منوعات

وزير الصحة: لا داع للقلق من الفيروس المخلوي.. التعامل معه ليس بجديد عالميا


هديل هلال


نشر في:
الإثنين 21 نوفمبر 2022 – 11:32 م
| آخر تحديث:
الإثنين 21 نوفمبر 2022 – 11:32 م

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إن «الفيروس المخلوي التنفسي، موجود منذ عام 1956»، لافتًا إلى تسجيل إصابات به كل موسم خريف وشتاء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين، أن ظروف جائحة كورونا، أدت إلى معدلات إصابة أقل بالفيروس المخلوي التنفسي، مؤكدًا أنه لا يوجد داعٍ للقلق منه.

وأشار إلى أن التعامل مع الفيروس المخلوي، ليس بجديد على مستوى العالم ومستوى مصر، قائلًا إن أعراضه شبيهة للإنفلونزا العادية، وتتمثل في سيلان الأنف، وارتفاع الحرارة، والتهاب الحلق، والصداع، والسعال، والعطس.

وأوضح وزير الصحة، أن إصابة الأطفال حديثي الولادة وحتى 6 سنوات من خصائص الفيروس، مشيرًا إلى أن الأعراض تكون طبيعية، لو الطفل طبيعي ويتمتع بتغذية سليمة.

ونوه إلى القلق عند إصابة أطفال يعانون من صعف في المناعة، وفشل في الجهاز التنفسي، ويحصلون أدوية مثبطة، بالفيروس المخلوي، مناشدًا التوجه إلى الطبيب حال طول مدة واستمرار ارتفاع درجة الحرارة.

ونفى وجود علاج أو لقاح للفيروس، مضيفًا: «العالم على مدار سنوات ماضية، لم يستثمر في اكتشاف علاجات ولقاح للمرض، لأنه مرض بسيط ولا يتسبب في مراضة قاسية، أو مشكلات تؤدي إلى مضاعفات يخشى منها».