اخر الاخبار

روسيا تحشد قواتها مع احتدام «معركة سوليدار»

موسكو تنفي التوصل إلى اتفاق جديد لتبادل السجناء مع كييف

كثفت روسيا حشد قواتها في إقليم دونيتسك بشرق أوكرانيا، مع احتدام المعارك في مدينة سوليدار.

وبينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن هجومها في دونيتسك مستمر «بنجاح»، واصل الجيش الأوكراني عملياته القتالية في سوليدار، المدينة الصغيرة التي يحاول الروس السيطرة عليها بأي ثمن؛ لعكس مسار الحرب.

وأقرت كييف بـ«صعوبة الوضع» في المنطقة. ولفتت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار إلى أن القوات الروسية، وخصوصاً مرتزقة مجموعة «فاغنر»، «تتكبد خسائر فادحة (…) وتحاول من دون جدوى اختراق دفاعنا».

وتحاول روسيا منذ الصيف احتلال هذا الجزء من منطقة دونيتسك، بعدما واجهت قواتها انتكاسات كبيرة دفعت، خصوصاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى إعلان التعبئة الجزئية لمئات آلاف جنود الاحتياط، وشن عدد من الضربات على منشآت الطاقة الأوكرانية. وتعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الخميس، بتوفير «كلّ ما يلزم» من عتاد لقواته التي تقاوم الهجمات الروسية في مدينتي باخموت وسوليدار. وتقع سوليدار التي كانت تشتهر بمناجم الملح، على مسافة 15 كيلومتراً شمال شرقي باخموت.

دبلوماسياً، نفت المفوضة الروسية لحقوق الإنسان تاتيانا موسكالكوفا، إبرام اتفاق جديد لتبادل السجناء مع أوكرانيا في محادثات تركيا، وقالت إن تصريحاتها السابقة حول احتمال التوصل إلى اتفاق أُسيء فهمها. وكانت وكالة أنباء «الأناضول» التركية قالت إن موسكو أعلنت التوصل إلى اتفاق لتبادل أكثر من 40 سجيناً من الجانبين، الأربعاء.
… المزيد