اخبار فلسطين

الحاخام الأكبر ينتقد بن غفير “الأحمق” لقيامه بزيارات “تثير الرياح” إلى الحرم القدسي

انتقد الحاخام الحريدي الأكبر يتسحاق يوسف يوم السبت النائب اليميني المتطرف إيتمار بن غفير لزيارته الحرم القدسي.

وكان بن عفير، وهو عضو كنيست يميني متطرف من حزب “الصهيونية المتدينة”، قام بآخر زيارة له إلى الحرم القدسي في أواخر الشهر الماضي في “يوم أورشليم”.

ويعارض قادة الحريديم بشكل عام مثل هذه الزيارة لاعتقادهم أن قداسة الموقع تحول دون أن تطأ أقدامهم هناك.

وقال يوسف في خطبة أسبوعية “هناك شخص اسمه بن غفير الذي صعد إلى جبل الهيكل”، في إشارة إلى التسمية اليهودية للحرم القدس. “ياله له من تجديف في مخالفة لجميع رجال إسرائيل الحقيقيين والعظماء. فكر في الأمر أيها الأحمق”.

وأضاف يوسف “الصعود إلى جبل الهيكل، يثير الرياح ويتجاوز خط رجال إسرائيل العظماء”.

وتابع يوسف حديثه عن بن غفير، الذي يترأس فصيل “عوتسما يهوديت” اليميني المتطرف الشريك في حزب “الصهيونية المتدينة”، قائلا “ابقوا بعيدين عنه”.

הרב הראשי יצחק יוסף במתקפה חריפה נגד ח”כ איתמר בן גביר: “יש אחד קוראים לו בן גביר, נכנס להר הבית בריש גלי. איזה חילול ה’ לצאת נגד כל גדולי ישראל האמיתיים. תחשוב רגע, אהבל. עולה להר, מתסיס את הרוחות ועובר על צו של גדולי ישראל. אוי ואבוי, להתרחק ממנו ומכל ההנהגות שלו”@AkivaWeisz pic.twitter.com/wxEfFInTR5

— כאן חדשות (@kann_news) June 18, 2022

وأفاد موقع “واللا” الإخباري أن قادة الحريديم يخشون من انتقال بعض الناخبين المتدينين الشباب من الأحزاب الحريدية إلى “الصهيونية المتدينة”. يتأرجح الإئتلاف الحاكم برئاسة نفتالي بينيت منذ أسابيع ويبدو أنه يتجه نحو الإنهيار، مما يعني أن إسرائيل قد تكون متجهة إلى انتخابات قريبا.

يُحظر على يوسف، بصفته الحاخام الأكبر، التدخل المباشر في الشؤون السياسية، لكن هجومه على بن غفير لخرقه الأحكام الدينية قد يبعد بعض الناخبين من “الصهيونية المتدينة”، المحسوب على المعسكر القومي المتدين، إلى حزب “شاس” الحريدي السفاردي، وفقا للتقرير.

الحرم القدسي هو الموقع الأقدس لليهود، باعتباره موقعا للهيكلين التوراتيين، وهو يضم المسجد الأقصى، ثالث أقدس المواقع في الإسلام، مما يحول المنطقة إلى بؤرة اشتعال رئيسية في الصراع الإسرائيليالفلسطيني. تتم إدارة الموقع من قبل دائرة الأوقاف، وهي مؤسسة دينية يديرها ويمولها الأردن.

عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتمار بن غفير في طريقه إلى الحرم القدسي خلال إحياء “يوم أورشليم”، 29 مايو، 2022. (Yonatan Sindel / Flash90)

بموجب ترتيب مهترئ بشكل متزايد يُعرف بالوضع الراهن، يُسمح لليهود بشكل عام زيارة الحرم القدسي خلال ساعات محدودة، لكن تُحظر عليهم الصلاة أو ممارسة أي شكل آخر من أشكال العبادة التي  قد يُنظر إليها على أنها إستفزاز للمسلمين.

لعقود، حظر السلطات الدينية الزيارات إلى الحرم القدسي بداعي أن الناس قد يدنسون الموقع عن طريق الخطأ. ولقد ازداد الدعم لزيارات المكان، وللحق في الصلاة هناك، في السنوات الأخيرة حيث يدفع النشطاء القوميون المتدينون بهذه القضية إلى التيار الرئيسي.

في “يوم أورشليم” سُمح لنحو 2,600 يهودي بدخول الموقع المقدس في مجموعات ضمت ما بين 40 و 50 شخصا، وهو رقم قياسي. ولقد أثار تدفق الزوار، وزيارة بن غفير، انتقادات من الأردن والسلطة والفلسطينية والإمارات العربية المتحدة.

على الرغم من أنه يعتبر عيدا وطنيا، إلا أن”يوم أورشليم”، الذي يحيي ذكرى استيلاء إسرائيل على البلدة القديمة والقدس من الأردن خلال حرب “الأيام الستة” في عام 1967،  أصبح الآن بشكل أساسي احتفالا لليهود من التيار القومي المتدين. في أبرز الأحداث التي يتم تنظيمها خلال هذا اليوم يسير شبان من نشطاء اليمين في شوارع البلدة القديمة،  بما في ذلك عبر المناطق العربية في المدينة، في ما تُعرف بـ”مسيرة  الأعلام”.

في أواخر الشهر الماضي، أعرب أحد كبار الحاخامات الحريديم في إسرائيل، الحاخام غيرشون إدلشتاين ، عن معارضته الشديدة ل”مسيرة الأعلام” ورفضه لزيارة الحرم القدسي، ووصف هذه الزيارات بأنها استفزازية.

يوسف له تاريخ في الإدلاء بتعليقات مثيرة للجدل، بما في ذلك ضد التيار الإصلاحي اليهودي والنساء ومحكمة العدل العليا والأشخاص السود.