تكنولوجيا

مراجعة اللوحة الأم B760 Aorus Master DDR4

تمتلك شركة Gigabyte إجمالي 48 لوحة أم مُذهلة مبنية على شريحة B760 الأحدث من إنتل. بدءًا من الطراز B760 Aorus Master المُتطوّر وحتى خط مُنتجات اللوحات فائقة التحمّل (UD)، يجب أن يكون هناك خيار مواصفات وسعر مناسب لأي مستخدم تقريبًا. فمع هذا العدد الهائل من الخيارات لابد أن تجد ما تُريد، ولكنه أيضاً مُربك حتى لأي مُراجع مُتمرّس. لذا فمن المؤكد تقريبًا أن المستهلك العادي سيكون غارقًا في محاولة تحديد الأفضل من بينها جميعاً. لذا فنحن نحاول جاهدين توضيح الأفضل من ناحية المميزات والسعر في نفس الوقت.

منذ عدة أشهر، نظرنا إلى Z790 Aorus Elite والتي كانت إحدى اللوحات المُميّزة التي تُركّز على عامل السعر مُقابل الأداء في الفئة المُتوسّطة. اليوم، سنلقي نظرة على اللوحة الأم B760 Aorus Master التي تأتي من نفس الجيل، ولكن تقع أسفل منها قليلاً في مجموعة المنتجات.

يأتي الطراز B760 Master مزودًا تقريبًا بكل ما تتوقعه من لوحة أم من فئة B760. هناك ثلاثة منافذ M.2، قادرة على توصيل الطاقة بقدرة 60 أمبير على 16+1+1 مرحلة، وترميز صوتي رئيسي من الجيل الأخير، إلى جانب دعم كلّاً من تقنيتي Intel Wi-Fi 6 و 2.5 GbE المدمجين مع دعم Bluetooth 5 الأحدث.

تستخدم Gigabyte مجموعة مبددات حرارة باللونين الأسود والرمادي هنا، والتي قد لا يجدها البعض جذابة بشكل كبير، ولكنها تتمتّع بانسيابية في التصميم تجعلها متناسقة بشكلٍ خاص. تغطي المبددات الحرارية والأغطية معظم اللوحة، مما يوفر مظهرًا متميزًا مليء بالحماية والأمان. لذا وبدون المزيد من المُقدّمات المُطوّلة، دعونا نُلقي نظرة على اللوحة الأم.

نظرة على اللوحة الأم B760 Aorus Master DDR4

أولاً، دعونا نُلقي نظرة سريعة مُفصّلة على أهم مميزات اللوحة الأم B760 Aorus Master، مباشرة من Gigabyte.

  • مقبس Intel LGA 1700: دعم معالجات الجيل الثالث عشر والثاني عشر من إنتل.
  • أداء لا مثيل له: حل مراحل الطاقة VRM الرقمي المزدوج المُتكوّن من 16+1+1 مرحلة.
  • ذاكرة DDR4 مزدوجة القناة: 4 منافذ لوحدات DIMMs بترددات حتى 5333Mhz، مع دعم ملفات الذاكرة XMP.
  • تخزين الجيل التالي: 3 منافذ توصيل PCIe 4.0 x4 M.2.
  • تصميم حراري متقدم ومُشتّت حراري لمنافذ M.2: لضمان استقرار طاقة وحدات تنظيم الجهد VRM وأداء وحدات التخزين من فئة M.2 SSD.
  • تصميم EZ-Latch Plus: موصلات M.2 ذات تحرير سريع وتصميم بدون براغي لسهولة الفك.
  • شبكات سريعة: دعم كلّاً من منافذ Intel 2.5GbE LAN و Intel Wi-Fi 6E 802.11ax، بجانب دعم BT 5.0.
  • اتصال ممتد: دعم منفذ USB-C أمامي بسرعة 10 جيجابت/ثانية، وUSB-C خلفي بسرعة 20 جيجابت/ثانية، وDP، وHDMI . 
  • تقنية Smart Fan 6: تتميز بأجهزة استشعار متعددة لدرجة الحرارة، ورؤوس مروحة هجينة مع تقنية إيقاف المروحة واكتشاف الضوضاء.
  • تقنية Q-Flash Plus: قم بتحديث BIOS دون تثبيت وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وكارت الشاشة.

