مقالات

قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم

جدول المحتويات

قصص أطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم تعتبر أحد الطرق التربوية والتعليمية الجيدة للأطفال حيث أثبتت الدراسات أن اتباع تلك الطريقة في تعليم الصغار تكون أنجح وأسرع من إلقاء الأوامر عليهم وطلب منهم تنفيذها، وذلك لكونها تساعد في تطوير تفكير الطفل وتنمي مهاراته العقلية، كما أنها تنمي المهارات السلوكية لديهم وإذا أردت الاطلاع على المزيد يمكنك قراءة قصص اطفال قصيرة مكتوبة كامله، وسنتعرف عبر موقع مقالاتي على مجموعة قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم مميزة.

قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم

سرد القصص للأطفال الصغار يساعدهم في التعبير عما يدور في أنفسهم من مشاعر سواء كانت إيجابية أو سلبية، والالتزام اليومي بالقراءة يزيد من تفاعل الطفل مع من حوله ويقوي علاقته بباقي أفراد عائلته ويكون قادر على التواصل بصورة أكبر مما ينعكس على صحته من الناحية النفسية والاجتماعية بشكل جيد.

قصة العصفور الصغير والفيل

كان هناك عصفور صغير يعيش على غصون شجرة مرتفعة مع أخواته الصغار ووالدته التي كانت تذهب يومياً من أجل الحصول على الطعام اللازم لهم ثم تعود مرة ثانية.

قصة العصفور الصغير والفيل

ومرت الأيام وعند خروج الأم جاءت رياح قوية جداً تسببت في وقوع واحد ذلك العصفور الصغير الذي لم يتعلم الطيران بعد وذلك الأمر جعله يبكي ويشعر بالخوف الشديد من أن يصاب بأذى.

قصة العصفور الصغير والفيل

اقترب فيل من العصفور وسأله عن سبب الرجفة التي يعاني منها وماذا حدث له وحكى له العصفور ما حدث، وبدأ الفيل يجمع بعض أوراق الشجر حتى يغطي العصفور بها من البرد حتى يتوقف عن الارتجاف ويختفي خوفه.

قصة العصفور الصغير والفيل

قصة العصفور الصغير والفيل

وأثناء قيامه بذلك الأمر لاحظ الثعلب الماكر ما يفعله الفيل وأراد أن يبعده عن العصفور حتى يستطيع أكله، جاء الثعلب المكار واقترب نحو العصفور أثناء قيام الفيل بالبحث عن ورق الشجر ثم همس في أذن العصفور وقال له أن الفيل يرغب في تناوله كوجبة غداء له، لكن أنا أريدك أن تعود إلى العش الخاص بك وتذهب إلى والدتك مرة أخرى فاتركني حتى أساعدك أن تبتعد عن الفيل كبير الحجم ذلك.

قصة العصفور الصغير والفيل

وبالفعل زادت ثقة العصفور في الثعلب وعندما عاد الفيل طلب منه العصفور بعض الطعام وسرعان ما ذهب الفيل لإحضاره، واقترب الثعلب بعد أن اختفى الفيل وأخذ العصفور في مكان ليس ببعيد لا يوجد فيه أي حيوانات.

قصة العصفور الصغير والفيل

قصة العصفور الصغير والفيل

ثم قام بوضعه على الأرض وأستعد لتناوله لكن العصفور صرخ كثيراً وأخذ يستغيث بالفيل الذي جاء إليه بسرعة وأبعد عنه الثعلب وأخذه ومشى.

قصة العصفور الصغير والفيل

وحكى له العصفور سبب ذهابه مع الثعلب واعتذر منه، وقال له الفيل أنه خدعك بالفراء والشكل الجميل والقوام الرشيق لذلك عليك أن تتعلم ألا تحكم على الغير بالمظهر وتعامل بالجوهر وما يظهر من أخلاق.

قصة العصفور الصغير والفيل

الدروس المستفادة: يجب ألا نعطي ثقتنا لشخص لا نعرفه لأن ذلك قد يسبب لنا المشاكل، وعلينا ألا نتسرع في إصدار الأحكام على الغير إلا بعد التعامل معهم حتى لا يكون من السهل التعرض للخداع والغدر.

