تكنولوجيا

تطور التكنولوجيا على مر العصور

منذ 3.3 مليون سنة: الأدوات الأولى

يبدأ تاريخ التكنولوجيا حتى قبل بداية جنسنا. تم العثور على رقائق حادة من الحجر تستخدم كسكاكين وأحجار كبيرة غير مصقولة تستخدم كمطارق وسندان في بحيرة توركانا في كينيا. تم تصنيع الأدوات قبل 3.3 مليون عام ، وبالتالي من المحتمل أن يكون قد استخدمها سلف مثل أوسترالوبيثكس.

منذ مليون سنة: النار

عندما لا تزال البشرية تستخدم النار للمرة الأولى غير معروفة بشكل قاطع ، ولكن ، مثل الأدوات الأولى ، ربما اخترعها سلف من العاقل هومو. يمكن العثور على أدلة على المواد المحترقة في الكهوف التي يستخدمها الإنسان المنتصب منذ حوالي مليون عام (وربما حتى 1.5 مليون) سنة.

20000 إلى 15000 سنة: ثورة العصر الحجري الحديث

خلال العصر الحجري الحديث نشأت العديد من التقنيات الرئيسية معا. انتقل البشر من الحصول على طعامهم عن طريق البحث عن الطعام من خلال الزراعة. اجتمع الناس في مجموعات أكبر. تم استخدام الطين للفخار والطوب. بدأت الملابس لتكون من الأقمشة المنسوجة. من المحتمل أيضًا اختراع العجلة في هذا الوقت.

6000 قبل الميلاد: الري

نشأت أنظمة الري الأولى تقريبًا في حضارات وادي نهر دجلة-الفرات في بلاد ما بين النهرين ووادي نهر النيل في مصر. بما أن الري يتطلب قدراً كبيراً من العمل ، فإنه يدل على مستوى عالٍ من التنظيم الاجتماعي.

4000 قبل الميلاد: الإبحار

استخدمت السفن الشراعية الأولى على نهر النيل. نظرًا لأن النيل لا يتيح مساحة كبيرة للإبحار الحر مثل المحيط ، فقد كان لهذه السفن أيضًا مجاذيف للملاحة.

1200 قبل الميلاد: الحديد

في هذا الوقت تقريبًا ، أصبح إنتاج الحديد منتشرًا لأن هذا المعدن حل محل البرونز. كان الحديد أكثر وفرة من النحاس والقصدير ، وهما المعدن الذي يتكون من البرونز ، وبالتالي وضع الأدوات المعدنية في أيدي أكثر من أي وقت مضى.

850 م: البارود

اخترع الكيميائيون في الصين البارود نتيجة بحثهم عن الإكسير المطول مدى الحياة. كان يستخدم لدفع الصواريخ المرتبطة بالسهام. امتدت معرفة البارود إلى أوروبا في القرن الثالث عشر.

950: طاحونة هوائية

بعد حوالي 5000 سنة من أول السفن الشراعية ، كانت الرياح تستخدم لأول مرة لتشغيل مطحنة. كانت أول طواحين الهواء في بلاد فارس. كانت طواحين الهواء الأفقية التي وضعت فيها ريش على رمح عمودي. في وقت لاحق ، كانت طواحين الهواء الأوروبية من النوع الرأسي. تم التكهن بأن طاحونة الهواء قد تم اختراعها بشكل مستقل في بلاد فارس وأوروبا.

1044: البوصلة

يعود أول ذكر نهائي لبوصلة مغناطيسية إلى كتاب صيني انتهى في عام 1044. وهو يصف كيف وجد الجنود طريقهم باستخدام قطعة من الحديد الممغنط على شكل سمكة تطفو في وعاء من الماء عندما كانت السماء غائمة جدًا بحيث لا ترى النجوم .

1250-1300: الساعة الميكانيكية

كانت الساعة الرملية والساعات المائية موجودة منذ قرون ، لكن الساعات الميكانيكية الأولى بدأت تظهر في أوروبا قرب نهاية القرن الثالث عشر واستخدمت في الكاتدرائيات للاحتفال بالوقت الذي ستعقد فيه الخدمات.

1455: الطباعة

أكمل يوهانس غوتنبرغ طباعة الكتاب المقدس ، الذي كان أول كتاب مطبوع في الغرب باستخدام نوع منقول. أدت مطبعة غوتنبرغ إلى انفجار معلومات في أوروبا.

1765: محرك البخار

قام جيمس وات بتحسين محرك البخار Newcomen من خلال إضافة مكثف حول البخار إلى الماء السائل. تم فصل المكثف عن الأسطوانة التي حركت المكبس ، مما يعني أن المحرك كان أكثر كفاءة. أصبح المحرك البخاري أحد أهم الاختراعات في الثورة الصناعية.

1804: السكك الحديدية

قام المهندس الإنجليزي ريتشارد تريفيك بتحسين محرك البخار جيمس وات واستخدامه للنقل. قام ببناء أول قاطرة للسكك الحديدية في مصنع حديدي في ويلز.

