اقتصاد

6 يونيو 2023.. نشرة الشروق الاقتصادية: احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ34.66 مليار دولار بنهاية مايو 2023


إعداد: محمد فوزي


نشر في:
الثلاثاء 6 يونيو 2023 – 5:14 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 6 يونيو 2023 – 5:14 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم وآخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم أخبار اليوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، والتي جاء في مقدمتها:

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع لـ34.66 مليار دولار بنهاية مايو 2023
أعلن البنك المركزي عن ارتفاع رصيد احتياطي النقدي الأجنبي ليسجل 34.66 مليار دولار بنهاية مايو 2023، مقابل 34.551 مليار دولار بنهاية أبريل 2023، بارتفاع بقيمة 109 ملايين دولار.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

260 مشروعا تستفيد منها 25 قرية بتكلفة 2.5 مليار جنيه بالوادي الجديد
واصل وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، متابعة توفر معايير مُبادرة “القرية الخضراء” في القرى المرشحة في مركز الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.
وقال جميل حلمي، مساعد وزيرة التخطيط لمتابعة خطة التنمية المستدامة، إن إجمالي مشروعات “حياة كريمة” في مركز الفرافرة، يصل إلى 260 مشروعاً تنموياً، تستفيد منها 25 قرية، بتكلفة 2.5 مليار جنيه؛ بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف القطاعات.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

مصر تتسلم رئاسة المؤتمر الوزاري للتنمية الاجتماعية لمنظمة التعاون الإسلامي
تسلمت مصر، ممثلة في وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، رئاسة الدورة الثانية للمؤتمر الوزاري التاني للتنمية الاجتماعية بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والذي يقام تحت شعار (العدالة الاجتماعية والأمن المجتمعي)، في الفترة من ٥ يونيو ولمدة يومين.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

إعداد خطة لإدارة تلوث الهواء والمناخ بالتعاون مع البنك الدولي بـ200 مليون دولار
أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن إعداد خطة الإدارة المتكاملة لجودة الهواء والمناخ ضمن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ بالقاهرة الكبرى، المنفذ بالتعاون مع البنك الدولي في مصر بتكلفة ٢٠٠ مليون دولار.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

ارتفاع نسبة الإنفاق الاجتماعي في 2022 لنحو 9.5% من الناتج المحلي الإجمالي
قالت نيفين القباج وزيرة التضامن، في كلمة نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، إن حوكمة سياسات الرعاية والحماية الاجتماعية والتنمية، والإطلاع على أفضل الممارسات للدول الأعضاء بالمنظمة هو أمر في غاية الأهمية، مشددة على أن مصر هي من أوائل الدول إدراكًا لأهمية تعزيز شبكات الحماية الاجتماعية ودورها في تحقيق النمو العادل والتنمية الشاملة، وَقَدْ انعكس ذلك في ارتفاع نسبة الإنفاق الاجتماعي في عام 2022 ليمثل نحو 9.5% مِنْ الناتج المحلي الإجمالي.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

غرفة التطوير العقاري تستعرض قائمة التيسيرات الممنوحة للشركات بعد لقاء الحكومة
أعلنت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، باعتبارها الممثل الرسمى والقانونى للمطورين بالسوق المصري، أبرز جهودها خلال الفترة الأخيرة لتوصيل مطالب الشركات العقارية للجهات المعنية وعلى رأسها مجلس الوزراء، ومناقشة هذه المطالب لمساعدة الشركات في تجاوز الأزمة الحالية، وتحقيق التوازن لجميع أطراف منظومة التطوير العقاري.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير الري: نستهدف زيادة الإنتاج الزراعي من خلال تطوير المنظومة المائية
قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إن قطاع المياه يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية، مضيفًا أن الوزارة تعمل على اتخاذ الإجراءات التي تحقق زيادة في الإنتاج الزراعي من خلال تطوير وتحديث عناصر المنظومة المائية كافة، وانعكاس ذلك على تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ظل الترابط المهم بين المياه والغذاء.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

وزير المالية: آليات جديدة لضمان جودة خدمات الرعاية الأولية للمنتفعين بالتأمين الصحي الشامل
قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن هناك آليات جديدة لضمان جودة خدمات الرعاية الأولية للمنتفعين بالتأمين الصحي الشامل، تتضمن حزمًا تحفيزية للتعاقد مع وحدات ومراكز الرعاية الأولية من القطاع الخاص المستوفاة لشروط ومواصفات الجودة الصادرة من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية؛ بما يراعي التوسع الجغرافي التدريجي لنظام التأمين الصحي الشامل، وأولويات التعاقد ومعايير ربط المؤمن عليهم على وحدات ومراكز الرعاية الأولية، لافتًا إلى توقيع برتوكول تعاون لترسيخ التكامل بين الجهات الصحية المختلفة بما فيها القطاع الخاص وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات الطبية.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

معدل استخدام الدولار في المشروعات التنموية الصحية يقترب من 80%
قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إن الدولة اتخذت 11 إجراء متقدما في مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، بتلكفة بلغت 15 مليار جنيه.
وذكر أن معدل استخدام العملة الأجنبية (الدولار) في مشروعات القطاع الصحي يقترب من 80%.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا

جهاز تنمية المشروعات يتعاون مع هيئة البريد لدعم قطاع المشروعات الصغيرة
وقع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات وشريف فاروق رئيس هيئة البريد المصري، اليوم، اتفاق عمل يتعاون بموجبه الطرفان (جهاز تنمية المشروعات وهيئة البريد المصري) في تقديم مختلف الخدمات التي يتيحها جهاز تنمية المشروعات لدعم وتنمية القطاع وتفعيل العديد من المميزات والتيسيرات الواردة بقانون تنمية المشروعات، حيث تقدم تلك الخدمات من خلال مكاتب البريد المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية لما لها من كثافة انتشار عالي الأمر الذي يسهل على جميع المواطنين الاستفادة من تلك الخدمات والوصول إليها.
لمعرفة المزيد من التفاصيل اضغط هنا