اخبار المغرب

تموين الأسواق يستنفر السلطة في اشتوكة

ترأس عامل إقليم اشتوكة آيت باها، جمال خلوق، اليوم الثلاثاء، اجتماعا لاستعراض التدابير المتخذة من طرف مختلف المصالح لتأمين تزويد الأسواق والمحلات التجارية بمختلف المواد الغذائية والخضر والبواكر، والوقوف عند المجهودات المبذولة لتزويد الأسواق في ظروف جيدة.

الاجتماع الذي حضره رؤساء المصالح القطاعية المعنية والسلطات المحلية، شكل مناسبة للوقوف على وضعية القطاعات الإنتاجية المعنية بتزويد ومراقبة الأسواق، خصوصا قطاعات التجارة والفلاحة والطاقة، ومكتب السلامة الصحية، ومصالح وزارة الصحة.

وتبعا لمصادر من عمالة إقليم اشتوكة آيت باها، فقد تم خلال اللقاء استعراض مختلف التدخلات الهادفة إلى ضمان تزويد الأسواق المحلية بمختلف المنتوجات بالجودة المطلوبة والأسعار المرجعية، مع التأكيد على “توفر هذه المنتوجات بالكميات الكافية. كما تم استعراض وضعية مختلف سلاسل التموين، والإشارة إلى التقلبات التي تعرفها أسعار بعض المنتوجات ارتباطا بالإكراهات الظرفية”.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد عامل الإقليم أهمية التعبئة العامة لكافة المصالح المعنية لضمان تتبع ومراقبة منتظمين لوضعية تموين الأسواق، وكذا أسعار وجودة المنتجات الاستهلاكية.

وشددت السلطة الاقليمية، في الإطار نفسه، على أهمية تكثيف حملات المراقبة المنجزة من قبل اللجان الإقليمية والمحلية المختلطة، والمصالح الأخرى المختصة على الصعيد الإقليمي، بغرض مواكبة المجهودات المبذولة على الصعيدين المركزي والجهوي، والسهر على حماية السلامة الصحية والقدرة الشرائية للمواطنين والمستهلكين.

كما حثت على التنسيق وتقوية نجاعة مختلف التدخلات قصد ضمان تموين منتظم للأسواق، وكذا ضمان عرض وافر ومتنوع للمنتجات الأساسية استجابة لحاجيات المواطنين.

من جهة أخرى، أجمع ممثلو ومسؤولو القطاعات والمؤسسات المعنية، في مداخلاتهم، على وفرة المنتجات الغذائية الأساسية، وانتظام التموين والمراقبة.

وتم التأكيد على أهمية التنسيق بين مختلف المصالح المعنية في التتبع والمراقبة، والتصدي لأي سلوك غير قانوني مرتبطة بالمضاربة والاحتكار والادخار السري، وكذا تكاثر الوسطاء واستغلال الطلب المتزايد على بعض المنتوجات للزيادة غير المشروعة في الأسعار.

الاجتماع كان مناسبة للتأكيد أيضا على أن الأسواق بمختلف جماعات الإقليم يتم تزويدها بشكل عادي، مع “الدعوة إلى التعجيل بتكثيف عمليات المراقبة من طرف اللجان المحلية المكلفة بتتبع وضعية الأسواق، وإطلاق عمليات التحسيس والاخبار السعودية مع التجار والمهنيين في هذا المجال”.