شاهد أيضًا: قصص اطفال قبل النوم طويلة مكتوبه

قصة النملة المجتهدة

النمل المجتهدة، على الرغم من أنها تعتبر كائن صغير للغاية إلا أنها لها قدرة احتمالية كبيرة وتعتمد على نفسها في كل أمور حياتها، وتبدأ حكاية اليوم بنملة صغيرة تعيش في وسط عائلتها وسط العديد من الصخور الموجودة في الجبل وجاء موسم تخزين الطعام لفصل الشتاء.

قصة النملة المجتهدة

وقامت النملة بالسعي مثل باقي النمل من أجل نقل وجمع بعض الأكل لها، وكانت النملة الصغيرة تخرج من بداية النهار وتمشي وسط الصخور كثيراً لكنها تعود دون جدوى ولا تعثر على ما تحتاجه من غذاء وذلك الأمر جعلها تشعر باليأس والإحباط وبدأت تتساءل عن السبب خلف عدم إيجادها أي طعام حتى الآن، حتى تنمر عليها باقي جموع النمل وقالوا عنها أنها فاشلة وذلك جعلها تميل إلى العزلة وتريد أن تبقي بعيد عن باقي النمل.

قصة النملة المجتهدة

جاءت الأم وحاولت تهدئة النملة الصغيرة وقامت بتشجيعها على الاستمرار في البحث عن الطعام، وأن ذلك أمر طبيعي لأن لا أحد ينجح من أول مرة ومع الاجتهاد والتكرار سوف تصل إلى ما تريده، وحتى إن لم تتمكن من إحضار الأكل فهي قامت باكتساب الخبرة التي تجعلها تقوم بطرق ووسائل أخرى في البحث، وذلك الكلام كان له تأثير إيجابي على النملة، وفي اليوم التالي خرجت النملة للبحث عن الطعام ولم تعثر عليها لكن ذلك لم يصيبها باليأس إطلاقا وكررت محاولاتها وقامت بسلك بعض الطرق الجديدة، وغيرت كثيراً في أسلوب البحث حتى نجحت في يوم وعثرت على الطعام وعادت به إلى المنزل وأخبرت عائلتها عما حدث وقاموا بتشجيعها وأصبحت النملة فرحانة وتعلمت أمور جديدة في حياتها.

قصة النملة المجتهدة

الدروس المستفادة: تكرار المحاولات تعني النجاح والوصول إلى الغايات والأهداف، وإذا تجنب الشخص المحاولة بعد أن تعرض للفشل يكون نصيبه الإخفاق طوال حياته، كما يجب علينا ألا نتنمر عن غيرنا مثلما فعل باقي النمل ويفضل أن نقدم له النصيحة حتى يتطور ويصبح أفضل.

قصة الشمس المتكبرة والقمر المتواضع

ذات يوم قالت الشمس للقمر أنا لي فائدة عنك فأنا أظهر في الصباح وأحث الناس على العمل، واختفي معهم في المساء، لكن القمر رد عليها وسألها لماذا تقول عنه أنه بدون فائدة، وكان رد الشمس صادم حيث أخبرته أنه يظهر والناس نائمين وبالتالي نادراً ما يراه أحد منهم، كما أنه يختفي أحيان كثيرة ولا يضيء المكان، وأحيان أخرى تكون الإضاءة خفيفة لا فائدة منها.

قصة الشمس المتكبرة والقمر المتواضع

واستكملت الشمس حديثها وقالت الطرق والشوارع مع وجودك تكون مظلمة والجو هادئ لا حياة فيه ولا حركة بعكسي تماماً لأني أنير المكان لمن حولي منذ ظهوري وحتى غروبي، وأجعلهم أكثر نشاطا وحيوية لذلك انا افضل منك، لكن القمر اختار أن يكون الصمت هو رد فعله وشعر بالحزن والأسى وأخذ يفكر بينه وبين نفسه حتى يجد الرد المناسب والحكيم على الشمس.

