منوعات

أسباب الهالات السوداء وطريقة إزالتها طبيعيًا

الهالات السوداء Dark Circles، تصبغات تظهر تحت الجفن السفلي للعين، يتفاوت لونها وفقاً للون البشرة بين الأزرق، البني الداكن أو الأسود. هي ليست حكراً على النساء، بل تظهر لدى الرجال أيضاً وفي مختلف المراحل العمرية، كما أنها ليست مشكلة جمالية فقط، بل قد تكون مؤشراً علىوجود مشكلة صحية، ما يستدعي الاستشارة الطبية لمعرفة الأسباب والعلاج المناسب. 

أسباب الهالات السوداء

عوامل وراثية

في بعض الحالات، قد يكون سبب ظهور الهالات السوداء عاملاً جينياً ووراثياً، ما يصعب التخلص من اسمرار الجلد أسفل العين. لكن في الوقت نفسه، ينصح بإيلاء المزيد من الاهتمام والعناية، سواء لجهة التنظيف، الترطيب وغيرهما، تجنباً لتفاقم هذه المشكلة، خاصة مع التقدم في السن. 

 

التعرض المفرط لأشعة الشمس

عادة ما يتأثر الجلد المحيط بالعينين بأشعة الشمس أكثر من مناطق الوجه الأخرى، لرقة وحساسية هذه المنطقة. والتعرض المستمر لأشعة الشمس يضاعف من فرص تصبغ الجلد، فيتحول لون الجلد إلى بني. لذا ينصح خبراء العناية بالبشرة بتطبيق كريم وقاية خاص بالمنطقة المحيطة بالعين وبوضع نظارات شمسية ذات عدسات كبيرة الحجم. 

فرك العينين

فرك العينين عادة سيئة تتسبب بإجهاد شديد للعين وللجلد الرقيق حولها، هذا إضافة إلى ترهل جلد هذه المنطقة، ظهور الهالات السوداء، التجاعيد والخطوط الدقيقة. ينصح عن الرغبة بفرك العينين بوضع شرائح الخيار أو بتمرير مكعبات من الثلج.

احتباس السوائل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، فيتجمع الدم في المنطقة أسفل العين ويمنحها لوناً داكناً، خلل في الهرمونات، تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، التغيرات المناخية، إضافة إلى بعض الأمراض، كأمراض الغدة الدرقية، الكلى والقلب. وفي هذه الحالة، يتوجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب والمباشرة في العلاج. 

التحديق المستمر

التحديق لفترات طويلة في الحاسوب، التلفاز، الهاتف…. يؤدي إلى ضغط شديد على الأوعية الدموية حول العين، ما يسبب إجهاداً شديداً للعين والجلد المحيط بها، نتيجة إفراز الجسم نسباً مرتفعة من هرمون الكورتيزول Cortisol. لذا ينصح الأطباء بأخد كل ½ ساعة من الجلوس أمام هذه الأجهزة  10 دقائق من الراحة كحدٍّ أدنى لتفادي ظهور الهالات السوداء وغيرها من المشاكل.

الحساسية

إصابة الجسم بالحساسية تؤدي إلى إفراز الهيستامين Histamine الذي يسبب تمدداً في الأوعية الدموية، كما أن الحساسية تسبب هياجاً في الجلد، تصاحبه حكة، إضافة إلى تغير في لون الجلد. 

وضعية النوم 

تلعب دوراً مهماً في ظهور الهالات السوداء، تحديداً النوم على أحد الجانبين أو البطن، حيث يتم الضغط على الوجه مما يسبب إجهاداً لمنطقة العين، لذا ينصح بالنوم على الظهر، فهي وضعية النوم الفضلى لتفادي ظهور الهالات السوداء والتجاعيد في الوجه والمنطقة المحيطة بالعين.

التدخين

 التدخين من العادات المضرة بصحة الجلد والعين، كما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والهالات السوداء. 

مساحيق التجميل

المكياج خافٍ مؤقت لشوائب البشرة وقد يتسبب بتفاقم المشكلة لأن معظم هذه المساحيق تحتوي في تركيبتها على مواد كيميائية تؤدي إلى هياج الجلد وإلى ظهور الهالات السوداء. لذا ينصح باستخدام مستحضرات ومساحيق تجميل من علامات تجارية موثوق بها أو طبية، كما يجب الحرص على تنظيف البشرة جيداً قبل الخلود إلى النوم. 

 

وصفات طبيعية لعلاج الهالات السوداء

 

الألوفيرا لعلاج الهالات السوداء

•    تستخرج كمية من الجل من نبتة الألوفيرا. 
•    يوزع على الهالات، ثم تدلك المنطقة بلطف لبضع ثوانٍ بطريقة التربيت. 
•    يترك لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء البارد. 
•    يكرر علاج الألوفيرا للهالات السوداء مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

البطاطس لعلاج الهالات السوداء

•    تضرب حبة البطاطس في الخلاط الكهربائي. 
•    يوزع بواسطة قطنة على الهالات السوداء مع الحذر الشديد من عدم تسرب أي منه داخل العين. 
•    يترك لمدة ½ ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر. 
•    يكرر علاج البطاطس لعلاج الهالات السوداء مرتين في اليوم. 

الخيار لعلاج الهالات السوداء

•    تقطع حبة من الخيار إلى شرائح. 
•    تطبق منها شريحتان على الهالات السوداء. 
•    بعد مضي ½ ساعة، يغسل الوجه بالماء البارد. 
•    يكرر علاج الخيار للهالات السوداء مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً. 

الكركم وزيت اللوز الحلو لعلاج الهالات السوداء 

•    تمزج ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو مع ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. 
•    يوزع الخليط على الهالات السوداء ويترك لمدة 20 دقيقة. 
•    يغسل الوجه بالماء الفاتر. 
•    يكرر علاج الكركم وزيت اللوز الحلو للهالات السوداء 3 مرات في الأسبوع.
•    يمكن الاكتفاء بزيت اللوز الحلو من خلال تطبيقه يومياً قبل الخلود إلى النوم وتركه طوال الليل ومن ثم غسله في الصباح. 

ملاحظة من “الجميلة” : قبل اتباع أي من هذه الوصفات، لا بد من استشارة طبيب مختص لتحديد السبب الكامن وراء ظهور الهالات السوداء والعلاج المناسب. 

تابعي أيضاً: