غير مصنف

نظام فارس الرياض

نظام فارس الرياض هو نظام إلكتروني خاص بالتعليم في المملكة العربية السعودية، صمم النظام لخدمة المنتمين للمنظومة التعليمية في المملكة، ويعتبر من أوائل الأنظمة التي صممت لتحقيق نظام الحكومة الإلكترونية التي تسعى المملكة العربية السعودية لتحقيقها، وهو عبارة عن مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية، وسمي بنظام فارس حتى يكون مختصر ويسهل استخدامه.

ما هو نظام فارس الرياض؟

كما أشرنا سابقًا أنه مشروع أنظمة إدارة الموارد الإدارية والمالية-Financial & Administration Resources information System- صمم هذا النظام بحيث يقلل من الوقت، ويوفر الجهد؛ حتى تزداد الإنتاجية، وتتحقق الاستفادة العالية.

اقرا ايضا الجامعات الأهلية بالرياض

نظام فارس الرياض

ويخدم كافة الملحقين بالمنظومة التعليمية والخدمات، سواء كانوا موظفين داخل المنظومة، أو عناصر الإدارة داخل وزارة التربية والتعليم السعودية، ويحقق النظرة المستقبلية للمملكة العربية السعودية لعام 2030، ويحقق الأهداف الخاصة بالتنمية والتقدم والإنتاج.

ما هي أهداف نظام فارس؟

يعد نظام فارس من الأنظمة التي أقيمت وكان لها أهداف واضحة منذ البداية، ومن هذه الأهداف:

·      إتاحة الأنظمة الإلكترونية طوال الوقت، وتسهيل استخدامها، وذلك بهدف خدمة المنتمين للمنظومة التعليمية من الموظفين والمنتفعين منها.

اقرا ايضا محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود

·      تطوير إدارة الشئون الإدارية والمالية بوزارة التعليم، باستخدام أحدث التقنيات، والعمل على رفع نوعية الخدمة التعليمية التي تقدمها الوزارة.

·      يوفر نظام فارس الرياض المعلومات التي يحتاجها المستخدمين، والجهات المختصة، مع الحفاظ على سياسة الخصوصية والأمان.

·      تحقيق الأجواء الملائمة لاتخاذ القرارات الصحيحة، التي تتجه نحو التنمية وزيادة الإنتاجية والتقدم.

مما سبق يتضح لنا إن أهداف النظام تتجه إلى سبيل التنمية والتقدم، بالإضافة إلى تسهيل العملية الإلكترونية لمستخدمي النظام، والسعي لتطوير المنظومة بأحدث التقنيات، ومعالجة المشكلات التي تقابلها أولا بأول.

ما هو نظام الخدمة الذاتية؟

يحتوي نظام فارس على مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية، ومن أهمها نظام الخدمة الذاتية، وهو نظام متفرع من أنظمة الموارد البشرية التي يحتوي عليها نظام فارس، والتي تتكون من عدد من الخدمات التي يمكن للعاملين بالتعليم الحصول عليها إلكترونيًا، والحصول على الموافقات اللازمة إلكترونيًا.

اقرا ايضا السلامة الطرقية

    أصبح نظام فارس من أهم الأنظمة الإلكترونية الموجودة في المملكة العربية السعودية؛ لأنه يخدم قطاع التعليم بصورة كبيرة.

·      استفادت منه العناصر الموجودة داخل المنظومة التعليمية.

·      تستخدمه العناصر الإدارية مثل المديرين، والموظفين، والمعلمين.

·      قام نظام الخدمات الذاتية بتوفير الوقت والجهد.

·      قام بتسهيل العمليات التي تحتاج  إلى إجراءات طويلة، مثل الرواتب وتقديم طلبات الإجازات وتعديلها .

·      سهل على المدرين الحصول على معلومات الموظفين بسهولة، والتواصل معهم بسهولة.

·      وسهل على الموظفين تقديم الطلبات، وتعديل بياناتهم، وإجراءات الرواتب وغيرها.

يظهر لنا أهمية نظام فارس أنه نظام شامل متكامل لخدمة المنظومة التعليمية بالمملكة العربية السعودية، بما حققه من نجاح للمنظومة، ويظهر التقدم الإلكتروني للحكومة الذي كانت تسعى إلى تحقيقه.

وقد حقق نظام الخدمات الذاتية الأهداف المطلوبة منه، وأصبح لا يمكن الاستغناء عنه من قبل الموظفين والمديرين داخل المملكة، مشروع نظام فارس الرياض له أهمية كبرى في النظم الإدارية، مثل إدارة النظم المالية، وسهل هذه العملية بصورة كبيرة.

نظام فارس الرياض للخدمة الذاتية هو نظام إلكتروني متميز، حيث أصبحت وزارة التربية والتعليم السعودية تعتمد عليه اعتماد كبير، وأصبحت تستخدمه في كافة التعاملات الإدارية والمالية داخل المنظومة التعليمية بالمملكة  العربية السعودية وتطبيقه داخل مدن المملكة، لذلك أثبت النظام أن له مميزات عديدة.

شاهد أيضاً
إغلاق