قصة الشمس المتكبرة والقمر المتواضع

جاء القمر في اليوم التالي وقال للشمس أنت جميلة والله جعلك السبب في ملء الدنيا بالضوء الكثير حتى تنبهي الناس إلى العمل وقدوم يوم جديد كله حيوية ونشاط، لكن أنا خلقني الله لدور مختلف تماماً لكنه يكملك فأنا الذي أجعل الناس يتوقفون عن العمل ويقومون بالنوم حتى يتجدد نشاطهم ويكونوا قادرين على بدء يوم جديد مليء بالأعمال، وإذا كنت أقوم بنفس الدور الذي تفعلينه لكانت الحياة كلها عمل وأصيب الناس بالتعب والإرهاق لأنهم لا يقومون بالراحة.

قصة الشمس المتكبرة والقمر المتواضع

وسمعت الشمس كلام القمر وشعرت بالخجل الشديد من نفسها، واعتذرت له عن الخطأ الذي قامت به وما بدر منها من تصرفات غير لائقة وقالت له أنت حكيم أيها القمر وتعاملت معي بطريقة جيدة بالرغم من أني كنت أسيء التصرف معك، وكلامك كله صحيح الله سبحانه وتعالى لا يخلق شيء في الدنيا بدون دور أو فائدة.

قصة الشمس المتكبرة والقمر المتواضع

الدروس المستفادة: كل شخص منا له دور في المجتمع ولا يجب على شخص أن يقلل من دور الآخر.

شاهد أيضًا: قصص اطفال قبل النوم مكتوبة بالعامية

قصة كسل كتكوت

يحكي عن كتكوت صغير كان يحب النوم وكسول جداً نادراً ما يقوم بأي حركة وكان ذلك الكتكوت يعيش في منزل متواضع مع والديه وباقي اخوته الصغار.

قصة كسل كتكوت

وكل يوم تستيقظ الأم والأطفال ويقومون بتحضير الطعام وترتيب المنزل ويظل الكتكوت نائم لا يقوم فقط إلا في موعد الأكل وبعدها يرجع ويجعل في سريره مرة أخرى دون أن يقوم بأي نشاط، وأخوات الكتكوت الصغير كانوا يشعرون بالضيق من أخيهم بسبب عدم مساعدته لهم وأطلقوا عليه الكتكوت الكسلان ومع ذلك لم يسعى ذلك الكتكوت إلى تغيير سلوكياته وظل كما هو ومرت الأيام حتى جاء الأب في يوم وأخبر جميع أفراد عائلته أنهم سوف يذهبون في نزهة ويقومون بالعديد من الأنشطة والألعاب في ذلك اليوم، وفرح جميل من في المنزل بما فيهم الكتكوت الكسول.

قصة كسل كتكوت

جاء يوم الرحلة وحاول الأخوات إيقاظ أخيهم الكسول لكنه لم يستجيب لهم ولم يستيقظ وقال لهم الأب اتركوه نائم وهيا بنا، وبالفعل خرجوا جميعاً وذهبوا في رحلة جميلة وبقي الكتكوت الكسول لوحده في المنزل وحيد وحزين وعند استيقظ لم يجد احد من عائلته، ولم يجد أي طعام يتناوله وأخذ يبحث عنهم وأصيب بالحزن الشديد، وظل الكتكوت يبحث طوال اليوم عن عائلته لكن دون جدوى وقال أنه إذا كان نشيط كان عرف مكانهم.

قصة كسل كتكوت

وعندما اقترب الليل عاد إلى المنزل وسرعان ما وجد باقي عائلته تعود وسألهم أين كانوا وأنه بحث عنهم طويلاً، وكان الرد أنه بسبب كسله لم يستيقظ ولم يذهب معهم إلى النزهة وذلك جعلهم يتركونه ويذهبوا بدونه، وقام الكتكوت بالاعتذار لهم وقال لهم أنه أخطأ عندما كان غير نشيط وقطع وعد على نفسه بتغيير ذلك السلوك السيء خلال الفترة المقبلة.

قصة كسل كتكوت

الدروس المستفادة: الحياة ممتعة وجميلة علينا أن نعيش كل ما فيها من جد ولعب وراحة والشخص الذي يقوم بشيء واحد فقط طوال يومه لا يشعر بأي لذة في حياته.

