رياضة

صراع مصري قطري على برونزية كأس العرب.. اليوم 

 
يشهد ختام بطولة كأس العرب 2021 اليوم السبت مواجهة قوية بين مصر وقطر  على المركز الثالث للنسخة العاشرة من المنافسات والتي تقام في الدوحة بقطر .

ويسعي المنتخب الوطني لتكرار إنجازه السابق باحتلال المركز الثالث خلال مشاركته الأولي في البطولة العربية عام 1988.وشارك منتخب مصر في كأس العرب 4 مرات سابقة نجح فى التتويج باللقب وحيد واحتل المركز الثالث في مناسبة أخري وودع من دور المجموعات في مناسبتين .

بينما يبحث منتخب قطر في مشاركته الثالثة عن حسم المركز الثالث لأول مرة في تاريخه حيث سبق وان خسر مباراة تحديد المركز الثالث في نسخة  1985 . وتعد نسخة 1989 هي الانجح لقطر عقب حصوله على المركز الثاني .

وتقابل الثنائي  في 9 مباريات ودية وحقق منتخب مصر خلالها  الفوز في 5 مباريات بينما فاز قطر في مباراتين وتعادلا في مثلهما . حيث تعد مباراة اليوم هي الأولي الرسمية بينهما .

وقدم  الثنائي مشوار كبير في البطولة  قبل مباراة اليوم حيث تواجد منتخب مصر  في المجموعة الرابعة رفقه منتخبات الجزائر ولبنان والسودان وحصد الفراعنة في دور المجموعات على 7 نقاط احتل بهم صدارة المجموعة من الفوز على لبنان 1 / 0 والسودان 5 / 0 والتعادل مع الجزائر 1/ 1 . وفي ربع النهائي عبر المنتخب الوطني نظيرة الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف بعدما امتدت المباراة لشوطين إضافيين .وخسر منتخب مصر في نصف النهائي أمام تونس بهدف نظيف .

في المقابل فاز منتخب قطر بمبارياته الأربع بالمجموعة الأولي حيث حقق الفوز  في المجموعات على البحرين 1-0، وعمان 2-1، والعرق 3-0، قبل أن يحقق فوزا كبيرا على منتخب الإمارات في ربع النهائي بنتيجة 5-0، بعدما قدمت أفضل عروضها في البطولة. وخسر منتخب مصر أمام الجزائر في نصف النهائي بنتيجة 2 /1 .

ومن جانبه أعرب كارلوس كيروشمدرب منتخب مصر عن فخره الشديد بمجموعة اللاعبين المشاركين معه في بطولة كأس العرب وقال “أنا فخور جدًا بجميع اللاعبين، يجب علينا أن نتعلم من الماضي ونستفيد منه من أجل النجاح في المستقبل والبداية من مباراة قطر ، وسنقاتل من أجل الفوز وتحقيق المركز الثالث ولا يوجد في قاموسي كلمة خاسر، ما أعلمه فقط هو الفوز أو التعلم من الأخطاء “.

وأضاف: “منتخب قطر جيد ومنظم للغاية، حيث لعبوا مع بعضهم البعض لمدة سنوات طويلة واستعدوا جيدًا، وبكل تأكيد هم يملكون نفس الهدف الذي نريده  وهو الفوز في يومهم الوطني، لكن سيكون من الجيد تحقيق الانتصار عليهم في مثل هذه الأجواء”.

في المقابل أكد فليكس سانشيز مدرب المنتخب القطري على تقديم مباراة جيدة والظهور بشكل أفضل أمام مصر مشيرا   إلى أن الحظ لم يحالف منتخب قطر في مباراة نصف النهائي  التي وصفها بأنها أصبحت من الماضي وأنه يعمل الآن على تناسي الخسارة والتركيز في لقاء اليوم .

وأضاف أنه ليس قلقلا على مستقبله مع المنتخب القطري في الفترة المقبلة ونتائج هذه البطولة لن تؤثر على استمراره مع المنتخب.

ووصف مدرب المنتخب القطري، المنتخب المصري بالجيد وبأنه يضم عناصر خليط بين الشباب والخبرة ولديه مدرب يتمتع بخبرة كبيرة.. مشيرا الى ان البطولة اتاحت للمنتخب القطري أن يلعب في بطولة تضم منتخبات قوية من افريقيا.

وتعد النسخة الحالية من بطولة كأس العرب هي العاشرة من تاريخ البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان وجرت النسخة الأخيرة عام 2012 في السعودية.

ويعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازا للألقاب برصيد 4 ألقاب وفازت السعودية بلقبين وكل من تونس ومصر والمغرب بلقب واحد لكل منها.

وقبل النسخة الحالية تعد نسختا 1998 و2012 شاهدتين على مشاركة أكبر عدد من المنتخبات في نسخة واحدة بمشاركة 12 فريقاً.