منوعات

تقشير البشرة: من الأنواع إلى الوقت المناسب

التقشير هو عملية أساسية للعناية بالجلد لأنها تزيل خلايا الجلد الميتة الكتسببة في مظهر الجلد الباهت. لكن قبل الانخراط في مهمة التقشير يجب التعرف على أنواع المقشرات المناسبة وكذلك توقيت وعدد مرات تطبيق المقشر حتى لا يتعرض الجلد للإجهاد. 
البشرة تتعرض يوميًا لعوامل تؤثر عليها مثل أشعة الشمس، الغبار، التلوث، الأوساخ، و حتى الحرارة، كل هذه الأشياء تلتصق ببشرتك وتؤثر على مظهرها ولونها وملمسها. 
العناية بالبشرة تبدأ بالتنظيف ثم الترطيب، وهما عمليتان قد تلتزم بهما أغلب السيدات، بينما يهملن التقشير الذي لا يقل أهمية عن كلتا العمليتين. 
إهمال التقشير يتسبب في تراكم الخلايا الميتة على سطح الجلدـ كما يسمح بظهور مشكلة المسام المسدودة ما يعيق تنفسها ويجعلها عرضة لمجموعة من المشكلات بداية من حب الشباب وصولًا إلى الرؤوس السوداء والبثور. 

قد يعجبكِ ايضًا الممنوع والمسموح بعد التقشير الكيميائي.. إليك بالتفصيل

لماذا تقشري بشرتكِ؟

يعد التقشير خطوة مهمة للحفاظ على بشرتك من الشيخوخة والحفاظ عليها صحية. هناك سببان رئيسيان للتقشير: 

الإفراط في التقشير يضر البشرة الحساسة- المصدر freepik
                                                               الإفراط في التقشير يضر البشرة الحساسة- المصدر freepik

1. إزالة خلايا الجلد الميتة

إن بشرتنا تتجدد بنفسها كل 30 إلى 40 يومًا. لذلك، تتراكم هذه الخلايا الميتة يوميًا تقريبًا على الطبقة السطحية من الجلد والتي تسمى الطبقة القرنية. يمكن لهذه الخلايا الميتة أن تسد المسام في بعض الأحيان ويمكن أن تسرع عملية الشيخوخة وقد تؤدي إلى ظهور البثور. 

2. يساعد على امتصاص المرطب بشكل أفضل

يقول الخبراء أنه إذا قمنا بتقشير بشرتنا بانتظام، فإن ذلك يساعد على وصول  المرطب إلى الطبقات العميقة من الجلد.

كيفية تقشير البشرة؟

هناك طريقتان للتقشير – التقشير الكيميائي والتقشير الفيزيائي.

• يتم التقشير الفيزيائي عندما نستخدم المقشرات. يجب عدم الإفراط في التقشير باستخدام هذه الطريقة لأنها قد تؤدي إلى الجفاف والطفح الجلدي إذا كان لديكِ  بشرة حساسة.

• يتضمن التقشير الكيميائي استخدام الأحماض للتخلص من خلايا الجلد الميتة. لقد زاد الوعي حول أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي وحمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك وغيرها التي تساعد البشرة في التقشير الخفيف على مر السنين.

التقشير يعزز امتصاص المرطب - المصدر freepik

البشرة الحساسة والتقشير

قد لا يكون التقشير هو أفضل شيء يمكنك القيام به إذا كانت بشرتكِ حساسة، خاصة بطريقة قاسية. يمكن أن يؤدي إلى الاحمرار والجفاف. في هذه الحالة، يمكنك البدء بغسول وجه خفيف يحتوي على تركيز معتدل من عوامل التقشير. بينما يمكن لأصحاب البشرة الدهنية التقشير يوميًا بمنتجات خفيفة.

الإفراط في التقشير يمكن أن يؤدي إلى طفح جلدي وجفاف الجلد، وخاصة بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

اقرأي أيضًا من التقشير إلى الترطيب.. فوائد اللوز لنضارة البشرة وتوهجها 

ما هو الوقت المناسب للتقشير؟

يمكنكِ التقشير في الصباح. ذلك لأنه عندما ننام ليلاً، تدخل بشرتنا في حالة من الإصلاح، وتميل جميع خلايا الجلد الميتة إلى التراكم في الطبقة السطحية من الجلد. لذا، في الصباح يمكنك مسحها كلها باستخدام منظف يحتوي على عوامل مقشرة. لذلك، يُقترح عادةً التنظيف والترطيب والحماية من أشعة الشمس (CMS) . 

في الليل، عندما تعودين من العمل، يمكنك مرة أخرى استخدمي نفس المنظف أو منظف آخر لتقشير بشرتك. إلى جانب ذلك، يجب على الأشخاص الذين يضعون المكياج بشكل يومي أن يقوموا بالتقشير في الليل أيضًا. يمكن للمكياج الذي لم تتم إزالته أن يسد المسام، لذلك يجب عليك مسح كل المكياج باستخدام ماء ميسيلار جيد، واستخدام منظف، ثم قومي بوضع مرطب قبل النوم.