اخبار فلسطين

مقتل فلسطيني بنيران مستوطن خلال عمله بقطف الزيتون تقرير

قُتل رجل فلسطيني برصاص مستوطن بينما كان يقوم بقطف الزيتون بالقرب من قرية الساوية، حسبما قال فلسطينيون يوم السبت.

وتعرض بلال محمد صالح (40 عاما) لإطلاق النار في صدره. وأكدت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية وفاته.

بحسب صحيفة “هآرتس” فإن صالح كان ضمن مجموعة عملت بقطف الزيتون خارج القرية القريبة من مدينة نابلس عندما تعرض أفرادها لهجوم من قبل مستوطنين.

ويبدو أنه تم الاعتداء على عدد من كروم الزيتون في المنطقة.

في مقطع فيديو تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي لا يظهر كيف بدأت الحادثة، تظهر مجموعة مكونة من سبعة مستوطنين على الأقل يرتدون ملابس بيضاء. في مرحلة معينة، بالإمكان سماع ما يشبه صوت طلقة نارية.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي أو الشرطة على الحادث.

כפר אלסאוויה ליד שכם. תיעוד למתנחלים במטעי זיתים של פלסטינים. משרד הבריאות הפלסטיני דווח על הרוג מירי מתנחלים. בלאל סאלח בן 40 נפגע מכדור חי בחזה. עדוית על התקפות במספר מטעי זיתים בגזרת שכם. pic.twitter.com/jTHrN50tdn

— Jack khoury.جاك خوري (@KhJacki) October 28, 2023

وقالت منظمة “يش دين” الإسرائيلية يوم الإثنين إن أكثر من 100 حادثة عنف ومضايقات من قبل المستوطنين ضد الفلسطينين وقعت في 62 بلدة وقرية فلسطينية على الأقل في الضفة الغربية منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، وبداية الحملة العسكرية الإسرائيلية ضد الحركة في غزة.

يوم الأربعاء، انتقد الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل لعدم كبحها عنف المستوطنين، مع استمراره في دعم العمليات العسكرية التي تنفذها في غزة ضد حركة حماس، التي شنت توغلا داميا داخل إسرائيل في 7 أكتوبر، قتلت خلاله 1400 شخص معظمهم من المدنيين واحتجزت نحو 200 شخص كرهائن وقامت بنقلهم إلى غزة.

وقال بايدن: “لا أزال أشعر بالقلق إزاء مهاجمة المستوطنين المتطرفين للفلسطينيين في الضفة الغربية”، مضيفا أن العنف “يصب الزيت على النار”.

وتابع قائلا “إنهم يهاجمون الفلسطينيين في الأماكن التي يحق لهم التواجد فيها. ينبغي أن يتوقف ذلك الآن”.

وحث بايدن نتنياهو خلال مكالمات هاتفية في الأيام الأخيرة على التأكد من أن السلطات الإسرائيلية تمنع حوادث عنف المستوطنين المتزايدة، خوفا من أن تؤدي التوترات المتصاعدة في الضفة الغربية إلى تفاقم الحرب الحالية في غزة بشكل كبير، حسبما أفاد موقع “أكسيوس” الإخباري يوم الأربعاء.

وقالت يش دين إنه في حوادث مختلفة، سرق المستوطنون ممتلكات فلسطينية مثل الألواح الشمسية والمولدات، وقاموا بأعمال تخريب مثل إحراق المنازل والمركبات واقتلاع الأشجار. وزعمت المجموعة أنه لم يتم اعتقال أو اعتقال أو التحقيق مع أي مستوطن في أعقاب الاعتداءات. ولم تستجب الشرطة لطلب التعليق.

وقالت المنظمة الحقوقية إن عنف المستوطنين يهدف في كثير من الأحيان إلى تهجير التجمعات الفلسطينية في محاولة للسيطرة على منازلهم وأراضيهم. واضطرت تجمعات رعاة بأكملها إلى الإخلاء منذ بداية العام في أعقاب تصاعد عنف المستوطنين، بحسب يش دين.

I’m afraid. Afraid for myself and even more so for the lives of Palestinians who are having to endure this and worse.
But in times like these I cannot allow myself to look away from what is happening in the West Bank. Don’t close your eyes lives depend on it. pic.twitter.com/YpMm1Im2zC

— Talsa (@Talsa13) October 25, 2023

يوم الأربعاء، أطلق مستوطنون طلقات نارية في الهواء عندما تصدى لهم نشطاء غير مسلحين مناهضين للاستيطان يوم  في منطقة تلال جنوب الخليل. في حادثة أخرى هاجم مستوطنون فلسطينيين أثناء قيامهم بقطف الزيتون خارج قرية بورين بشمال الضفة الغربية، وقاموا بحسب تقارير بتدمير وسرقة بعض المعدات والممتلكات.

ولقد تم توثيق كلتا الحادثتين بالفيديو.

[1] Today, dozens of settlers coming from the direction of Yitzhar invaded the lands of Burin, assaulted farmers, set fire to vehicles, & vandalized & stole equipment and produce. pic.twitter.com/LV8gLKir1a

— Yesh Din English (@Yesh_Din) October 25, 2023