داخل الصندوق، إلى جانب اللوحة الأم، أرفقت Gigabyte مجموعة من الملحقات بما في ذلك كابلات SATA وهوائي Wi-Fi وما إلى ذلك. وكما يبدو، لم تأتي هذه اللوحة مع قرص تشغيل أو وحدة USB للتعريفات، ولكن يمكنك العثور على أحدث التعريفات عبر الإنترنت على موقع الويب. وفيما يلي قائمة كاملة بالإضافات المضمنة:

  • عدد (2) كابلات ساتا.
  • عدد (3) براغي M.2. 
  • هوائي الواي فاي.
  • ميكروفون.
  • موصل G-connector.
  • ملصقات الكيس.
  • دليل المُستخدم.

بشكل عام، تبدو اللوحة B760 Aorus Master تماماً مثل سابقتها من الجيل السابق B660، وكالعديد من أشقائها Z790 الأغلى ثمناً. تفسح لوحة PCB المكونة من 6 طبقات باللون الأسود غير اللامع المجال للمشتّتات الحرارية باللونين الأسود والرمادي لتغطية جميع الأجزاء التي تسخن عند التشغيل.

وكما نرى، يُهيمن المبدد الحراري الخاص بوحدات تنظيم الجهد VRM ذو اللون الأسود الكبير على الجانب الأيسر من اللوحة الأم ويضم علامة Aorus التجارية، بإضاءة خلفية بواسطة مصابيح RGB LED. وبالحديث عن إضاءة RGB، توجد منطقة RGB الثانية أسفل اللوحة في الزاوية العلوية اليمنى من اللوحة.

يتميز المبدد الحراري العلوي لوحدة VRM، جنبًا إلى جنب مع مشتتات M.2 والمبددات الحرارية لمجموعة الشرائح، باللون الرمادي مع فتحات لأخاديد التي تُضفي المزيد من الجمال لعنصر التصميم. يحتوي المبدد الحراري للشرائح على صقر Aorus أيضًا لتكتمل به صبغة جيجابايت المعهودة. 

وفي حين أن هناك لوحات أخرى تأتي بمُشتّتات حرارية تُغطّي مساحة أكبر من اللوحة المطبوعة PCB، إلا أننا نتحدث هنا عن لوحة تركز على الميزانية. ومع ذلك، ستبدو الإضاءة جيدة داخل الكيس، على افتراض أنك لا تمانع في تباين ألوان المبددات الحرارية.

الجزء العلوي من اللوحة

تحتوي الزاوية العلوية اليسرى من B760 Master على المبدد الحراري لوحدات تنظيم الجهد VRM الضخم الذي يمتد حتى لوحة الإدخال والإخراج الخلفية، مما يؤدي إلى مظهر نظيف. في الأعلى توجد علامة Aorus التجارية مضاءة من الأسفل باستخدام مصابيح RGB LED. هناك أخاديد مقطوعة لتوفير مساحة سطح إضافية. ويوجد فوق المبدد الحراري موصلان EPS ذات 8 سنون (و4 سنون إضافية في حالة كسر السرعة)، لتشغيل المعالج.
 

على اليمين للأعلى قليلاً يوجد المبدد الحراري الثاني لوحدة VRM، ولكنه هذه المرة يأتي باللون الرمادي ويتناقض مع اللون الأسود الخاص بالـPCB والمبدد الحراري الآخر لوحدة VRM.

رؤوس المراوح والإضاءة

يوجد رأسان للمروحة ذات 4 سنون (CPU_FAN وCPU_OPT) ورأسان RGB على طول الحافة العلوية اليمنى. وفي المجمل، هناك ثمانية رؤوس مراوح منتشرة حول اللوحة، والتي ينبغي أن تكون كافية للتحكم في التبريد داخل الكيس الخاص بك. يدعم كل رأس كلاً من الأجهزة التي يتم التحكم فيها بواسطة PWM وDC. لذا سيكون لديك الكثير من الطاقة لجميع مراوحك وما يكفي لمضخّة التبريد بالمياه أيضًا في حال أردت ذلك، حيث يدعم كل منها ما يصل إلى 2 أمبير/24 وات.

بجانب رؤوس المراوح توجد رؤوس ARGB ذات 3 سنون ورؤوس RGB ذات 4 سنون، مع وجود رأسين آخرين للإضاءة على طول الحافة السفلية للوحة. كل هذه الإضاءات يتحكّم فيها تطبيق RGB Fusion من Gigabyte. 

الجزء الأيمن من اللوحة

 بالتحرّك مرة أُخرى ناحية اليمين، سنجد أمامنا أربع فتحات DRAM بها أقفال للرام من كلا الطرفين. تدعم Gigabyte ما يصل إلى 128 جيجابايت من الرام بسرعات عالية تصل إلى DDR4 5333 OC مع كسر السرعة. 

