اخبار فلسطين

اعتقال 7 أشخاص خلال مظاهرة في حيفا ضد العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين

اعتقلت الشرطة سبعة أشخاص يوم الثلاثاء في حيفا خلال مظاهرة ضد العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية.

واحتشد عشرات المحتجين في المظاهرة التي أقيمت في المدينة المختلطة بشمال البلاد مرددين هتافات ضد إسرائيل وواصفين إياها بـ”دولة إرهاب” وملوحين بالأعلام الفلسطينية.

وأمرت الشرطة المتظاهرين بإنزال الأعلام الفلسطينية، لكنهم رفضوا، مما أدى إلى اندلاع اشتباكات بين الطرفين وتنفيذ اعتقالات.

وقالت الشطة إنها أمرت بإنزال الأعلام بدعوى أنها ستؤدي على الأرجح إلى “إخلال خطير بالنظام العام”، كما زعم الشرطيون إن المحتجين هاجموهم بعد مطالبتهم بإنزال الأعلام.

تحت قيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، تمنع الشرطة على نحو متزايد رفع الإعلام الفلسطينية، على الرغم من أن رفعها لا يزال يُعتبر قانونيا.

أقيمت المظاهرة في حي الألمانية، وهو حي مركزي في المدينة الساحلية.

وقالت الشرطة أنه تم تنفيذ الاعتقالات بسبب حدوث إخلال بالنظام العام وعرقلة عمل الشرطة والاعتداء على عناصرها.

עשרות מפגינים בחיפה נגד פעילות צה”ל בג’נין, 7 מוחים נעצרו, בהם שחקן הקולנוע סאלח בכרי
(צילום: דוברות המשטרה) pic.twitter.com/3JmRGCuzI3

— גלצ (@GLZRadio) July 4, 2023

من بين المعتقلين الممثل صالح بكري، نجل محمد بكري مخرج فيلم “جنين جنين”. زعم الفيلم الوثائقي الذي فقد مصداقيته على نطاق واسع أن الجيش الإسرائيلي ارتكب مجازر بحق المدنيين في جنين خلال الانتفاضة الثانية.

كما تظاهر العشرات في تل أبيب ضد عملية جنين. وشارك في المظاهرة عضوا الكنيست أيمن عودة وعوفر كسيف من حزب “الجبهةالعربية للتغيير”. وقال المتظاهرون أنه تم إلقاء البيض عليهم خلال المظاهرة.

وقال كسيف إن “التوغل الإجرامي في جنين والهجوم المروع في تل أبيب لهما نفس المصدر الاحتلال المجرم”. في وقت سابق يوم الثلاثاء، أسفر هجوم نفذه فلسطيني عن إصابة سبعة أشخاص في تل أبيب، من ضمنهم سيدة حامل فقدت جنينها.

كما شجب زعماء سياسيون عرب إسرائيليون آخرون بشدة العملية في جنين.

واحتج العشرات أيضا على العملية في يافا يوم الاثنين. وحمل المتظاهرون لافتات كُتب عليها “من النقب الى الجليل مع شعبنا الفلسطيني”.