رياضة

طموحات كبار البريميرليج تهدد هيمنة مانشستر سيتي

ملاعب – يستعد مانشستر سيتي لمواجهة المزيد من التحديات خلال الموسم الجديد، الذي ينطلق بعد أيام قليلة، أملا في تكرار إنجازه التاريخي، الذي حققه في الموسم الماضي.
اخبار الاردن

وحقق فريق المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا إنجازا تاريخيا، بعدما توج بالثلاثية (الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا) في موسم 2022 / 2023.

وبعد سلسلة من المحاولات غير الناجحة من أجل الحصول على لقب دوري الأبطال، وضع مانشستر سيتي حدا لسوء الحظ الذي لازمه في السنوات الأخيرة، عقب تتويجه باللقب القاري المرموق للمرة الأولى في تاريخه الموسم الماضي.

كما حقق الفريق السماوي لقبه الخامس بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال المواسم الستة الأخيرة.

وتأتي استعدادات مانشستر سيتي للموسم الجديد هادئة إلى حد كبير، على عكس تحضيراته للموسم الماضي، التي أبرم خلالها عددا من الصفقات المدوية، كان أبرزها التعاقد مع المهاجم النرويجي الشاب إيرلينج هالاند، الذي لعب دورا بارزا في تحقيق الفريق إنجازه التاريخي، خاصة بعد تصدره ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال.

ومن المنتظر أن يترك رحيل الألماني إلكاي جوندوجان والجزائري رياض محرز عن صفوف سيتي في الصيف الحالي فراغا بلا شك، وتظل التكهنات قائمة حول مستقبل العديد من أعضاء الفريق الآخرين، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

ورغم ذلك، فإن مانشستر سيتي يبدو محتفظا بتماسكه، بالنظر إلى المجموعة التي مازال يمتلكها حاليا من النجوم في مختلف الخطوط، مثل هالاند وصانع الألعاب البلجيكي كيفن دي بروين والجناح الإنجليزي جاك جريليش، ويظل أحد أقوى الفرق التي تم تكوينها في حقبة الدوري الإنجليزي الممتاز.

وعزز مانشستر سيتي صفوفه بالتعاقد مع لاعب الوسط الكرواتي ماتيو كوفاسيتش، وربما سيعقبها تعاقدات أخرى منتظرة في الطريق.

ومع وجود جوارديولا على رأس القيادة الفنية في السيتزنز، سيكون مانشستر سيتي أيضا محتفظا بنفس القدر من التركيز والتحفز، مثلما كان دائما في اللحظات الحاسمة.

طموح الكبار

سيكون التحدي بالنسبة للمنافسين هو اللحاق بهم ويأتي ليفربول، بقيادة مديره الفني الألماني يورجن كلوب، كأبرز المرشحين لمنافسة مانشستر سيتي على الألقاب المحلية في الموسم الجديد، بعدما سبق أن خطف لقب الدوري الإنجليزي من فريق جوارديولا موسم 2019 / 2020.

وبعدما كان على مشارف التتويج بالرباعية خلال موسم 2021 / 2022، ظهر ليفربول بشكل باهت للغاية في الموسم الماضي، لكنه يتطلع لاستعادة بريقه مجددا في الموسم المقبل، لاسيما بعد تعاقده مع الأرجنتيني أليكسيس ماك أليستر والمجري دومينيك سوبوسلاي هذا الصيف.

ويشكل آرسنال خطرا آخر على طموحات سيتي، خاصة بعد ظهوره القوي في الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، ورغم أن الفريق اللندني فقد صدارته لجدول الترتيب في المراحل الأخيرة، إلا أن مشروع مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا بدأ مبكرا للغاية عن الجدول الزمني المحدد.

وأبرم آرسنال صفقة من العيار الثقيل بالتعاقد مع ديكلان رايس، ومع قدوم كاي هافرتز وجورين تيمبر أيضا، فإنه من المنتظر أن نشهد مزيدا من التطور في قدرات فريق المدفعجية.

ويمكن لماسون ماونت وأندريه أونانا مساعدة مانشستر يونايتد على التقدم، في ظل رغبة الفريق في البناء على الظهور الجيد الذي قدمه تحت قيادة مدربه الهولندي إريك تين هاج، الذي قضى موسمه الأول مع النادي الملقب بالشياطين الحمر.

ويبدو الدنماركي راسموس هويلوند مستعدا لتقديم المزيد من التعزيزات إذا تم إكمال صفقة انتقاله من أتالانتا، لكن عدم اليقين بشأن ملكية النادي لا يزال مستمرا.

من جانبه، يسعى نيوكاسل، الذي كان يصارع لتفادي الهبوط في السنوات الأخيرة، لترسيخ مكانته بين فرق المقدمة في الدوري الإنجليزي، بعدما أنهى الموسم الماضي في المركز الرابع المؤهل لبطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد، لكن هناك العديد من الفرق الأخرى مثل توتنهام هوتسبير وتشيلسي تحاول العودة للمسار الصحيح في الموسم المقبل.

وتولى الأسترالي أنجي بوستيكوجلو القيادة الفنية لتوتنهام، في حين تعاقد تشيلسي مع المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، حيث سيكون هدفهما الأول هو إعادة الكبرياء لكلا الفريقين بعد المستوى المخيب الذي ظهرا به في الموسم المنقضي.

في المقابل، سيكون الهدف الأساسي لفريق لوتون تاون، أحدث الفرق الصاعدة للدوري الإنجليزي الممتاز، هو البقاء في المسابقة العريقة وتجنب العودة لدوري الدرجة الأولى (تشامبيون شيب)، بعدما صعد لدوري الأضواء والشهرة عبر بوابة مباريات الملحق الموسم الماضي.

وربما يبدو فريقا بيرنلي، بقيادة المدرب البلجيكي فينسينت كومباني، وشيفيلد يونايتد، الصاعدان الآخران للبطولة، وجهين مألوفين بشكل أكثر لجماهير الدوري الإنجليزي الممتاز.

كما تتطلع العديد من الأندية الأخرى أمثال نوتنجهام فورست وبورنموث وإيفرتون، على وجه الخصوص ، لبذل أقصى الجهد من أجل تفادي صراع الهبوط في الموسم المقبل.