وبالانتقال إلى الحافّة اليُمنى للوحة، سنصل إلى موصّل ATX ذو 24 سنًا الذي يعمل على تشغيل اللوحة، وموصلين إضافيين للمروحة من فئة (SYS_FAN5/6_PUMP)، ومنفذ USB 3.2 Gen 1 (بسرعة 5 جيجابت في الثانية) خاص باللوحة الأمامية، وبجواره قليلاً موصل اللوحة الأمامية الآخر USB 3.2 Gen2 (بسرعة 10 جيجابت في الثانية). 

أسفل فتحة المسمار -في الزاوية العُليا إلى اليمين- مباشرةً يوجد مصباح Q-LED الذي يُضيء أثناء عملية التمهيد. إذا كانت هناك مشكلة أثناء عملية بدء التشغيل، فسيظل أحد الأضواء الأربعة (المسمى Boot/CPU/VGA/RAM) مضاءً للإشارة إلى المنطقة العامة للمشكلة. ونظرًا لعدم وجود مؤشر LED لتصحيح الأخطاء المُكوّن من حرفين لمشاركة المزيد من التفاصيل، فسيتعين عليك الاعتماد على مصابيح LED هذه لمعرفة مكان المُشكلة.
 

على طول الحافة اليمنى، نواجه اثنين من رؤوس Thunderbolt AIC (لإضافة بطاقة إضافية) وأربعة منافذ SATA. تظل منافذ SATA نشطة بغض النظر عن أجهزة M.2 المستخدمة. إذا كنت تريد تشغيل تقنية RAID على منافذ SATA، فهي تدعم أنظمة RAID0/1/5/10. ستكون أربعة منافذ SATA كافية لمعظم الناس. ولكن مرة أخرى، إذا كان لديك العديد من وحدات التخزين القديمة التي تريد نقلها من جهاز كمبيوتر سابق، فقد تواجه نوعاً من التقييد هنا.

توجد العديد من الرؤوس في الجزء السفلي، بما في ذلك منافذ USB وRGB ورؤوس المروحة. فيما يلي قائمة كاملة بجميع الرؤوس في هذه المنطقة.

  • منفذ صوت اللوحة الأمامية.
  • رأس ARGB ذو 3 سنون.
  • رأس RGB ذو 4 سنون.
  • رأس TPM.
  • رأسين USB 2.0.
  • زر Q-Flash+. 
  • (4) رؤوس لمراوح النظام.
  • رأس درجة الحرارة 2 دبوس.
  • زر Clear CMOS.
  •  رأس اللوحة الأمامية.

وحدات تنظيم الجهد ونظام ترميز الصوت

تستخدم Gigabyte نظام تنظيم جهد VRM مكوّنًا من 18 مرحلة هنا، مع 16 مرحلة مخصصة لـ Vcore. تأتي الطاقة من موصل (أو موصّلات) EPS ثم إلى وحدة التحكم ON Semiconductor NCP81530، والتي تعمل بطريقة جماعية/متوازية (لا يوجد مضاعف طور، ولكن اثنين من MOSFETs يستقبلان إشارة واحدة) مع 16مرحلة بقدرة 55A على وحدات NCP302155 MOSFETs. ونظرًا لأن عملية كسر سرعة المعالج ليست خيارًا مع مجموعة الشرائح هذه، فإن الـ880A لـ Vcore يعد كافيًا لتشغيل معالج Intel Core i9-12900K بأعلى تردد تشغيل بدون أي مشكلة.

نظام ترميز الصوت

يحتوي النصف السفلي من اللوحة على قسم الصوت والتخزين وفتحات PCIe. بدءًا من الجانب الأيسر، نرى وحدة AMP UP الخاصة بشركة Gigabyte! العلامة التجارية الصوتية التي تغطي برنامج الترميز Realtek ALC1220-VB المخفي أدناه.
 

وعلى الرغم من أن اللوحة B760 Aorus Master قد لا تحتوي على وحدات DAC أو opamp فاخرة، إلا أنها تحتوي على العديد من أغطية الصوت ذات العلامة التجارية Chemicon الصفراء، إلى جانب أربع أغطية WIMA حمراء للمساعدة في تقديم صوت عالي الجودة. وبالرغم من أن هذا ليس أحدث برنامج ترميز صوتي، ولكن كونه الرائد في الجيل الأخير، سيجعل معظم المستخدمين سعداء بالصوت الذي تُنتجه هذه اللوحة.

