اخر الاخبار

«حرب الظل» تحصد عالمين إيرانيين آخرين

طهران تعتقد أن تل أبيب وراء تسميم انتظاري وأغاملائي

تعتقد طهران أن تل أبيب تقف وراء مقتل اثنين آخرين من علمائها بتسميم طعامهما في أواخر مايو (أيار) الماضي، لينضما إلى قتلى «حرب الظل» الإيرانية – الإسرائيلية، حسب مسؤول إيراني ومصدرين آخرين على صلة بالحكومة.

العالمان هما أيوب انتظاري، مهندس الطيران الذي يعمل في مركز أبحاث عسكري، وكامران أغاملائي، وهو عالم جيولوجيا. وتخرج كلاهما من أكبر الجامعات الإيرانية، وكانا شابين يتمتعان بصحة جيدة ورياضيين، حسب ما نقلته صحيفة «نيويورك تايمز» عن المصادر ذاتها التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هوياتها.

ومما زاد من الغموض الذي اكتنف مقتل انتظاري وأغاملائي أن وسائل إعلام إسرائيلية وقنوات إخبارية فارسية في الخارج ذكرت أن الأخير كان يعمل في منشأة نطنز النووية الإيرانية. لكن أصدقاء أغاملائي نفوا ذلك، وأفادوا بأنه كان يعمل في شركة أبحاث جيولوجية خاصة.

وحسب الصحيفة، كان انتظاري يعمل في مركز فضاء حكومي بمدينة يزد، التي تبعد حوالي 390 ميلاً جنوب شرقي العاصمة طهران. وظهرت عليه أعراض التسمم الغذائي بعد حضور عشاء دعي إليه في يزد، حسب موظف إيراني يعمل ضمن طاقم مسؤول رفيع. واختفى مضيف حفل العشاء، وبحثت السلطات عنه، حسب الموظف.

أما أغاملائي فكان قد عاد لتوه إلى طهران من رحلة عمل إلى مدينة تبريز الشمالية الغربية عندما أصيب بغثيان وإسهال شديدين، وتدهورت حالته حتى وصل إلى مرحلة فشل في الأعضاء وتوفي.

…المزيد