اخبار المغرب

الإمارات السابعة عالميا في مؤشر اقتصادي

أفاد البنك الدولي بأن دولة الإمارات العربية المتحدة حلت ضمن المرتبة السابعة عالميا في مؤشر نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي.

وأوضحت بيانات صادرة عن البنك أن هذا التصنيف جاء وفقا لتعادل القدرة الشرائية (بالأسعار الجارية للدولار الدولي)، مشيرة إلى أن نصيب الفرد في دولة الإمارات العربية المتحدة من إجمال الدخل القومي سجل ارتفاعا وفقا لتعادل القوة الشرائية إلى 87.3 آلاف دولار دولي من مستواه السابق (76.81 ألف دولار دولي).

والدولار الدولي هو وحدة افتراضية تستخدم للتخلص من فروق القدرة الشرائية عند مقارنة الاقتصادات، وله نفس القدرة الشرائية للدولار الأمريكي داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق هذه البيانات، رسخت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها ضمنن قائمة الدول الأعلى دخلا من حيث نصيب الفرد من الدخل القومي وفق منهجية (أطلس) بالأسعار الجارية للدولار الأمريكي أيضا.

ويوزع البنك الدولي اقتصادات العالم على أربع مجموعات بحسب الدخل وفقا لطريقة أو منهجية (أطلس)، وتنقسم المجموعات إلى (منخفضة، ومتوسطة منخفضة، ومتوسطة عليا، ومرتفعة)، ويتم تحديث التصنيفات كل عام في بداية شهر يوليوز، بناء على نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي للسنة التقويمية السابقة.

وأشارت البيانات إلى أن نصيب الفرد من إجمالي الدخل القومي في دولة الإمارات العربية المتحدة بالأسعار الجارية للدولار الأمريكي، حسب طريقة أو منهجية (أطلس) ارتفع إلى 48.95 ألف دولار في العام 2022، من مستواه عند 43.46 ألف دولار في 2021، وتخطى مستواه ما قبل جائحة كورونا حين كان عند 46.21 ألف دولار.

ويتم التعبير عن مقاييس الدخل القومي الإجمالي بالدولار الأمريكي باستخدام معاملات التحويل المشتقة وفقا لطريقة “أطلس”، والتي تم إدخالها بشكلها الحالي في عام 1989.

وحدد التصنيف الأخير الدول ذات الدخل المنخفض بـ(أقل من 1135 دولارا)، والمتوسط الأدنى بين (1136 و4465 دولارا)، والمتوسط الأعلى بين (4466 و13845 دولارا)؛ في حين زادت ذات الدخل المرتفع عن (13845 دولارا).