اقتصاد
أخر الأخبار

كيف تستثمر في النفط والغاز الطبيعي؟

لا يزال الاستثمار في النفط والغاز مربحًا لأولئك الذين يعرفون السوق، يعتقد المحللون أن الشهية المتزايدة للنفط من المناطق النامية مثل إفريقيا والهند ستقود القطاع والأسعار بشكل جيد خلال العقد المقبل، هناك أيضًا إمكانات كبيرة لنمو الصناعة مع تحول المزيد من الدول الصناعية مثل كندا والمملكة المتحدة بعيدًا عن الفحم.

مع وجود إمكانيات هائلة للنمو في كل من الأسواق القائمة والناشئة، يعتقد البعض الآن أنه قد يكون الوقت المثالي للانخراط في الاستثمار في اسعار النفط والغاز الطبيعي.

ما هي النظرة المستقبلية لصناعة النفط؟

لطالما كانت صناعة النفط مركزًا قويًا لعقود من الزمن لكنها شهدت مؤخرًا بعض التغييرات السريعة، ففي عام 2018 تفوقت الولايات المتحدة على المملكة العربية السعودية لأول مرة منذ عقدين لتصبح أكبر منتج للنفط الخام في العالم بنحو 17.9 مليون برميل يوميًا، وفي عام 2019 ارتفع هذا الرقم إلى 19.5 مليون برميل يوميًا، على الرغم من انخفاضه إلى 18.6 مليون برميل يوميًا في عام 2020 بسبب تباطؤ الأنشطة التشغيلية الناجم عن جائحة كوفيد 19.

في حين أن البعض قد يقلق بشأن مستقبل هذا القطاع حيث أصبحت السيارات الكهربائية أكثر انتشارًا في كل مكان، يجب على مراقبي السوق أن يضعوا في اعتبارهم أن النفط الخام يستخدم لإنتاج البترول والذي له عدد من التطبيقات عالية الاستخدام، التي تشمل إنتاج وقود الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات والمواد الأولية للبتروكيماويات والشموع وزيوت التشحيم والأسفلت وكلها ضرورية في العالم اليوم.

كيف تستثمر في النفط والغاز؟

نظرًا لأن قطاع النفط مربح جدًا ويقود العديد من الاقتصادات، فهناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن للمستثمرين المهتمين بهذا السوق المشاركة به، وتشمل هذه العقود الآجلة والخيارات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، ولكن يعد فهم المخاطر والمكافآت المحتملة المرتبطة بأساليب الاستثمار هذه أمرًا أساسيًا.

العقود الآجلة

هي عقود مالية مشتقة تتطلب من الأطراف المعنية تبادل الأصل في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا، تعتبر أداة الاستثمار المباشر هذه شديدة التقلب وعرضة للمخاطر الشديدة وتتطلب استثمارًا أوليًا كبيرًا، مما يعني أن العقود الآجلة للنفط قد لا تكون متاحة للجميع.

بعض عقود النفط الآجلة المعروضة في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) هي: النفط الخام الخفيف وخام برنت والنفط الخام E-mini ومؤشر تقلب النفط الخام (INDEXCBOE: OVX) و RBOB Gasoline.

الخيارات

تقدم الخيارات استقرارًا أكثر قليلاً من العقود الآجلة لأن المالك يمكنه اختيار البيع أم لا، حيث تعد خيارات النفط الخام أكثر مشتقات الطاقة تداولًا على نطاق واسع في بورصة نايمكس NYMEX وهي أحد أكبر أسواق المشتقات في العالم، تجدر الإشارة إلى أن العقود الآجلة (وليس النفط الخام نفسه) هي الأصل الأساسي لهذه الخيارات والتي تجعل خيارات النفط في الأساس خيارات على العقود الآجلة.

صناديق الاستثمار المتداولة

بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تخفيف المخاطر وتقليل مقدار رأس المال المطلوب للاستثمار، تعد صناديق الاستثمار المتداولة خيارًا قابلاً للتطبيق، صناديق الاستثمار المتداولة هي في الأساس سلة من الأوراق المالية أو الأسهم المختلفة، وهي تسمح للمستثمرين بتوزيع رؤوس أموالهم على مجموعة من الشركات مما يقلل من آثار تقلبات السوق على قيمة ETF.

تشمل بعض صناديق الاستثمار المتداولة المتاحة للمستثمرين مؤسسة iShares Global Energy Sector وصندوق النفط الأمريكي (ARCA: USO) وصندوق نفط برنت الأمريكي (ARCA: BNO).

أسهم شركات النفط

إلى جانب العقود الآجلة والخيارات وصناديق الاستثمار المتداولة، قد يرغب المستثمرون في إلقاء نظرة على أسهم شركات النفط والتي تسمح بالاستثمار المباشر في شركات التنقيب عن النفط وتطويره وإنتاجه.