اخبار السعودية

بعد اكتشاف صمولة مفقودة.. «بوينغ» تطلب من شركات الطيران فحص طائرات «737 ماكس»! – أخبار السعودية

دعت شركة بوينغ، شركات الطيران إلى فحص طائراتها من طراز «737 ماكس» بحثا عن خلل محتمل في جزء رئيسي من أنظمة الطيران الخاصة بها.

وشهد طراز «737 ماكس» الطائرة الأكثر مبيعا للشركة، عدداً من المشكلات وتسببت في حادثين مميتين قبل سنوات عدة.

وبحسب موقع «روسيا اليوم» أشارت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA)، إنها تراقب عمليات تفتيش مستهدفة لطائرات «737 ماكس» «للبحث عن مسمار مفكك محتمل في نظام التحكم في الدفة» الذي يعمل على استقرار الطائرة أثناء الرحلة، مؤكدة أن بوينغ أوصت بإجراء عمليات التفتيش بعد أن اكتشف مشغل دولي لم يذكر اسمه «مسمارا به صمولة مفقودة في أثناء إجراء الصيانة الروتينية».

وزعمت بوينغ أيضا أنه لم تكن هناك «حوادث في أثناء الخدمة» ناجمة عن الخلل المحتمل، وأن أطقم الطيران فحصوا الدفة والذي يتضمن إزالة لوحة الوصول والفحص البصري، حيث تستغرق العملية بأكملها نحو ساعتين لكل طائرة.

وشهدت طائرة بوينغ 737 ماكس، التي انطلقت في رحلتها الأولى عام 2016 وتم إنتاجها بالمئات منذ ذلك الحين، عدة مشكلات فنية. وتم إيقافها لمدة 20 شهرا بعد حادثين أسفرا عن مقتل ما مجموعه 346 شخصا في إثيوبيا (2019) وإندونيسيا (2018).

وفي عام 2019، اعترفت الشركة بأن نظامها الآلي للتحكم في الطيران لعب دورا معينا في الكارثتين.

يذكر أن شركة بوينغ قالت في أبريل إنها اكتشفت «مشكلة تصنيع» تؤثر على عدد كبير من الطائرات التي لم يتم تسليمها، بعد أن استخدم أحد المشغلين «عملية تصنيع غير قياسية» لتثبيت التجهيزات في جسم الطائرة الخلفي.

وفي ذلك الوقت، أصرت الشركة على أن الأمر لا يتعلق «بمسألة تتعلق بالسلامة المباشرة للطيران».

/*var script_addthis = document.createElement('script'); script_addthis.setAttribute("type", "text/javascript"); script_addthis.setAttribute("defer", "defer"); script_addthis.setAttribute("rel", "preconnect"); script_addthis.src = "//s7.addthis.com/js/300/addthis_widget.js#pubid=ra-57d7a6b3b67f6bef";*/

var myscriptfile = document.createElement('script'); myscriptfile.src="js/myscriptfile.min.js";

var initiate = 1; function initialize(){ if(initiate==1){ initiate = 0;

document.getElementsByTagName('BODY').item(0).prepend(script_facebook);

if($("#lightgallery").length){ $('head').append(''); var lightgallery = document.createElement('script'); lightgallery.async = false; lightgallery.type="text/javascript"; lightgallery.src="https://www.okaz.com.sa/js/lightgallery-all.min.js"; document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(lightgallery);

setTimeout( function(){ lightGalleryLoad(); },2000 );

function lightGalleryLoad() { $('#lightgallery').lightGallery({ selector: '.itemLightGallery' }); } }

/*document.head.appendChild(script_addthis);*/ document.getElementsByTagName('HEAD').item(0).appendChild(myscriptfile);

} }

document.addEventListener("mousemove", initialize); document.addEventListener("scroll", initialize); document.addEventListener("touchstart", initialize);