اقتصاد

وزير المالية: 50.9% زيادة فى الإنفاق الفعلى على الدعم بنهاية العام المالى الماضى


سارة حمزة


نشر في:
الجمعة 24 نوفمبر 2023 – 7:53 م
| آخر تحديث:
الجمعة 24 نوفمبر 2023 – 7:53 م

قال محمد معيط، وزير المالية: إن الحساب الختامى لموازنة العام المالى الماضى 2022/20233، تعكس الاهتمام الدولة بتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية، مشيرا إلى ارتفاع الإنفاق الفعلى على الدعم بنسبة 50.9% وفقا لبيان الوزارة اليوم.

وأضاف معيط، أن الإنفاق على قطاع الحماية الاجتماعية ارتفاع بنسبة 34%، كما أن الحكومة كانت وما زالت تحرص على تعزيز كفاءة الإنفاق العام على قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، فى إطار تنفيذ استراتيجية بناء الإنسان المصرى، فارتفع الإنفاق الفعلى على قطاع الصحة خلال العام المالى الماضى بنسبة 8.2% كما ارتفع الإنفاق على قطاع التعليم بنسبة 8.9%.

أوضح أن الخزانة العامة للدولة قامت بسداد 191 مليار جنيه، قيمة القسط السنوى للهيئة القومية للتأمين الاجتماعى ضمن اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعى، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات نحوهم.

وقال إن نتائج الحساب الختامى للهيئات الاقتصادية تشير إلى تحسن أدائها المالى، حيث ارتفع صافى أرباحها السنوى بنسبة 50.3٪ خلال العام المالى الماضى.

وأشار الوزير، إلى أن الدولة حرصت خلال العام المالى الماضى، على استكمال مسيرتها فى الوفاء بالتزاماتها نحو توفير حياة كريمة للمواطنين، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم، ليرتفع إجمالى المصروفات العامة بنسبة 19.3٪، والأجور وتعويضات العاملين بنسبة 15٪