تكنولوجيا

سيارة ابل ذاتية القيادة – حلم يتخبر في الضباب

وفقًا لتقرير موقع Bloomberg، فإن شركة ابل اتخذت قرارها النهائي بإلغاء العمل على مشروع السيارة الكهربائية ذاتية القيادة بعد أن استثمرت في المشروع ملايين الدولارات على مدار أكثر من عقد من الزمان.

من الواضح أنها ليست مجرد شائعة، حيث تقابل الرئيس التنفيذي في قسم العمليات بشركة ابل، Jeff Williams، مع فريق العمل المسؤول عن مشروع سيارة ابل Apple Car لإخبارهم بأن إدارة الشركة قررت إلغاء المشروع وبشكل نهائي دون توضيح السبب.

سيارة ابل ذاتية القيادة - حلم يتخبر في الضباب

استقبل فريق المهندسين والصانعين المسؤولين عن المشروع هذا الخبر بإحباط شديد الذي جاء بمثابة صاعقة مدوّية على رؤوسهم لأن هذا الخبر يعني تسريح الكثير من العمال ونقل المسؤولين الكبار إلى أقسام أخرى داخل الشركة، وبالفعل ما كانوا يخشونه هؤلاء هو ما حدث بالفعل.

فلقد طلب Jeff من كبار المسؤولين عن مشروع Apple Car بالانتقال إلى قسم الذكاء الاصطناعي الداخلي بشركة ابل للعمل على مشروع الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي من المفترض أن يكون هو الشغل الشاغل للشركة في الوقت الراهن للعمل تحت إشراف مدير قسم الذكاء الاصطناعي، John Giannandrea.

كان هناك أكثر من 2000 شخص مسؤول عن العمل على مشروع Apple Care. وبلا أي ريب، سيتحول معظم المهندسين والموظفين من الكبار المسؤولين عن مشروع سيارة ابل إلى الأقسام الأخرى، بالإضافة إلى تسوية عقود العديد من الموظفين وتسريحهم.

الجدير بالذكر أنه كانت هناك بعض التقارير خلال نهاية العام الماضي التي تؤكد أن شركة ابل قامت بتقليص فريق العمل على مشروع السيارة، بعد أن تخلت عن فكرة تطوير سيارة كاملة ذاتية القيادة. وذكرت التقارير أيضًا أن الشركة كثفت جهودها للعمل على سيارة كهربائية ذات ميزات محدودة من القيادة الآلية. والتي كان من المفترض أن تكون على قدم وساق مع سيارات شركة Tesla.

كان من المتوقع أن تطلق شركة ابل هذه السيارة بحلول عام 2026، ولكن يبدو أن الحلم المرتقب تبخر في الضباب الآن بعد أن أغلت الشركة مشروعها وبشكل نهائي.

إنه لأمر مخزِ أن تتخلى ابل عن مشروع السيارة ذاتية القيادة الذي بدأت فيه منذ عام 2014 وبعد أن وصلت فيه إلى مراحل متقدمة. ولكن يبدو أن القائمين على تقييم المشروع لم يكونوا سعداء بالنتائج وهو ما أدى إلى إلغاء المشروع نهائيًا في الوقت الحالي.