اخبار فلسطين

فيديو | مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى قبيل “عيد الغفران”

القدس قدس الإخبارية: اقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، صباح الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بمناسبة ما يسمى “عيد الغفران” العبري.

وكثفت شرطة الاحتلال من انتشار عناصرها ووحداتها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المتطرفين، ونصبت الحواجز العسكرية في البلدة القديمة بالقدس المحتلة، ومنعت دخول الأهالي للمسجد المبارك.

وبحسب مصادر محلية، اقتحم أكثر من 400 مستوطنًا بينهم المتطرف “يهودا غليك” اقتحموا المسجد، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحات المسجد، وأدوا رقصات وأغاني استفزازية عند باب السلسلة بعد خروجهم من الأقصى، وأمام باب القطانين غربي المسجد.

وشددت شرطة الاحتلال من إجراءاتها على دخول المصلين الوافدين من القدس والداخل الفلسطيني المحتل للأقصى، ودققت في هوياتهم، ومنعت دخول الطلاب إلى مدارسهم داخل المسجد.

ورغم إجراءات الاحتلال المشددة، أدى مصلون فلسطينيون صلاة الفجر في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى.

وكان “اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم أعلن عن اقتحام مركزي للمسجد الأقصى الأحد وغدًا الاثنين، بمناسبة “الغفران” التوراتي.

وقالت الجماعات المتطرفة: إن “الاقتحام يتخلله خلال هذين اليومين، إقامة الصلوات الجماعية في المسجد الأقصى، بما يشمل محاكاة قربان الغفران، وصلوات التوبة”.

وتلجأ تلك الجماعات لتنفيذ اقتحامها عشية “الغفران” العبري تعويضًا عن محدودية قدرتها على الاقتحام خلاله؛ لكنها تحرص في الوقت عينه على الاقتحام خلاله لتكريس اقتحام الأقصى باعتباره “عملًا مقدسًا” يشمله “صيام الغفران”.

ومساء السبت، أدى مئات المستوطنين صلوات تلمودية في حائط البراق الملاصق للمسجد الأقصى بمناسبة “عيد الغفران”.