1807: سفينة بخارية

وضع روبرت فولتون محرك البخار على الماء. استغرق زورقه البخاري الذي أطلق عليه اسم “كليرمونت” أخيرًا 32 ساعة ليصعد في نهر هدسون من مدينة نيويورك إلى ألباني. استغرق السفن الشراعية أربعة أيام.

1826/27: التصوير الفوتوغرافي

في أوائل عشرينيات القرن التاسع عشر ، أصبح Nicéphore Niépce مهتمًا باستخدام محلول حساس للضوء لعمل نسخ من المطبوعات الحجرية على الزجاج والزنك ، وأخيراً على لوحة بيوتر. ثم كان لديه فكرة عظيمة لاستخدام حله لعمل نسخة من صورة في الكاميرا الغامضة (غرفة أو صندوق به فتحة صغيرة في أحد طرفيها والتي يتم من خلالها عرض صورة للخارج). في عام 1826 أو 1827 ، قام بعرض لمدة ثماني ساعات لفناء منزله ، وهي أول صورة معروفة.

1831: مكائن الحصاد الزراعي

لآلاف السنين ، كان حصاد المحاصيل كثيف العمالة. لقد تغير ذلك مع اختراع سايروس ماكورميك للواحدة الميكانيكية. واجهت الآلة القديمة بعض المشكلات الميكانيكية ، لكن الإصدارات اللاحقة انتشرت في جميع أنحاء العالم.

1844: تلغراف

كان صموئيل مورس رسامًا ناجحًا أصبح مهتمًا بإمكانية التلغراف الكهربائي في ثلاثينيات القرن التاسع عشر. لقد حصل على براءة اختراع نموذج أولي في عام 1837. في عام 1844 أرسل أول رسالة عبر أول خط تلغراف طويل المسافة ، امتد بين واشنطن العاصمة وبالتيمور. الرسالة: “ما الذي أحدثه الله”.

1876: هاتف

بمجرد أن يكون من الممكن إرسال المعلومات عبر سلك على شكل نقاط وشرطات ، كانت الخطوة التالية هي الاتصال الصوتي الفعلي. أجرى ألكساندر جراهام بيل أول مكالمة هاتفية ، في 10 مارس 1876 ، عندما طلب من مساعده توم واتسون القدوم إليه: “السيد واتسون – تعال إلى هنا – أريد أن أراك”.

1876: محرك الاحتراق الداخلي

صمم المهندس الألماني نيكولاس أوتو محركًا ، على عكس المحرك البخاري ، استخدم حرق الوقود داخل المحرك لتحريك مكبس. سيتم استخدام هذا النوع من المحركات فيما بعد لتزويد السيارات بالطاقة.

1879: ضوء كهربائي

بعد آلاف التجارب ، حصل المخترع الأمريكي توماس إديسون على مصباح كهربائي من خيوط الكربون يحترق لمدة 13 ساعة. كان إديسون وآخرون في مختبره يعملون أيضًا على نظام توزيع الطاقة الكهربائية إلى المنازل الخفيفة والشركات ، وفي عام 1882 افتتحت شركة إديسون إليكتريك إيومينينج أول محطة لتوليد الطاقة.

1885: السيارات

تم تحسين محرك الاحتراق الداخلي ، وأصبح أصغر وأكثر كفاءة. استخدم كارل بنز محركًا من أسطوانة واحدة لتشغيل أول سيارة حديثة ، وهي سيارة ذات ثلاث عجلات قادها حول حلبة. ومع ذلك ، لم تصنع السيارة دفقة تجارية حتى عام 1888 ، عندما أخذت زوجته ، بيرثا ، التي غضب من سرعة كارل المنهجية البطيئة ، سيارة دون علمه في رحلة طولها 64 ميلًا لرؤية والدتها.

1901: راديو

كان غولييلمو ماركوني يجرب الراديو منذ عام 1894 وكان يرسل بثًا عبر مسافات أطول وأطول. في عام 1901 ، أثار انتقاله لرسالة كود مورس S عبر المحيط الأطلسي من كورنوال إلى نيوفاوندلاند إثارة العالم.

1903: الطائرة

في 17 ديسمبر ، قام Orville Wright بأول رحلة طائرة ، على بعد 120 قدمًا ، بالقرب من Kitty Hawk ، نورث كارولينا. قام هو وشقيقه ويلبر بأربع رحلات في ذلك اليوم. في الأخير ، طار ويلبر 852 قدم.

1926: الصواريخ الفضائية

كصبي صغير في أواخر تسعينيات القرن التاسع عشر ، كان روبرت جودارد مستوحىًا من كتاب “حرب العالمين” وإتش جي ويلز وإمكانيات السفر إلى الفضاء. كرجل في منتصف العمر في منتصف العشرينات من القرن الماضي ، حقق أول رحلة تجريبية لصاروخ يعمل بالوقود السائل ، من مزرعة خالته في أوبورن ، ماساتشوستس. طار الصاروخ 12.5 متر (41 قدم) في الهواء.