منافذ التوسعة

تحتوي اللوحة Aorus Master على فتحتين كاملتي الطول وفتحة بحجم x1 من منافذ PCIe. تستخدم الفتحة العلوية كاملة الطول تعزيزاً للتصميم لتتحمّل كروت الشاشة الثقيلة وتعمل بسرعة PCIe 4.0 x16 بممرّات قادمة من وحدة المعالجة المركزية. تقوم الفتحة الثانية -كاملة الطول أيضاً- والتي تأتي ممراتها من مجموعة الشرائح وتعمل بسرعة قصوى PCIe 3.0 x4. 

تدعم اللوحة كلّاً من تقنيتي AMD Quad-GPU Crossfire و2-Way Crossfire مع الممرات المتاحة. كما تتوافر الفتحة السفلية أيضًا -التي تستمد النطاق الترددي الخاص بها من مجموعة الشرائح- بسرعة قصوى PCIe 3.0 x1. 

بالنزول للأسفل قليلاً، سنجد أمامنا المبددات الحرارية الرمادية الخاصّة بوحدات التخزين، والتي سنجد أسفل منها ثلاثة منافذ M.2. تدعم جميع المقابس ما يصل إلى 110 ملم، ولكن لوحدات PCIe فقط، حيث أن وحدات M.2 المستندة إلى SATA غير مدعومة. ولعل هذا أمراً كان من المُفترض توافره في لوحة أم موجّهة للميزانية كاللوحة التي معنا، لأن وحدات SATA SSD أرخص (على الرغم من أنها أبطأ) من وحدات NVMe.

يعمل المقبس العلوي والمقبس التالي له بسرعة PCIe 4.0 x4/x2. في حين  يعمل المقبس السفلي بسرعة PCIe 3.0 x4/x2. تجدر الإشارة إلى أنه عندما يُملأ المقبس الأخير يتم تعطيل فتحة PCIe الثانية. 

لوحة الإدخال/الإخراج الخلفيّة

دعونا الآن ننتقل إلى منطقة الإدخال والإخراج الخلفية، كانت Gigabyte لطيفة بما يكفي لتثبيت لوحة الإدخال والإخراج مسبقًا من المصنع، مما يمنح B760 Master مظهرًا متميزًا. جميع المنافذ مُعلَّمة وسهلة القراءة على خلفية سوداء. 

لا يوجد شيء فاخر هنا، فقط بعض العلامات التجارية لتذكيرك بأن هذه أحد منتجات Aorus. الشيء الوحيد المميز هو وجود 10 منافذ USB والتي تعتبر سخية بالنسبة للوحة في هذه الفئة السعرية. حيث نجد أمامنا التالي:

  • مجموعة من أربعة منافذ USB 2.0 في الأعلى، وأسفل منها يوجد اتصال هوائي Wi-Fi 6E. 
  • بعد ذلك سنجد معنا مخرجات الفيديو التي تتكوّن من DisplayPort (الإصدار 1.2) على اليمين، ومنفذ HDMI (الإصدار 2.1) بجواره.
  • التالي هو منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-A (بسرعة 10 جيجابت في الثانية) الموجود بجوار منفذ USB 3.2 Gen 2×2 السريع (بسرعة 20 جيجابت في الثانية) من النوع C.
  • وبالاستمرار للأسفل سنجد أمامنا أربعة منافذ USB أخرى (USB 3.2 Gen 1، بسرعة 5 جيجابت في الثانية)، مع وجود منفذ Intel 2.5 جيجابت بجوارهم.
  • وفي النهاية كما هي العادة يوجد مكدس الصوت الذي يتكون من خمسة مقابس تناظرية ومخرج SPDIF، وأيضاً RJ-45 port.

نتائج أداء اللوحة الأم B760 Aorus Master DDR4 

كما هي العادة مع اللوحات الأم، فتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة معها لا يُقدّم الفارق الكبير من ناحية الأداء. ولذا فلا يوجد هناك ما يدعو للقلق مع اللوحة، حيث أنها ستوفّر لك الموازنة بين السعر والشكل والمميزات، كما أنها أيضاً لم تُهمل جانب الأداء. 

لذا لن أتطرق لجانب الأداء مع التطبيقات والبرامج وذلك لأنه لا يوجد جديد أصلاً من هذه الناحية. ولكن لنُلقي نظرة سريعة على بعض الأمور الأساسية مثل الترددات ودرجات الحرارة.

من ناحية الأداء الخام، اللوحات الأم لا تغير شيئاً في تجربتك أثناء اللعب، أو حتى البرامج. فالألعاب تعتمد بشكل أكبر على المعالج والبطاقة بالأساس. وفي حال قدّمت اللوحة أفضل ترددات وكسر سرعة لكل منهما، فالأداء بالتالي لن يكون مُختلفاً، سواء كانت اللوحة من الفئة الأعلى أو الأدنى.

