رياضة

شوقي غريب في ورطة.. 3 أزمات حساسة تحيط بمنتخب مصر الأوليمبي

يستعد الجيل الحالي من منتخب مصر الأوليمبي لخوض أهم خطوة في مشواره الكروي، والتي ستكون الخطوة الأخيرة في مهمة شوقي غريب المدير الفني الحالي للفراعنة الصغار.

وتأهل منتخب مصر الأوليمبي إلى أولمبياد طوكيو بعد حصد لقب كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا والتي أقيمت في القاهرة عام 2020.

لو عايز تكسب Smart Watch مع ريكسونا سجل من هنا

لو عايز تكسب بلاي ستيشن 5 مع اكس سجل من هنا

وتضم مجموعة مصر في دورة الألعاب الأوليمبية منتخبات إسبانيا، والأرجنتين، وأستراليا، وتبدأ منافسات الأولمبياد يوم 22 يوليو، إذ يخوض منتخب مصر 3 مباريات في دور المجموعات على أمل التأهل إلى دور ربع النهائي.

لكن في إطار تلك الآمال والطموحات، فإن شوقي غريب المدير الفني للفراعنة الصغار يواجه أزمات حساسة في الفترة الحالية قبل 3 شهور من خوض منافسات الألعاب الأوليمبية.

أزمات تواجه شوقي غريب

وتضم تلك الأزمات أمور في يد المدير الفني وأشياء أخرى ليس لديه تحكم كامل فيها، ومن أبرز تلك الأزمات، أن شوقي غريب غير قادر على خوض فترة إعداد كبيرة قبل منافسات الأولمبياد، وذلك بسبب بطولة الدوري الممتاز، ورغم الاتحاد المصري في إنهاء البطولة في موعد أقصاه 30 سبتمبر.

وستطلب فترة إعداد المنتخب الأوليمبي إيقاف منافسات بطولة الدوري، وذلك بسبب كون عناصر المنتخب من أبرز نجوم أنديتهم في مسابقة الدوري، خاصة في الأهلي والزمالك وبيراميدز، وكذلك هناك نجوم آخرين في إنبي والاتحاد السكندري والمصري والإسماعيلي.

وإقترح الاتحاد المصري على شوقي غريب أن تكون فترة الإعداد قبل خوض الأولمبياد لمدة أسبوعين فقط، لكن غريب طلب أن تكون 3 أسابيع، وهو المطلب محل الدراسة في الوقت الحالي.

وبعيدًا عن أزمة الاستعداد، فهناك أزمة أخرى تحيط بالمنتخب الأوليمبي في الوقت الحالي، ألا وهي اختيار العناصر الأفضل للمنتخب وبشكل خاصة الثلاثي فوق السن، فهناك الكثير من اللاعبين المطروحة أسمائهم، وعلى رأسهم محمد صلاح وهو لا خلاف عليه، لكن باقي الأسماء مازال عليها خلاف بين الجماهير والمتابعين.

ومن بين الأسماء المقترحة، محمد الشناوي حارس مرمى النادي الأهلي، وزميله المدافع أيمن أشرف، كما هناك طارق حامد ومحمود الونش من الزمالك، والمحترفين أحمد حجازي مدافع اتحاد جدة السعودي، ومحمد النني لاعب وسط أرسنال الإنجليزي.

وسيكون شوقي غريب في حيرة شديدة، حتى يتمكن من الاستقرار على أسماء الثنائي المنضم إلى قائمة المنتخب الأوليمبي بجوار محمد صلاح.

وبعد الاستقرار على عناصر القائمة بشكل كامل، ستكون هناك أزمة أو معضلة جديدة تواجه شوقي غريب، وهي اختيار قائد الفراعنة في أولمبياد طوكيو، ففي الظروف الطبيعية كان رمضان صبحي هو قائدة منتخب مصر الأوليمبي، لكن مع تواجد محمد صلاح في الأولمبياد سيكون هناك تفكير حول من هو القائد الجديد للمنتخب الأوليمبي.

وتم منح محمد صلاح مؤخرًا شارة قيادة منتخب مصر الأول بقرار من حسام البدري المدير الفني للمنتخب، وسيكون من المتوقع أن يحصل على شارة قيادة المنتخب الأوليمبي أيضًا، لكن هل يحدث ذلك الأمر أي أزمات داخل صفوف المنتخب من جانب رمضان صبحي ولاعبي المنتخب الأوليمبي.

كشف شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي عن أسماء اللاعبين فوق السن المرشحين للتواجد مع منتخب الفراعنة في دورة الألعاب الأوليمبية، والمقرر إقامتها في العاصمة اليابانية طوكيو، خلال الصيف المقبل.

ويتواجد منتخب مصر الأوليمبي في المجموعة الثالثة، رفقة منتخبات إسبانيا، والأرجنتين، وأستراليا.