1927: التلفزيون

بعد تطوير الراديو ، كان نقل الصورة هو الخطوة المنطقية التالية. استخدم التلفزيون المبكر قرصًا ميكانيكيًا لمسح صورة. في سن المراهقة في ولاية يوتا ، أصبح Philo T. Farnsworth مقتنعًا بأن النظام الميكانيكي لن يكون قادرًا على مسح الصور وتجميعها عدة مرات في الثانية. فقط النظام الإلكتروني من شأنه أن يفعل ذلك. في عام 1922 ، وضع فارنسورث ، البالغ من العمر 16 عامًا ، خطة لمثل هذا النظام ، لكن لم يكن حتى عام 1927 هو أول بث تلفزيوني إلكتروني ، وهو خط أفقي.

1937: الكمبيوتر

صمم عالم الرياضيات والفيزياء في ولاية أيوا جون أتاناسوف أول حاسوب رقمي إلكتروني. سيستخدم الأرقام الثنائية (القاعدة 2 ، حيث يتم التعبير عن جميع الأرقام بالأرقام 0 و 1) ، وسيتم تخزين بياناتها في المكثفات. في عام 1939 بدأ هو وطالبه كليفورد بيري بناء Atanasoff-Berry Computer (ABC).

1942: الطاقة النووية

كجزء من مشروع مانهاتن لبناء أول قنبلة ذرية ، كان من الضروري فهم ردود الفعل النووية بالتفصيل. في الثاني من ديسمبر / كانون الأول ، تحت جناح كرة القدم في جامعة شيكاغو ، استخدم فريق من الفيزيائيين بقيادة إنريكو فيرمي اليورانيوم لإنتاج أول سلسلة تفاعل ذاتية الاستدامة.

1947: الترانزستور

في 23 ديسمبر قام مهندسو Bell Labs John Bardeen و Walter Brattain و William Shockley بتقديم أول مظاهرة عامة للترانزستور ، وهو مكون كهربائي يمكنه التحكم في التيار وتضخيمه وتوليده. كان الترانزستور أصغر بكثير ويستخدم طاقة أقل من الأنابيب المفرغة واستهل عصر الأجهزة الإلكترونية الصغيرة الرخيصة.

1957: الرحلات الفضائية

فاجأ الاتحاد السوفيتي العالم في 4 أكتوبر ، عندما أطلق أول قمر صناعي ، Sputnik 1 ، وهو كرة معدنية صغيرة وزنها 83.6 كجم (184.3 رطل). بدأ سباق الفضاء بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، مما فتح جبهة جديدة في الحرب الباردة.

1974: كمبيوتر شخصي

كانت أول أجهزة الكمبيوتر التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية هائلة ، ولكن مع التقدم في التكنولوجيا ، وخاصة في وضع العديد من الترانزستورات على رقاقة أشباه الموصلات ، أصبحت أجهزة الكمبيوتر أصغر وأكثر قوة. وأخيرا ، أصبحت صغيرة بما يكفي للاستخدام المنزلي. أول جهاز كمبيوتر شخصي من هذا النوع كان Altair ، الذي تم استبداله قريبًا في عام 1977 من قِبل Apple II و TRS-80 و Commodore PET.

1974: الإنترنت

قام كل من Vinton Cerf و Robert Kahn بإنتاج TCP / IP (بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت) ، الذي يصف كيفية تقسيم البيانات إلى أجزاء أصغر تسمى الحزم وكيف يمكن إرسال هذه الحزم إلى الوجهة الصحيحة. أصبح TCP / IP الأساس لكيفية نقل البيانات عبر الإنترنت.

2012: التعديل الجيني

طورت عالمة الكيمياء الحيوية الأمريكية جينيفر دودنا وعالم الأحياء الدقيقة الفرنسي إيمانويل شاربنتييه CRISPR-Cas9 ، وهي طريقة لتحرير الجينات ، أي إجراء تغييرات على تسلسل الحمض النووي. إن تحرير الجينات لديه القدرة على علاج العديد من الأمراض ، لكنه يفتح المجال الرمادي الأخلاقي لإنشاء البشر المصممين.

2017: الذكاء الاصطناعي

أعلن الفريق وراء برنامج الذكاء الاصطناعي AlphaGo أنه أصبح أفضل لاعب في العالم. Go هي لعبة ذات قواعد بسيطة للغاية ولكن بها العديد من المواضع الممكنة. في العام السابق ، هزمت AlphaGo اللاعب الكبير Lee Sedol في مباراة 4-1. ثم لعبت AlphaGo نفسها ، ومن خلال التحسين المستمر ، تمكنت من هزيمة الإصدار الذي هزم Lee ، 100-0. من خلال التعلم الآلي  أصبح AlphaGo أفضل في اللعبة من أي إنسان.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق