منوعات

فحوصات طبية يجب على الأزواج إجرائها قبل التخطيط للحمل

يتعرض الكثير من الأزواج إلى مشكلة تأخر الحمل، حيث يمكن أن يعود السبب في بعض الأحيان إلى الحالة الصحية للزوجة وفي البعض الآخر الحالة الصحية للزوج، لذلك يجب إجراء فحص ما قبل الحمل، وذلك لأن هذا الفحص يوضح إذا كان هناك أي ظروف صحية قد تؤثر على الحمل وصحة الطفل.

ويقترح الطبيب بعض الاختبارات للمساعدة في ضمان حمل صحي ووصف العلاج المناسب في حالة عدم القدرة على الإنجاب.

وفيما يلي مجموعة من المعلومات حول الفحوصات الصحية التي يجب على الأزواج إجرائها قبل التخطيط للحمل، وذلك كما نشرها موقع “تايمز أوف إنديا”.

*الفحص الجسدي
يقيس الفحص الجسدي الطول والوزن وضغط الدم، ويبحث عن علامات أي حالة طبية في نظام القلب والأوعية الدموية والرئتين والبطن، وأي نظام آخر.

*فحص أمراض النساء
ويشمل فحص الأعضاء التناسلية بحثًا عن علامات أي مرض منقول جنسيًا أو نموًا، ويُنصح بإجراء اختبار مسحة PAP للنساء لفحص سرطان عنق الرحم.

*اختبار البول
وهو الفحص الروتيني للبول لفحص عدوى المسالك البولية، وإذا تم الكشف عن السكر يجب إجراء اختبار تحمل الجلوكوز للتحقق من مرض السكري.

*فحص الدم
يساعد هذا في فحص حالات مثل فقر الدم، والثلاسيميا، والمناعة ضد الحصبة الألمانية، وجدري الماء، والهربس، وفيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد B، والتهاب الكبد C، واختلال وظائف الغدة الدرقية.

*الموجات فوق الصوتية للبطن
يعد هذا الاختبار ضروري للنساء للتحقق من وجود أورام أو أكياس في المبايض أو وجود أورام ليفية.

*فحص الاضطرابات الجينية يتم ذلك باستخدام عينة دم أو أنسجة مأخوذة من مسحة داخل الخد لتحديد ما إذا كان أي منكما يحمل جينات غير طبيعية قد تنتقل إلى الأبناء.

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/parenting/web-stories/health-tests-couples-should-get-before-planning-a-baby/photostory/93905974.cms