لو عايز تكسب Smart Watch مع ريكسونا سجل من هنا

لو عايز تكسب بلاي ستيشن 5 مع اكس سجل من هنا

ومن المقرر أن يخوض منتخب مصر الأوليمبي تلك المنافسات مدعومًا بثلاثة لاعبين من العناصر فوق السن، وذلك مثلما تنص عليه لوائح الأولمبياد.

تصريحات شوقي غريب

ويعد الفرعون المصري محمد صلاح هو المرشح الأول للتواجد في قائمة المدرب شوقي غريب لخوض مباريات الأولمبياد، إلا أنه هناك أسماء أخرى من لاعبي المنتخب المصري الأول مرشحة للتواجد مع الفراعنة الصغار.

من جانبه تحدث شوقي غريب عن أسماء اللاعبين فوق السن المرشحين للانضمام إلى قائمة الأولمبياد، وذلك خلال تصريحات إذاعية، اليوم الجمعة.

وقال غريب، إن هناك أسماء أخرى بالإضافة إلى محمد صلاح من اللاعبين فوق السن، ومن بينهم طارق حامد ومحمود الونش لاعبي الزمالك، وأيمن أشرف من النادي الأهلي.

وتأتي تلك الأسماء الجديدة، ضمن قائمة مكونة من 14 لاعب من اللاعبين فوق سن، وكان غريب قد كشف عن بعضهم في وقت سابق، مثل محمد النني، محمد صلاح، أحمد حجازي، ومحمد الشناوي.

وعن انتقال رمضان صبحي إلى بيراميدز، أشار شوقي غريب إلى أنه كان يرفض تلك الخطوة، بسبب عودة رمضان من الاحتراف الخارجي، مضيفًا أنه يعد من أبرز لاعبي المنتخب الأوليمبي، كما أنه استعاد مستواه مؤخرًا مع بيراميدز.

كما أكد المدير الفني للمنتخب الأوليمبي على أن قائمة المنتخب الأوليمبي سيتم الإفصاح عنها يوم 30 يونيو المقبل، بالإضافة إلى الإعلان عن من يحمل شارة قيادة المنتخب الأوليمبي في منافسات الأولمبياد.

يبدو وأن الفرعون المصري محمد صلاح، سيكون على أعتاب أزمة كُبرى داخل أروقة الأنفيلد رود معقل الريدز التاريخي، في ظل الصدام المرتقب بين مو ويورجن كلوب بسبب غياب الفرعون المحتمل عن تحضيرات الفريق بالكامل.

لو عايز تكسب Smart Watch مع ريكسونا سجل من هنا

لو عايز تكسب بلاي ستيشن 5 مع اكس سجل من هنا

وأشارت صحيفة «ليفربول إيكو» الإنجليزية، إلى أن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي المصري، عن تواصل الجبلاية مع إدارة ليفربول، من أجل إبلاغهم بالجدول الخاص بالفراعنة في الأولمبياد.

وتابع التقرير، بأن رسالة اتحاد الكرة المصري لنادي ليفربول يتضمن مشاركة صلاح يف أولمبياد طوكيو، ومواعيد مباريات صغار الفراعنة، ومحل إقامتهم.

وتابعت الصحفية، بأنه وفقا لما تحدث به شوقي غريب وبهذا الجدول سيغيب صلاح عن غالبية إن لم يكن كل تحضيرات ليفربول الصيفية للموسم الجديد 2021-2022.

وكانت قرعة اولمبياد طوكيو في كرة القدم للرجال قد أوقعت منتخب مصر الأوليمبي في مجموعة قوية للغاية تضم كل من، إسبانيا، الأرجنتين، وأستراليا.

وواصل الصحيفة الإنجليزية تقريرها، بأنه من الصعب على ليفربول وبالأخص يورجن كلوب الموافقة على الأمر، خاصًة في ظل رغبة الألماني في منح جميع اللاعبين الراحة الكافية قبل بداية الموسم المقبل من أجل استعادة أمجاد الفريق بالموسم الجديد.

ومن جانبه قد كشف شوقي غريب، عن بعض أسماء نجوم المنتخب الأول الذين تم وضعهم ضمن قائمة المرشحين لتمثيل المنتخب الوطني في أولمبياد طوكيو، في القائمة الأولية التي جرى إرسالها، وذلك قبل الاستقرار على ثلاثي فقط للتواجد في القائمة النهائية.

وقال «غريب» في تصريحاته لإذاعة «أون سبورت إف أم»: «القائمة الأولية ضمت 80 لاعباً، وقيدنا فيها 14 لاعباً فوق السن، ومن بينهم محمود حسن تريزيجيه الذي حزنت كثيراً لإصابته».

وأضاف: «هناك لاعبون آخرون مثل أحمد حجازي، محمد الشناوي ومحمد النني، لسد الاحتياجات في بعض المراكز التي نعاني فيها من فراغ».

غير محسوب على الأهلي والزمالك.. آس الإسبانية «صلاح فخر العرب عن جدارة»

صلاح

تتواصل الإشادات وتسليط الضوء على مسيرة نجمنا الدولي المصري محمد صلاح العظيمة في الملاعب الأوروبية، وذلك نظرا للانجازات الفردية والجماعية غير المسبوقة التي حققها الفرعون المصري رفقة فريق ليفربول الإنجليزي خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت الصحيفة الإسبانية الشهيرة “آس”، أن صلاح يعد اللاعب العربي الأفضل في تاريخ الساحرة المستديرة، نظرًا لما قدمه مع جميع الفرق التي لعب لها والأرقام القياسية التي حققها منذ بداية رحلته في القارة العجوز.

لو عايز تكسب Smart Watch مع ريكسونا سجل من هنا

لو عايز تكسب بلاي ستيشن 5 مع اكس سجل من هنا

وترى أن من بين الأسباب التي جعلت صلاح ينجح بهذا الشكل العظيم وبهذه السرعة الفائقة، هو المشاركة مع المنتخب المصري في سن صغير.

حيث خاض أول مباراة له رفقة الفراعنة في سن الـ20 عاما، حين شارك في مباراة سيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2013، وكان أول أهدافه في شباك منتخب النيجر، ووصل صلاح إلى الهدف الـ 43 في 69 مباراة لعبها مع منتخب مصر الأول وصنع 22 هدفًا لزملائه بشكل عام.

وأشارت إلى أن صلاح لم يسبق له اللعب للأهلي أو الزمالك قطبي الكرة المصرية على الرغم من أن معظم لاعبي منتخب مصر الأفذاذ سبق لهم أن أرتدوا قميص أحد الناديين العريقين، لكن نقطة قوة صلاح أنه خرج إلى أوروبا دون أنصار لدعمه بسبب لعبه في المقاولون العرب الذي لا يمتلك قاعدة جماهيرية، وبأدائه وتألقه جذب المحبين إليه حتى أصبح النجم الأول لمصر ونال شارة قيادة المنتخب.

وشددت الصحيفة على أن الخطوة الأفضل في مسيرته كانت انتقاله إلى ليفربول في صيف 2017، حيث قدم صلاح أداءً مبهرًا مع الريدز موسم 2017-2018، مسجلا 44 هدفًا في 52 مباراة في كل المسابقات منها 10 في دوري أبطال أوروبا و32 في الدوري الإنجليزي وحاز لقب هداف الدوري البطولة في أول موسم له.

حيث كان أسرع لاعب عبر تاريخ ليفربول يصل إلى 10 أهداف في 13 مباراة، وسجل أول سوبر هاتريك له مع ناديه وأصبح أكثر لاعب يسجل في عدد مختلف من المباريات في الموسم في تاريخ الدوري الإنجليزي برصيد 24 مباراة.

وتابعت الصحيفة أن صلاح أصبح أكثر لاعب تسجيلًا للأهداف في موسم واحد من الدوري الإنجليزي متخطيًا ألان شيرر وكريستيانو رونالدو ولويس سواريز أصحاب الـ31 هدفًا، ويعتبر أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالقدم اليسرى في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي، وبعد كل هذه الأرقام اختير صلاح أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

كما أن صلاح هو العربي الوحيد الذي وصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في مناسبتين في 2018 وخسر أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1، وفي 2019 توج محمد صلاح بلقب دوري أبطال أوروبا مع نادي ليفربول الإنجليزي على حساب توتنهام كأول لاعب مصري يتوج بهذا اللقب كما سجل في النهائي من ركلة جزاء.

كما حقق صلاح لقب الدوري الإنجليزي مع ليفربول موسم 2020 كأول بطولة دوري يحصل عليها الريدز منذ عام 1990.

اقرأ أيضًا..

القائد الحقيقي.. 4 دلائل تكشف سيطرة رمضان صبحي على كل شيء داخل بيراميدز

بيتر كراوتش: صلاح غير محبوب من جماهير ليفربول ‏

صلاح البديل أم مبابي؟.. 5 أسباب تجعل رحيل ميسي لباريس سان جيرمان أمرًا مؤكدًا

تقارير| عن طريق رمضان صبحي.. بيراميدز يضع 25 مليون جنيه تحت أقدام أجاي

على الجميع الحذر من الجنوب إفريقي.. موسيماني “الثعلب” جاهز بأفكاره لتكرار إنجازات جوزيه

كرة القدم تلعب من أجل الأهداف.. “مروان محسن” عندما تعطيك كرة القدم أكثر مما تستحق

حان وقت الرحيل.. 5 أسباب تجعل صلاح يترك ليفربول والانتقال لريال مدريد

متابعة الحساب الرسمي لموقع “اخبار الرياضة” على الفيسبوك: 

متابعة الحساب الرسمي لموقع “اخبار الرياضة” على تويتر: اضغط هنا