رياضة

منتخب البحرين يبحث عن ظهور جديد بين الكبار

ملاعب – تخوض ماليزيا والبحرين وتركمانستان وبنغلادش المنافسة ضمن المجموعة الخامسة من الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2023، والتي ستقام مبارياتها على ستاد بوكيت جليل الوطني.

اخبار الاردن
 

 

وتتواجه هذه المنتخبات في ثلاث جولات تقام خلال الفترة بين الثامن من حزيران/يونيو وحتى الرابع عشر من ذات الشهر، حيث تتطلع البحرين إلى الظهور في النهائيات القارية للمرة السادسة على التوالي، بينما تتطلع بنغلادش وماليزيا للعودة للنهائيات بعد 42 و16 عاماً على التوالي، وتريد تركمانستان بلوغ النهائيات للمرة الثانية على التوالي لأول مرة في تاريخها، بعد أن شاركت في نسخة الإمارات 2019.

وفيما يلي مطالعة سريعة في منتخبات هذه المجموعة.

البحرين
– التصنيف العالمي: 89
– قائد الفريق: سيد محمد جعفر
– المدرب: هيليو سوزا
– كيفية التأهل: الحصول المركز الثالث في المجموعة الثالثة
– المشاركات السابقة في النهائيات: 6 مشاركات (1988، 2004، 2007، 2011، 2015، 2019)
– أفضل النتائج: قبل النهائي (2004)

أخفق المتأهلون إلى قبل نهائي كأس آسيا 2004 في اللحظات الأخيرة في بلوغ الدور النهائي من التصفيات الآسيوية لكأس العالم عن المجموعة الثالثة، حيث أنهوا الترتيب بفارق نقطتين فقط خلف العراق التي جاءات بدورها خلف إيران المتصدرة بفارق نقطة. ومع ذلك، فقد أثبتت البحرين جودتها بالفوز الشهير على المنتخب الإيراني وتعادلين أمام العراق.

كان المدرب البرتغالي هيليو سوزا يشرف على الفريق عند تحقيق هذا الفوز ولا يزال في منصبه منذ ذلك الحين، مع مجموعة موهوبة من اللاعبين تحت قيادته بما في ذلك أفضل لاعب في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي 2021 عبدالوهاب المالود وأحد نجوم النسخة الحالية من نفس المسابقة أيضاً، كميل الأسود.

تركمانستان
– التصنيف العالمي: 134
– قائد الفريق: أرسلانمورات أمانوف
– المدرب: يازكولي هوجاغيلدييف
– كيفية التأهل: الحصول على المركز الثالث في المجموعة الثامنة
– المشاركات السابقة في نهائيات كأس آسيا: مرتين (2004، 2019)
– أفضل النتائج: دور المجموعات

دولة أخرى فوتت بفارق ضئيل فرصة بلوغها الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم، حيث تندم تركمانستان على قلة التركيز التي أدت إلى خسارتها أمام لبنان على أرضها رغم أنها تغلبت على المنتخب الغرب آسيوي بعد ذلك في بيروت؛ حيث أن نقطة واحدة فقط فصلت بين لبنان وتركمانستان في المجموعة الثامنة في نهاية المطاف.

تحققت العودة التي طال انتظارها إلى نهائيات كأس آسيا في عام 2019، لكن مسيرتهم شهدت الخسارة في جميع المباريات الثلاث، لكن مع الخبرة المكتسبة من نسخة الإمارات، سيكون لديهم الدافع لتقديم كل ما لديهم من أجل التأهل الثاني على التوالي إلى النهائيات.

ماليزيا
– التصنيف العالمي: 154
– قائد الفريق: فاريزال مارلياس
– المدرب: كيم بان-غون
– كيفية التأهل: الحصول على المركز الثالث في المجموعة السابعة
– المشاركات السابقة في النهائيات: 3 مشاركات (1976، 1980، 2007)
– أفضل النتائج: دور المجموعات

في مجموعة ضمت جيرانهم في منطقة آسيان فيتنام وتايلاند وإندونيسيا إلى جانب الإمارات، أظهرت ماليزيا أداءً متقلباً جعلها تفوز بأربع مباريات وتخسر بمثلها ودون أي تعادل، لتحصل على المركز الثالث بفارق خمس نقاط خلف فيتنام الثانية.

شهد الخروج المُخيب للآمال من دور المجموعات في بطولة اتحاد آسيان لكرة القدم في كانون الأول/ديسمبر الماضي إقالة المدرب تان تشينغ-هو، وتم وضع الآمال في الوصول إلى نهائيات كأس آسيا للمرة الرابعة على أكتاف المدرب الجديد كيم بان-غون الذي تولى القيادة منذ كانون الثاني/يناير، حيث حققوا ثلاثة انتصارات في أربع مباريات ودّية منذ ذلك الحين ودخل شباكهم هدفاً واحداً فقط.

بنغلادش
– التصنيف العالمي: 188
– قائد الفريق: جمال بهويان
– المدرب: خافيير كابريرا
– كيفية التأهل: الحصول على المركز الخامس في المجموعة الخامسة
– المشاركات السابقة في النهائيات: 1980
– أفضل النتائج: دور المجموعات

وصلت بنغلادش إلى هذه المرحلة باعتبارها إحدى أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الخامس في الدور السابق، وحصلت على نقطتين فقط من تعادلين في المجموعة الخامسة، وسجلت ثلاثة أهداف في حين تلقت 19 هدفاً.

مع ظهورها الوحيد في نهائيات كأس آسيا قبل 42 عاماً، تأمل بنغلادش أن تكون نتائجها الأخيرة مؤشراً على ما سيحدث في المستقبل؛ تعادلات جيدة مع إندونيسيا ومنغوليا، وكذلك تعادلين أمام الهند ونيبال في بطولة اتحاد جنوب آسيا لكرة القدم، مما يعطي الأمل لرجال المدرب خافيير كابريرا قبل خوض سلسلة من المباريات الصعبة.