رياضة

منتخب العراق يتحدى أصحاب الأرض

ملاعب –  يخوض منتخب العراق مواجهة قوية ومثيرة أمام أوزبكستان المضيفة يوم السبت على ستاد باختاكور في طشقند، ضمن ربع نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان.

اخبار الاردن
 

ويتأهل الفائز من هذه المقابلة ليلتقي في الدور قبل النهائي مع الفائز من مباراة السعودية وفيتنام التي تقام يوم الأحد.

وكان المنتخب العراقي توج بلقب النسخة الأولى من البطولة عام 2013، ثم حصل على المركز الثالث عام 2016، ولكنه خرج من الدور الأول في النسخة الماضية عام 2020.

وقال مدرب العراق ميروسلاف سوكوب: نحن سعداء بالتأهل عن مجموعتنا إلى الدور ربع النهائي، ونحن سعداء باللعب ضد الفريق المضيف، ولكن المنتخب الأوزبكي سيمتلك ميزة إضافية خلال المباراة من خلال اللعب أمام جماهيره التي ستحضر بأعداد كبيرة من أجل مساندته.

كأس آسيا تحت 23 عاماً – المجموعة الأولى: أوزبكستان 1 – إيران 1
وكشف: انتقلنا بالأمس من قرشي إلى طشقند، وأجرينا تدريبنا الأول، والمباراة ستكون مهمة للغاية، ونأمل أن نتمكن من تحقيق الفوز وإسعاد جماهيرنا في العراق.

وأضاف: أنا أعمل مع الفريق منذ عام، وهذا الفريق لا زال شاباً، وهم يضم أفضل اللاعبين بهذه المرحلة في العراق، رغم أن التوفيق لم يحالفنا نتيجة إصابة بعض اللاعبين المهمين.. منتخب أوزبكستان يلعب أمام جماهيره وهو مرشح للفوز بلقب البطولة، لكننا لا نخشى اللعب ضده ونريد أن نتأهل إلى قبل النهائي.

وأوضح: شاهدت مباراة أوزبكستان أمام إيران، وشاهدت أشرطة أول مباراتين لهم، وقد خاضوا المباراة أمام إيران بغياب اللاعبين الأساسيين، ورغم ذلك كان مستواهم جيد للغاية، وهم يمتازون بالقوة البدنية، ولديهم قدرات فنية عالية، وقادرين على اللعب بقوة حتى النهاية، وأعتقد أن كلا الفريقين راقبا بعضهما وباتا يعرفان بعضهما جيداً.

وقال لاعب العراق محمد الباقر كريم: استعدينا بشكل جيد للمباراة، ومنتخب أوزبكستان جيد، وهو سيلعب على أرضه وأمام جمهوره.

وتابع: نحن مستعدون للعب أمام مثل الجمهور الكبير الذي سيساند أوزبكستان، حيث سبق لنا اللعب أمام مثل هذا العدد من الجمهور، ونحن نؤمن بحظوظنا، ونعتبر كل مباراة كتحدي بالنسبة لنا.

في الجهة المقابلة يتطلع منتخب أوزبكستان لتكرار إنجاز عام 2018 في الصين، عندما تمكن من الفوز بلقب البطولة.

وقال تيمور كابادزه مدرب أوزبكستان: في دور المجموعات كانت الأمور صعبة، وكانت جميع الفرق في مجموعتنا قوية وصعبة، والآن في الدور ربع النهائي لا يوجد مباريات سهلة، حيث تابعنا مباريات الدور الأول وكانت الفرق التي تأهلت لهذه المرحلة قوية.

وأردف بالقول: أنا أحترم جميع الفرق المشاركة في البطولة، وتركيزنا سيكون الآن على المباراة هذه أمام العراق ولا أفكر في أي مباراة بعد ذلك، لأننا يجب أن نحترم الفريق الذي نلعب ضده.. هدفنا الأساسي هو أن نحقق الفوز في كل مباراة نخوضها، والآن المنافسة الحقيقة قد بدأت من أجل الفوز بلقب البطولة.

وكشف: منتخب العراق يمتلك لاعبين جيدين للغاية، ولديهم لاعبين مهمين قادرين على حسم نتيجة المباراة في أي لحظة، ولكن طموحاتنا كبيرة في هذه البطولة، ولهذا سوف تكون المباراة قوية، وهي ستحسم على أرض الملعب.

وختم: لا نشعر بالضغط من الجماهير، بل على العكس نحصل على حافز كبير من خلال حضور الجماهير للملعب من أجل مساندتنا.. استعدينا لمباريات الأدوار الإقصائية، وقد قمنا بإعداد اللاعبين لكل الاحتمالات، بما في ذلك اللعب لأشواط إضافية.

وقال لاعب أوزبكستان جاسوربيك جلال الدينوف: لا يوجد أي فريق سهل في الدور ربع النهائي، ولهذا يجب أن نقدم أفضل ما بوسعنا من أجل تحقيق الفوز والتأهل للدور قبل النهائي.

وأضاف: لا نعاني من اي ضغوطات بسبب الحضور الجماهيري الكبير في المباريات، ورغم أن الجماهير تحمل طموحات كبيرة في هذه البطولة إلا أننا كلاعبين نركز على المهمة المقبلة لنا في المباراة أمام العراق.

وكان منتخب أوزبكستان تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لتركمانستان ونقطتين لكل من إيران والقطر.

في المقابل حصل العراق على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف أستراليا، مقابل 4 نقاط للأردن ولا شيء للكويت.

وتقام مباراتي الدور قبل النهائي يوم الأربعاء 15 حزيران/يونيو الجاري، على أن تجري مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم 18 الجاري، والمباراة النهائية يوم 19 من هذا الشهر.