اسئلة واجوبةتكنولوجيا

من هو مخترع الإنترنت؟

ما يعتقده معظمنا كإنترنت هو في الحقيقة الوجه الجميل للعملية – نوافذ المتصفح ، مواقع الويب ، عناوين URL ، وأشرطة البحث. لكن شبكة الإنترنت الحقيقية ، وهي العقل الذي يقف وراء طريق المعلومات السريع ، هي مجموعة معقدة من البروتوكولات والقواعد التي كان على شخص ما تطويرها قبل أن نتمكن من الوصول إلى شبكة الويب العالمية. ينسب إلى علماء الكمبيوتر فينتون سيرف وبوب كان اختراع بروتوكولات الاتصال بالإنترنت التي نستخدمها اليوم والنظام المشار إليه باسم الإنترنت.

قبل التكرار الحالي للإنترنت ، أنجزت الشبكات البعيدة المسافة بين أجهزة الكمبيوتر لأول مرة في تجربة 1969 قام بها فريقان بحثيان في جامعة كاليفورنيا وجامعة ستانفورد. على الرغم من تعطل النظام أثناء المحاولة الأولية لتسجيل الدخول إلى الكمبيوتر المجاور ، إلا أن الباحثين ، بقيادة ليونارد كلاينروك ، نجحوا في إنشاء أول شبكة ثنائية العقدة. كانت التجربة أيضًا أول اختبار لـ “تبديل الحزمة” ، وهي طريقة لنقل البيانات بين نظامين للكمبيوتر. يفصل تبديل الحزم المعلومات إلى “حزم” أصغر من البيانات التي يتم نقلها بعد ذلك عبر قنوات مختلفة متعددة وإعادة تجميعها في وجهتها. لا تزال طريقة تبديل الرزم هي أساس نقل البيانات اليوم. عند إرسال بريد إلكتروني إلى شخص ما ، بدلاً من الحاجة إلى إنشاء اتصال مع المستلم قبل الإرسال ، يتم تقسيم البريد الإلكتروني إلى حزم ويمكن قراءته بمجرد إعادة تجميع جميع الحزم واستلامها.

طورت Cerf and Kahn مجموعة من الإرشادات الخاصة بنقل البيانات باستخدام تبديل الحزم في عام 1980 ، واستدعت تلك الإرشادات TCP / IP أو بروتوكول التحكم في الإرسال وبروتوكول الإنترنت. يتحمل جزء TCP من البروتوكول تعبئة البيانات قبل نقلها عبر الشبكة وتفريغها بمجرد وصولها. يعمل مكون IP كمنسق رحلة ويقوم بتعيين خرائط حركة المعلومات من نقطة البداية إلى نقطة النهاية. بينما أثبتت تجربة Kleinrock أن وجود شبكة واحدة بين نظامين للكمبيوتر كان ممكنًا ، فإن TCP / IP الخاص بـ Cerf و Kahn كان بمثابة العمود الفقري لشبكة فعالة وكبيرة من الشبكات المترابطة – وبالتالي اسم “الإنترنت”.

على الرغم من تطوير بروتوكولات أخرى واستخدامها قبل TCP / IP ، مثل بروتوكول نقل الملفات (FTP) وبروتوكول التحكم في الشبكة (NCP) ، تم بناء الإنترنت كما نعرفه اليوم على أساس “شبكة Cerf و Kahn”.

المصدر
موسوعة بريتانيكا
الوسوم
اظهر المزيد

محمد السواح

مطور مواقع ومتخصص تسويق إلكتروني وسيو، اعمل في هذا العام منذ 2007، حاصل على بكالوريس حاسبات معلومات من جامعة المنصورة في عام 2019، قمت بتصميم العديد المواقع الكبيرة في الوطن العربي ومن اهمها موقع سواح ايجي وقناة سواح ايجي والعديد من المواقع التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق