اقتصاد

فيديو.. اللجنة العليا للزيوت: نسعى لخفض الأسعار بنسبة 20% لمدة 6 أشهر


شيماء رزق


نشر في:
الإثنين 9 أكتوبر 2023 – 11:48 م
| آخر تحديث:
الإثنين 9 أكتوبر 2023 – 11:48 م

علق سيد بسيوني عضو اللجنة العليا للزيوت باتحاد الغرف التجارية، على مبادرة الحكومة والقطاع الخاص لخفض الأسعار، مؤكدًا أنه تمت مناقشة سبل معالجة أزمة التضخم وبشكل خاص في قطاع الزيوت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، والمذاع على قناة «أون»، مساء الإثنين، أن الزيوت سلعة مستوردة بنسبة 98%، ومن ثم تحتاج إلى تدبير عملة صعبة من البنوك المختلفة والبنك المركزي أيضًا، مؤكدًا أنه جرى التنسيق لتوفير التدابير الدولارية وفقًا لهذه المبادرة، وبالتالي سيتم العمل على تخفيض الأسعار بنسبة 20% بالنسبة للزيوت المخلوطة.

وأشار إلى أنه تم تخفيض أسعار الزيوت في نوفمبر الماضي، حتى شهر رمضان وعيد الأضحى، على الرغم من أنه استيراده بنسبة 98% من الخارج، ومعاناة الدولة في تدبير العملة الصعبة، نتيجة الأزمة العالمية الخاصة بالغذاء في كل دول العام، وارتفاع الأسعار بالخارج والذي تبعه ارتفاع محلي ليس مسئولية المنتج ولا الموزع، ولكنها الظروف الخارجية كانت بعيدة عن إرادة الدولة.

وأفاد بأن احتياجات القطاع الغذائي بالكامل من التدابير الدولارية تصل إلى 200 مليون دولار شهريًا، بالنسبة للقطاع الخاص المصري.

وتوقع وصل نسبة انخفاض أسعار الزيوت الخليط إلى 20% لمدة ستة أشهر، وسيجري مراجعة ذلك من قبل مجلس الوزراء، منوهًا أن تطبيق مبادرة خفض الأسعار ستبدأ من السبت المقبل في المحال والسلاسل التجارية والبقالات كافة.

وأكد أن القطاع الخاص في مصر ليس هدفه الربح في الفترة الحالية، لأن الجميع بنفس المركب، بل يهدف إلى الاستمرار في الإنتاج وعدم تسريح أي عامل والوقوف بجانب الدولة المصرية في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي وليس المصري فقط.