قصة القط والفأر

كان هناك فأر صغير الحجم يعيش في منزله بالقرب من بيت قطة صغيرة كانت من حين إلى أخر تجري وراءه وتحاول الإمساك له لكنه كان يهرب ويختفي بعيد عن أنظارها وذلك جعله يشعر بالخوف وعدم الأمان في منزله.

قصة القط والفأر

ومرت الأيام على ذلك الحال وجاء يوم كانت فيه القطة مريضة ولا تقدر على الخروج واحضار أي طعام لنفسها وظلت في الفراش وهي تبكي من شدة الجوع وأثناء ذلك مر الفأر بجانب منزلها وسمعها وهي تشكو حالها، ثم ذهب إلى بيته وأحضر كل الطعام الموجود فيه وعاد به إلى القطة وقال لها جئت أعقد معك اتفاق، وسألته ما هو؟

قصة القط والفأر

رد الفأر على القطة وقال لها سوف أمنحك كل الطعام الموجود لدي في مقابل أن تعطيني الأمان وتقومي بالتوقف عن مطاردتي، وظهر على القطة ملامح الفرحة والسعادة وقالت للفأر موافقة بشرط قال لها ما هو؟ أخبرته أن يصبحوا أصدقاء وأن يبقى معها ويأكل من نفس الطعام وبالفعل تحسنت الأمور بينهم وساعد الفأر القطة على زال المرض عنها ومنذ ذلك الحين أصبحوا يقومون بكل شيء معاً.

قصة القط والفأر

الدروس المستفادة: الصداقة شيء مهم وإذا كان هناك شخص مريض أو محتاج حتى وإن كان بينك وبينه عداوة عليك بالتعامل الجيد معه كما أوصانا الله.

قصة السلحفاة والقرد

يحكي عن قرد جيد الأخلاق ولذيذ يعيش في المملكة الخاصة به وهو الحاكم الأمر لها وكان جميع من حوله يعيشون في سعادة وراحة بال حتى جاء يوم وذهب فيه قرد آخر أكثر شبابا إلى القرد الحاكم واستغل أنه كبير في السن وطلب منه الخروج من المملكة وترك زمام الحكم تماماً حتى يأخذ مكانه ونجح في ذلك فعلا.

قصة السلحفاة والقرد

حزن القرد الحاكم كثيراً لكنه ذهب إلى الغابة وجلس على أحد غصون الأشجار حتى شعر بالجوع وأخذ من الثمار الموجودة على الشجر وأكل حتى شعر بالشبع، وأثناء ذلك وقعت منه أحد الثمار في البحيرة وهنا قامت السلحفاة بأكلها وعندما وجدها القرد ما زالت جائعة رمى لها ثمرة أخرى ونشأت بينهم صداقة وكانت تذهب له يوميًا وتحكي له عما يدور في نفسها وتعود متأخرة على زوجها وابنها حتى شكى الزوج السلحفاة ذات يوم إلى أحد أصدقائه.

قصة السلحفاة والقرد

كان صديق الزوج شخص شرير وجاءت له فكرة ماكرة وهي أن تقتل السلحفاة القرد بنفسها، لكن كيف لها أن تفعل ذلك فقال له الصديق قم بإبلاغ زوجتك أن ابنك مريض جداً ولا يمكنه الشفاء إلا أذا أكل قلب قرد وبالفعل نفذ الزوج الفكرة، لكن السلحفاة لم ترحب بالفكرة نهائياً وقالت له هل تريد مني أن أؤذي صديقي الذي يساعدني في كل أموري وقال لها ذلك هو العلاج الوحيد لطفلك ومع الضغوطات وافقت السلحفاة، وذهبت السلحفاة.

قصة السلحفاة والقرد

في اليوم التالي إلى القرد وقالت له أنه سوف يتناول طعام الغداء معها هي وزوجها اليوم ورحب القرد بالفكرة وشعر بالفرح لرؤية زوج السلحفاة وقضاء اليوم معها لكنه شعر أنها غير طبيعية ويبدو على ملامحها الحزن والضيق وأثناء السير في اتجاه المنزل سألها هل هناك شيء يعكر صفو حياتها وقامت السلحفاة بسرد قصة تعب ابنها على القرد وفهم أنه ذاهب معها حتى يأخذون قلبه وهنا قرر أن يقوم بخداع السلحفاة كما خدعته.

 

سارع القرد وقال لها لا تحزني أنا ممكن أن أعطيك قلبي حتى يعيش ابنك ويصبح أفضل لكن لماذا لم تقولي لي ذلك الأمر قبل أن أغادر الشجرة، لأن كما تعرفين أن القرود تترك قلوبها على الأشجار قبل أن تمشي، وظهر على السلحفاة علامات التعجب والاندهاش وقالت له أنها لا تعلم شيء عن ذلك الأمر، لكن دعنا نذهب ونحضره، وعاد القرد إلى الشجرة وصعد وجلس عليها وأخذ ينظر على السلحفاة وهو يضحك وقالت له هيا لماذا لا تقوم بالنزول، لكنه رد عليها وقال لها كنت أحبك وأعطيك الأمان وكنت الصديقة الوحيدة لي بعد الغدر الذي تعرضت له في المملكة لكنك جئت حتى تكرري الأمر وتخدعيني من أجل الحصول على قلبي لكني قررت أن أتعامل معك بنفس الطريقة وأخدعك، ومن اليوم أن لا تكوني صديقتي والصداقة التي بيننا انتهت ولن نعود مثل السابق.

الدروس المستفادة: يجب علينا أن نحافظ على أصدقائنا ولا نحاول أن نتعامل معهم بالمكر والخداع حتى لا نخسرهم لأنهم هم الدعم والسند لنا عند حدوث أي مكروه.

شاهد أيضًا: قصص اطفال قصيرة قبل النوم

قصة غرور كتكوت

كان هناك كتكوت معروف عنه الغرور الشديد وكان لديه ثقة كبيرة في نفسه حتى مع إمكانياته المحدودة، وكان يميل ذلك الكتكوت إلى الخروج من المنزل ولا يحب الجلوس فيه لفترة طويلة بالرغم من تحذيرات والدته الكثيرة له لأن ذلك يعرضه لخطر وأذى الطيور والحيوانات كبيرة الحجم.

قصة غرور كتكوت

والكتكوت لم يقوم بتنفيذ كلام امه واستغل أنها تقوم بتحضير الطعام وفتح باب المنزل وخرج دون أن يخبرها بأي شيء، وأثناء سيره كان يحدث نفسه ويقول أنه شجاع لا يخاف أحد وأنا جرئ سوف أواجه أي حيوان يتعرض لي بالأذى وأتخلص منه ومضى في طريقه حتى شاهد معزة صغيرة وقام بالوقوف أمامها دون أن يظهر عليه أي ملامح للخوف وقال لها أنا لا أخاف منك، وردت عليه وقالت ماء ماء وتركها وذهب.

قصة غرور كتكوت

مشى الكتكوت قليلًا ثم وجد كلب لكنه لم يخاف منه وقال له بشجاعة لا أخاف منك وقام الكلب بالاقتراب منه قليلاً ونبح ونظر إليه الكتكوت ومضى في طريقه حتى وجد حصان وقال له أنك أكبر الكائنات التي شاهدتها خلال يومي لكن بالرغم من ذلك لا أخاف منك.

قصة غرور كتكوت

ثم قام الحصان بالصهيل وتركه الكتكوت ومشى في طريقه حتى وجد جمل طويل وله سنام كبيرة وغريبة لكنه وقف أمامه وقال له أنه لا يخشاه، ورجع الكتكوت إلى منزله وهو في الطريق وكان يملأه الفخر والاعتزاز بنفسه ويرى أنه أشجع كائن في الغابة ولا أحد يستطيع مواجهته وقال في عقله أن سوف يحكى لوالدته ما حدث حتى تتوقف عن تحذيره من الخروج.

قصة غرور كتكوت

وأثناء سيره شاهد بيت صغير وشكله جميل يدخله النحل وقال أن النحل حجمه صغير وأني لم أخاف من أي حيوان ذلك اليوم وبالتالي استطيع المرور من جانب النحل بكل أمان.

قصة غرور كتكوت

مر الكتكوت بالقرب من النحل وبداخله ثقة شديدة في نفسه لكنه وجد واحدة من النحل تدخل إلى أذنه وتقوم بلسعه وشعر بالألم الشديد وأخذ يجري ويهرب حتى فلت منها وأستطاع العودة إلى منزله ودخله وأغلق الباب وهو يبدو عليه الخوف.

قصة غرور كتكوت

وهنا سألته أمه هل تعرض للأذى من حيوانات الغابة الكبيرة، لكنه قال لها كنت شجاع مع كل الحيوانات والطيور حتى جاءت نحلة صغيرة جعلتني أعرف أن الخطر ليس بالحجم وعرفت قدراتي الحقيقية.

قصة غرور كتكوت

الدروس المستفادة: كلام الأم يجب الإنصات إليه جيداً وتنفيذه حتى لا نصاب بالأذى، وعلينا أن نبعد عن أي مخاطر يمكن أن تسبب لها الضرر.

قصة السلحفاة التي فقدت درنقتها

يحكي عن سلحفاة جميلة تحمل قلب طيب ونقي كانت تذهب في الصباح إلى الحقول وتأكل الحشائش أو ورق الخس الملقى على الأرض وذات يوم أثناء قيامها بذلك سمعت صوت مخيف يبدو عليه الغضب يقول لها أخيراً عرف السبب في فساد محصولي ومن كان له يد في تلف حقلي لكنها قالت له لا يا سيدي فأنا أأكل فقط الورق الملقى على الأرض.

قصة السلحفاة التي فقدت درنقتها

قصة السلحفاة التي فقدت درنقتها

ولم ينصت صاحب الحقل لكلام السلحفاة وقال لها سوف أعاقبك على فعلتك هذه، لكنها ردت عليه وطلبت منه السماح وأنها تذهب في هدوء ولن تعود له مرة أخرى لكنه رفض وذلك جعل السلحفاة تقول بعض الكلمات مثل أنه شخص بخيل يكره الخير للغير، وذلك جعل صاحب الحقل يكون أكثر غضب وقال لها سوف أعاقبك على لسانك الطويل وقام بخلع الدرنقة التي تحمي ظهرها من عليها.

قصة السلحفاة التي فقدت درنقتها

ضحك صاحب الحقل على السلحفاة هي بدون درنقة وقامت بالبكاء والحزن الشديد وأثناء رجوعها إلى بيتها كانت مصابة بالبرد وترتجف بشدة بسبب عدم وجود الغطاء الخاص بها، وأثناء ذلك سمعها كل من الغراب والقنفد وذهبوا إليها وسألوها عما حدث وأخبرتهم بما فعله معها الرجل صاحب مزرعة الخس، وبعد أن عرفوا القصة قال لها الغراب سوف أساعدك وأذهب إلى الرجل وأحضر لك الدرع الخاص بك، والقنفد قام بالجلوس مع السلحفاة وانتظر حتى يأتي الغراب بالدرع ويقوم بتخيطه لها مرة ثانية من خلال الإبر الموجودة في جسده وفعل ذلك فعلا بعد عودة الغراب وشعرت السلحفاة بالفرحة وقام بشكر القنفد والغراب على المساعدة.

قصة السلحفاة التي فقدت درنقتها

الدروس المستفادة: علينا أن نساعد الغير إذا كان ضعيف ولم يملك القدرة على مساعدة نفسه.

قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم pdf

نقدم مجموعة من القصص الصغيرة التي تحتوي على صور تعليمية للأطفال فيما يلي:

  • تحميل قصة الحمامة والنملة “من هنا“.
  • تحميل قصة الحطاب والفأس الذهبية “من هنا“.
  • تحميل قصة الأرنب المغرور السلحفاة “من هنا“.
  • تحميل قصة على بابا “من هنا“.

ذكرنا مجموعة قصص اطفال مصورة قصيرة بالصور قبل النوم وإذا كان الطفل كبير قليلاً يمكنك أن تجعله يقوم بتقليد الشخصيات في القصة حتى تنمي مهارات الكلامية لديه وذلك الأمر يساعده على القيام بالقراءة بنفسه، كما أنه يخلق جو من المتعة ويزيد الترابط بين الطفل ومن يقرأ له القصة وذلك يقوم بدوره في تعزيز السلوكيات الإيجابية.