فما نهتم به في اختيار أي لوحة أم في نهاية المطاف هو ما تقدمه هذه اللوحة من مميزات وقدرتها على كسر سرعة المعالج للوصول لأرقام جيدة تستطيع استخراج قوة البطاقات الرسومية والمُعالجات الجديدة.

وكما يحدث في كُل مرّة، فقد قمنا في البداية بفحص درجات الحرارة والترددات عند الوضع الطبيعي والقياسي للمراوح. وقد كانت النتيجة جيدة للغاية مع درجات حرارة متوسّطة في حدود الـ48 درجة للمعالج (Core i9 12900K). في حين كانت درجة حرارة النظام حول الـ29 درجة مئوية في المتوسّط، ودرجات حرارة باقي المكونات الأساسية على اللوحة الأم كانت في نفس هذا النطاق. 

سنرى أيضاً أمامنا أن الذاكرة كانت تعمل بتردداتها الأصلية 3600Mhz بدون أي مشكلة عند Mhz3591، كما أن المعالج هو الآخر كان يعمل قريباً من تردداته الطبيعية Mhz 4900Mhz بدون مشكلة، وهو ما تُظهره الصور أمامنا. وهذه الترددات بالطبع مع تفعيل تقنية XMP 3.0…

 البيوس والبرمجيّات

لا تبدو البرامج الثابتة B760 من Gigabyte مختلفة عن لوحات Z790 الأغلى ثمناً. يبدأ BIOS في وضع EZ إعلامي يعرض معلومات النظام بوظائف محدودة. يمكنك تمكين ملفات تعريف XMP من هنا، أو الوصول إلى Smart Fan 6 للتحكم في المراوح، أو استخدام Q-Flash لتحديث BIOS، أو الدخول إلى الوضع المتقدم.

عند العمل في الجزء المتقدم من البيوس، يتم إدراج العناوين الرئيسية في الجزء العلوي، مع العناوين الفرعية أدناه. تمت إضافة وظيفة مفاتيح Page up/down أخيرًا، وأصبح نظام BIOS سهل القراءة ومنظمًا بشكل جيد للمساعدة في العثور على ما تبحث عنه. 

من ناحية البرامج، فإن أداة Gigabyte الأساسية هي مركز التطبيقات. يُعد هذا التطبيق مستودعًا مركزيًا لجميع التطبيقات التي تركز على اللوحة وبعض إعدادات Windows وبرامج الطرف الثالث الأخرى. ما عليك سوى النقر لتنزيل التطبيقات التي تريدها، وتثبيتها، وستظهر أيقونة البرنامج على الشاشة.

الحكم النهائي على اللوحة الأم B760 Aorus Master DDR4

بسعر 300 دولارًا (أو 190 دولارًا حسب مكان شراءك)، تُعد اللوحة الام B760 Aorus Master DDR4 من Gigabyte أحد الحلول الأقل سعراً من الجيل الجديد من اللوحات الأم. تشتمل اللوحة على توصيل طاقة جيد للغاية، و10 منافذ USB (بما في ذلك منفذ بسرعة 20 جيجابت في الثانية من النوع C) على لوحة IO الخلفية، وثلاثة منافذ M.2، ونظام صوت قوي، وشكل جيد عموماً.

كان الأداء في حدود المتوسط بالنسبة للوحات DDR4، لذلك لا يوجد ما يدعو للقلق على هذه الجبهة أيضًا. لذا ففي المجمل، يُمكننا القول أنها لوحة أم توفّر لك معادلة السعر مقابل الأداء بشكلٍ معقول. بالطبع منافذ M.2 الثلاثة كافية لمعظم الأشخاص، ولكن عدد وحدات SATA قد تكون قليلة بالنسبة للبعض، كما أن سعر اللوحة مقابل ما تُقدّمه من مميزات ليس الأفضل نظراً للحلول الأُخرى في نفس الفئة من المنافسين.

إذا كانت الشريحة الأجدد B760 هي النظام الأساسي الذي تختاره وتريد لوحة أم صلبة تتحقق من جميع الوظائف المُتوقّعة، فإن اللوحة الأم Gigabyte B760 Aorus Master DDR4 تُعد خيارًا رائعًا في هذه الفئة، ولكن إن كُنت تبحث عن حل أكثر توفيراً، فالأفضل هو أن تتوجّه للوحة الأم Gigabyte B660 Aorus Master DDR4 من الجيل السابق، والتي هي عبارة عن نُسخة مُطابقة مع فوارق بسيطة للغاية تكاد لا تُذكر!

?xml>