رياضةشخصياتكرة قدم

نادي تشيلسي الإنجليزي | كرة قدم

نادي تشيلسي ، بالاسم بالكامل نادي تشيلسي لكرة القدم، فريق كرة قدم احترافي للغة الإنجليزية (كرة القدم) مقره في هامرسميث وفولهام في لندن. نادي تشيلسي لكرة القدم (FC) ، الملقب بـ “البلوز” ، هو واحد من أغنى وأندية كرة القدم في العالم وأكثرها دعمًا. ومن المعروف عن لاعبيها نجم وأسلوب الهجوم من اللعب.

تأسس نادي تشيلسي لكرة القدم عام 1905 على يد هنري أوغسطس مايرز. لعبت الألعاب المنزلية في ملعب ستامفورد بريدج ، الموقع الأصلي الذي اختارته Mears للنادي. كان لدى الفريق ثروات مختلطة على مر السنين ، ولم يفز بكأس كبيرة حتى الخمسينيات وانتقل لأعلى ولأسفل بين الأقسام عدة مرات. قام البلوز بتحسين مكانته في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ليصبح أحد أندية كرة القدم الإنجليزية الأكثر نجاحًا. فازوا بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز في 2004-2005 و2005-2006 ، مضيفين إلى فوزهم السابق الوحيد في الدوري ، في 1954-1955 (ثم في دوري الدرجة الأولى لكرة القدم) ، وجعلتهم ثاني فريق إنجليزي يفوز ببطولات متتالية منذ تأسيس الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 1992. أضاف تشيلسي لقب الدوري الرابع في 2009-2010 ، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً في الدوري الممتاز بتسجيله 103 أهداف على مدار الموسم ، وفاز ببطولات الدوري الإضافية في 2014–15 و 2016–17 . استغرق كأس الكؤوس الأوروبية في عامي 1971 و 1998 وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) السوبر في عام 1998. في عام 2012 حصل النادي على أول لقب دوري أبطال أوروبا. وفاز تشيلسي أيضا بكأس التحدي لكرة القدم (كأس الاتحاد) ثماني مرات.

على الرغم من تاريخ نادي تشيلسي ، إلا أن مجموعة من اللاعبين البارزين قدموا أداءً مع النادي. من بين النجوم البارزين منذ الستينيات فصاعدًا بوبي تامبلينج وجيمي جريفز وتيري فينابلز وجون هولينز وراي ويلكينز وجيانفرانكو زولا وفرانك لامبارد وديدييه دروجبا ومايكل إيسين ومايكل بالاك. على الجانب السلبي ، يضم عشاق نادي تشيلسي واحدة من أكثر العصابات المشهورة في إنجلترا من مثيري الشغب في كرة القدم ، والمعروفين باسم هيد هنترز. لقد كانوا مسؤولين عن العنف المنظم في المدرجات منذ سبعينيات القرن الماضي ، ويتكون ذلك عادة من اعتداءات على مشجعي الفرق الأخرى.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق