداف أي شيء مرتبط بإسرائيل، مهما كانت الصلة”.